برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الاثنين، 21 يوليو، 2014

فتح مشروع في إصدار أقدم من دوت نت



س: لدي مشروع مكتوب بأحد إصدارات دوت نت (وليكن دوت نت 2012 مثلا) لكني أعمل على إصدار أقدم (وليكن دوت نت 2010 مثلا) ولا أستطيع فتحه .. فما العمل؟

 

ج: الذي يختلف من إصدار دوت نت إلى آخر هو تنسيق ملف مجموعة المشاريع Solution (الذي له الامتداد .sln) وليس تنسيق ملف المشروع (الذي له الامتداد .csproj أو .vbproj) وكذلك ملفات النماذج والكود (التي لها الامتداد .cs أو .vb).. لهذا يمكنك أن تفتح المشروع الجديد على الإصدار القديم من دوت نت باتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

1- ادخل مجلد ملفات المشروع، وانقر بالفأرة مرتين على الملف الذي له اسم المشروع وله الامتداد .csproj أو .vbproj .

2- إن حدثت أي مشكلة ورفضت دوت نت فتح المشروع، فقم بإنشاء مشروع جديد، ومن القائمة الرئيسية Project اضغط الأمر Add Existing Items، وتصفح إلى مجلد المشروع المكتوب بالإصدار الأحدث، واختر عرض كل الملفات، وحدد الملفات التي لها الامتداد  .cs أو .vb وكذلك الملفات التي لها الامتداد .resx واضغط موافق لإضافتها إلى المشروع الجديد.. وبهذا تكون قد حصلت على نسخة جديدة من المشروع بالإصدار الخاص بك.

 

لاحظ أنك قد تحصل على بعض الأخطاء في المشروع الذي فتحته بأي من الطريقتين السابقتين، نتيجة وجود اختلافات في الكود بين الإصدارين، بسبب وجود إمكانيات جديدة في الإصدار الأحدث ليست موجودة في الإصدار الذي لديك.. في هذه الحالة عدل الكود بيدك، للتخلص من بعض التسهيلات وتحويلها إلى الصيغ القديمة الموجودة في الإصدار الذي لديك.

 


مثلث الخلل: العقل والثقافة والضمير!



مثلث الخلل: العقل والثقافة والضمير! 

إذا ملأت عقلك بقاذورات الإعلام المصري، فلن يتبقى لك منه أي مساحة تستخدمها في شيء مفيد، وستعجز عن الحكم على الصواب والخطأ والحق والباطل، ليس فقط لأنك تبني أحكامك على إشاعات وأكاذيب ومغالطات، بل لأن البنية التحتية لعقلك وآلية التفكير لديك ستكون مبنية على الانفعالات البدائية والحكم بالظاهر والتفكير بالغرائز والشهوات المادية والاستهلاكية، وبالتالي حتى لو عرفت الحق بعد ذلك فلن تستطيع أن تبني عليه أحكاما صحيحة، وهذه المشكلة واضحة في جزء من الذين يدخلون التيارات الإسلامية بعد انتهاء المرحلة الجامعية، بعد أن تكون عقولهم قد تيبست على هذا الغثاء، فلا تتعجب بعد هذا من أي تحجر أو تعصب من بعضهم، أو مساندة للطغاة من البعض الآخر، ففي النهاية كل إنسان يتصرف تبعا لعقله وثقافته وضميره، وهذه الثلاثة هي منبع كل خلل في مصر، ولا يكفي إصلاح واحدة أو اثنتين منها فقط للحصول على شخص سويّ:

-      فالعقل والثقافة بلا ضمير يخرجان لك نصابا محترفا ومضللا بارعا.

-      والعقل والضمير بلا ثقافة يخرجان لك جاهلا مركبا يصعب إقناعه بأي شيء لأنه معجب بعقله ومرتاح لضميره.

-      والثقافة والضمير بلا عقل يخرجان لك بعض الإسلاميين المتشددين العاجزين عن فهم الواقع.

-      والثقافة فقط بلا عقل ولا ضمير تخرج لك حثالة العلمانيين الذين يفكرون بغرائزهم، ويتشدقون بالاقتباس من بعض الروايات وكتب الفلسفة الغربية كلاما لا قيمة له.

-      أما غياب العقل والثقافة والضمير معا، فيخرج لك مواطنا يغني تسلم الأيادي!!


