برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الاثنين، 16 أبريل 2012

دستور 71 المعدل قائم بشرعية الاستفتاء


دستور 71 المعدل قائم بشرعية الاستفتاء

حين قلنا نعم في الاستفتاء، صوتنا لتعديل دستور 71 وليس إلغاءه.. وهذا يعني أن هذا الدستور بالتعديلات التي أدخلناها عليه ما زال قائما إلى الآن، أما الإعلان الدستوري، فمبرره الوحيد هو منح المجلس العسكري صلاحيات إدارة المرحلة الانتقالية بحكم الواقع الجديد الذي أوجدته الثورة، ويسقط هذا الإعلان مباشرة بمجرد انتهاء المرحلة الانتقالية في 30/6، ومن ثم يكون دستور 71 المعدل هو الذي يحكمنا بشرعية الأغلبية التي صوتت لتعديله.
أقول هذا للمضللين الذين يصورون للناس في الإعلام أننا في ورطة وضعنا فيها الإسلاميون واختيار الأغلبية، وأن البلاد بلا دستور، وأن أزمة اللجنة التأسيسية تعني نهاية الكون، إلى آخر هذا الهراء..
في الحقيقة لقد قلت بوضوح حين أيدت التصويت بنعم، إن "تعديلات في اليد خير من دستور على الشجرة" وقلت إن الخلافات بين القوى السياسية في مصر هي خلافات جذرية، وستعوق كتابة دستور جديد بسهولة (المجرمون يلوموننا الآن أننا قلنا نعم، مع أنهم هم الآن سبب نسف الجمعية التأسيسية وتعطيل الدستور!!).. واقترحت أكثر من مرة أن نؤجل وضع الدستور الجديد عشر سنوات على الأقل (وعدل د. معتز بالله عبد الفتاح هذا الاقتراح في دستور بيت الحكمة إلى جعل الدستور الجديد مؤقتا ويراجع بعد عشر سنوات).
لهذا أقول للإسلاميين باختصار: لا تسمحوا للعلمانيين والمجلس العسكري بابتزازكم، ولا تضعوا الدستور إلا كما نريد منكم أن تضعوه، ليمثل الأغلبية التي انتخبتكم لهذا الغرض تحديدا، ولا تقلقوا من وضع الرئيس القادم، فعليكم الإعلان بصرامة قاطعة أنه سيقسم على دستور 71 المعدل لأنه الدستور الشرعي الوحيد لمصر الآن، إلى أن يتم صياغة دستور جديد على مهل.


هناك تعليق واحد:

  1. كلام سليم100/100 والله العظيم تعبت علشان اقواله وافهمه لناس . ودارسين القانون والمحامين والدليل على ذلك كان الاستفتاء على التعديلات الدستوريه التعديلات التعديلات وليس الاعلان وليس الاعلان الدستورى ومعنى ذكر المود المعدله برقمها حسب ترتبها فى دستور( 71) ومعنى كلمه تعديلات او تعديل فى اللغه العربيه إِدْخَالُ تَغْيِيرَاتٍ عَلَيْهِ دُونَ الْمَسِّ بِأَفْكَارِهِ العَامَّةِ . اذان الدستور لسنه 1971 المعدل فى 13 مارس 2011 هو الدستور الشرعى لمصر

    ردحذف

صفحة الشاعر