الجمعة، 18 يوليو، 2014

متيم



همساتٌ لامرأةٍ ما
(21) 

الشوقُ نهرٌ فائرٌ يَهوِي بشلاّلي
فتَّ الصخورَ ولم يَصِلْ لفؤادِكِ الغالي!
ما النهرُ جفَّ، ولم يَزَلْ حالي كما حالي
طالَ المسيرُ إليكِ قدْ أنهكْـتِ أوصالي
لا يَرعوي قلبي: أنيسَ الشوقِ أو  صالي
إنّي وريثُ مُتيّمٍ بالصبرِ أوصَى لي!

محمد حمدي، 2013


إبرة



(12) 

·      إبرة:
إننا نحيا زمانَ الشَّكِّ!
لَمْ أَعُدْ يا قلبُ أبكي!

بعض من تجليات الألف
(صفحات مهربة من معجم مفقود)
محمد حمدي غانم، 2000


الثلاثاء، 15 يوليو، 2014

سؤال



سؤال 

يا ماسـة  ملهـاش قلب  =  يا فتـنة من غيـر ذنب
يا ضحكة شايلة الحـزن  =  يا حـلم سهـل وصعب
يا يمامة  من غير عـش  =  وغـزال شرد م السرب
يا كـل شـيء والضـد  =  لي بعيدة رغـم القرب؟ 

محمد حمدي غانم، 2014

 

 


الخميس، 10 يوليو، 2014

أساسيات Wpf لمبرمجي سي شارب



أساسيات Wpf  لمبرمجي سي شارب 




 


لمشاهدة جميع كتبي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا

المؤلف: م. محمد حمدي.
الثمن: 50 جنيها.
نبذة عن الكتاب: 
WPF هي تقنية جديدة، قدمتها ميكروسوفت لمبرمجي دوت نت باعتبارها الجيل التالي لتقنية نماذج الويندوز Windows Forms Applications.

وقد  ظهرت تقنية Wpf لأول مرة في نوفمبر 2006.. لكن رغم مرور كل هذا الوقت، ما زالت هذه التقنية المدهشة بإمكانياتها الرائعة مجهولة لكثير من المبرمجين العرب.. هذا الكتاب محاولة لكشف هذا المجهول، وتعريف المبرمج العربي بهذا الكنز المخبوء.

وعلينا أن نقر أن هذه التقنية تتطلب جهدا ووقتا لتعلمها، فهي:

- تستخدم لغة XAML في تصميم النوافذ وما يرتبط بها من موارد Resources وأنماط تنسيق Styles وقوالب Templates.

- تمتلك مكتبة خاصة بها من الفئات، وتختلف أدواتها في طريقة عملها وبعض أسماء خصائصها عن أدوات نماذج الويندوز.

- تضيف بعض المفاهيم البرمجية الجديدة، مثل الخصائص الاعتمادية Dependency Properties والأحداث الموجهة Routed Events والأوامر الموجهة Routed Commands.

وهو ما يجعل المبرمج يشعر لأول وهلة بأنه يتعلم لغة برمجة جديدة من الصفر! (وهذا طبعا غير صحيح، فهي جزء من بيئة دوت نت ويستطيع المبرمج أن يستفيد من مكتبة فئات إطار العمل .NET Framework).. ولكن الأمر رغم هذا يستحق العناء، فتقنية WPF توفر الكثير من الوقت والجهد الذي كان المبرمج يضيعهما في تصميم النوافذ، وتمنحه قدرات جديدة مدهشة ومرونة عالية وتحكما كاملا في كل أجزاء النافذة وما عليها من أدوات، إضافة إلى ميزات غير مسبوقة في الرسم والتلوين والتحريك وأنماط التنسيق Styles وربط البيانات Data Binding، وغيرها.

لأخذ نبذة عن قدرات WPF يمكن قراءة هذا المقطع من الكتاب:


 

للراغبين في الحصول على الكتاب:

ثمن الكتاب: خمسون جنيها مصريا.

الكتاب متاح حاليا في: 




- مكتبة دار المعرفة بالقاهرة:
4 شارع السرايات ـ أمام هندسة عين شمس ـ بالقرب من ميدان عبده باشا ـ العباسية ـ القاهرة
هاتف:26844043/02



- المكتبة العصرية بالمنصورة:
الدور الثاني، المشاية السفلية، برج المعمورة، كورنيش النيل، بجوار فندق مارشال الجزيرة.
هاتف: 0502221875 – 0502342006 

- الراغبون في الحصول على الكتاب في دمياط:
يمكنهم مراسلتي على بريدي: msvbnet@hotmail.com
 
 
- أما المصريون المقيمون خارج القاهرة والمنصورة ودمياط:
فيمكنهم الحصول على الكتاب عبر خدمة البريد المصري، ولن يزيد ثمن الكتاب عن 50 جنيها، لأني أقدم خصما قيمته 15 جنيها يغطي تكاليف تحويل النقود ورسوم الطرد البريدي.. وإليكم الخطوات:

1- اذهب إلى أقرب مكتب بريد إليك (في أي يوم عدا الجمعة والسبت لأنهما إجازة مكاتب البريد)، وأرسل حوالة نقدية قيمتها 45 جنيها إلى:

مكتب بريد فارسكور، محافظة دمياط

المرسل إليه: محمد حمدي محمد كامل غانم

وستدفع 5 جنيهات رسوم هذا التحويل (يصل التحويل في نفس اللحظة عبر شبكة البريد).

2- أرسل لي رسالة على بريدي msvbnet@hotmail.com تخبرني فيها بأنك أرسلت التحويل وتعطيني فيها المعلومات التالية:

-  رقم التحويل في الإيصال الذي معك (للاحتياط، لأنهم أحيانا يخطئون في كتابة اسم المستلم).

-      اسمك، وعنوانك مفصلا لأرسل عليه الطرد.

-  رقم هاتفك فقد يحتاج مكتب البريد إلى الاتصال بك في حالة تعذر الوصول لعنوانك.

3- سأذهب إلى مكتب البريد (يوم الاثنين من كل أسبوع حتى لا أضيع الكثير من وقتي) وأستلم الحوالة، وأرسل إليك الكتاب في طرد بريدي من نفس مكتب البريد، تكلفته في حدود 10 جنيهات، سأخصمها من النقود التي استلمتها.. وهذا يعني أني بعت لك الكتاب بخمسة وثلاثين جنيها، وأنك تكلفت في العملية كلها 50 جنيها كأنك اشتريت الكتاب من أي مكتبة دون تحمل أي تكاليف إضافية.

 

ملحوظة:

يمكن طلب أكثر من نسخة من الكتاب في نفس الطرد.. يعني لو أردت أكثر من كتاب لك ولأصدقاء قريبين منك، فالأفضل أن تتم هذه العملية بحوالة واحدة وطرد واحد للتسهيل علي.

 

للراغبين في الحصول على الكتاب من خارج مصر:

يمكن إرسال الكتاب بريديا إلى خارج مصر..

تكلفة الشحن = 60 جنيها مصاريف ثابتة + 14 جنيها تقريبا على كل كيلو جرام من وزن الطرد، علما بأن وزن الكتاب نصف كجم.

ويمكن تحويل النقود عبر ويسترن يونيون، مع ملاحظة أن تكلفته مرتفعة للمبالغ الصغيرة (حوالي 7 دولار على المبالغ الأقل من 50 دولارا).

للراغبين في الحصول على الكتاب بهذه الطريقة يمكنهم مراسلتي على بريدي لتفاصيل أكثر:


وهناك اتفاق مبدئي مع المكتبة العصرية على توزيع الكتاب في المعارض العربية، ولكن هذا يعني الانتظار إلى توقيتات المعارض في كل دولة.

 

 



تجار دين!!



تجار دين!! 

هل تعلمون أن تهمة "تجار دين، يستغلون الدين للوصول إلى الحكم"، تهمة عمرها آلاف السنين في مصر، وأن الجزء الفاسد في مصر (فرعون وعسكره وكهنته وعصابته ومن اتبعهم من المغيبين) قد اتهموا بها سيدنا موسى؟

(قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ {78}) سورة يونس.

وهل تعلمون أن الوسيلة الموجعة للتعامل مع هؤلاء، كانت الحرب الاقتصادية:

(وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ {88}) سورة يونس.

وقد استجاب الله تعالى لدعوة سيدنا موسى:

(وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {130}) الأعراف

وطبعا قام إعلام فرعون بدوره الأزلي الأبدي، من اتهام موسى ومن معه بأنهم سبب كل كارثة تحدث في مصر:

(فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ {131}) الأعراف

وانظروا العناد والتكبر:

(وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {132}) الأعراف.

وانظروا الابتلاء:

(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ {133}) الأعراف.

وانظروا رد فعلهم الخانع:

(وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ {134}) الأعراف

وانظروا كيف يعودون لغيهم ويخونون عهودهم:

(فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ {135}) الأعراف.

وأخيرا النهاية المحتومة:

(فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ {136} وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ {137}) الأعراف

واضح أن التاريخ يعيد نفسه دائما في هذا البلد، وأن هناك جينات فاسدة يتوارثها جزء من هذا الشعب، تعيد إفراز الفراعنة وأعوانهم من المجرمين وأتباعهم من الفاسدين والمغيبين في كل عصر!

لعل هذا يفسر التاريخ الأسود لهذا البلد، وكثرة كوارثه!

 


الثلاثاء، 8 يوليو، 2014

يا عالما فقد العدالة



 
يا عالما فقد العدالة!
كتبت هذه المقطوعة بعد منحهم جائزة ((تشرنوبل)) للسلام لأوباما!! 

أَيُكَرَّمُ السفَّاحُ في غَلْوائِهِ = لاتَ (النبالةَ) تلكَ محضُ نذالةْ!
العلقمُ المعسولُ في أشداقِهِ = قد لطّخَتْ صرخاتُنا أسمالَهْ!
أتخادعونَ اللهَ أم أوهامَكمْ = يا عَالما في الزورِ ضلَّ رِسالةْ
(أُوبامُكُمْ) صنمٌ جديدٌ أسودٌ = والخبثُ يَطلي بالخداعِ خِصالَهْ
أنا قد كرهتُ مقالَهُ وفِعالَهُ = وبكلِّ قلبي قدْ لَعنْتُ وِصالَهْ!
 
محمد حمدي غانم
 


تكييف يدوي مجاني



تكييف يدوي مجاني 



الفكرة بسيطة: املأ زجاجتين بالماء وضعهما في المجمّد (الفريزر) حتى يتجمد الماء فيهما إلى ثلج.

يمكنك بعد ذلك وضعهما أمام المروحة، لتعطيك هواء باردا في الأيام الحارة، وهذا بديل سهل ورخيص عن التكييف.. ولا تنسَ أن تضعهما في طبق لأن بخار الماء الموجود في الغرفة ستكثف على سطحيهما، وسيتجمع في الطبق، وهو مكسب إضافي، حيث تقل الرطوبة  في الجو.. ستستمر الزجاجتان في التبريد إلى أن يذوب الثلج في حوالي ساعة ونصف أو ساعتين.. لو كنت تريد وقتا أطول، فعليك بتبريد أربع زجاجات، لتستخدم اثنتين ثم اثنين.. هذا إن كانت هناك مساحة متوفرة في المجمد، أو كان سريع التجميد لتجميد كل زجاجتين على التوالي :)

وبالنسبة لمن لديهم تكييف، فهذه الفكرة مفيدة عند انقطاع التيار الكهربي، مع استخدام مروحة صغيرة بالشحن.. وإذا لم تكن لديك مروحة بالشحن، فلا مشكلة.. ضع الزجاجتين قريبا منك، واستخدم ورقا مقوى كمروحة يدوية.. وأنا عن نفسي أستخدم هذه الطريقة الأخيرة أثناء انقطاع التيار الكهربي، حينما لا أجد شيئا أمضي به الوقت سوى مشاهدة أي شيء على الحاسب المحمول (لابتوب) في غرفة مغلقة.. وأؤكد لكم أنها طريقة ناجحة، وتبرد الغرفة فعلا :)

 


الاثنين، 7 يوليو، 2014

للأبد!



للأبد! 

ما زلت أهمسُ بِاسْمِها، هي بهجةُ القلبِ المغامرْ
هي نَجمةُ الحُلمِ البعيدِ إذا هَدَتْ ليلاتِ عابرْ
هي ألفةُ الدِّفْءِ المُريحِ إذا أَوَى للعُشِّ طائرْ
وجمالُ أيامِ الصِّبا نَرنو لها والعمرُ زائرْ
ما زلتُ أحضُنُ طَيفَها وبِحُسنِها شِعري يُفاخرْ
هي لوعتي لِفِراقِها، هي خِنجرٌ في الصدرِ غائرْ
هي قصّـتي، ما أَحْـكِها لَمْ أَحْـكِها، فالوصفُ قاصرْ


***

هي لَهفتي لِرَحيقِها، لحيائها، لغموضِها، للحُسنْ آسرْ
لشرودِ عينيها، وأُنثى همسِها، ولِسحرِها بالحبِّ آمرْ
هي عشقُ أحلى بسمةٍ تتصنُّعُ الرفضَ الرقيقَ لقلبِ شاعرْ
هي فِتنةٌ لمْ أَدْرِ كيفَ فُتِنتُها، فجمالُها غِرٌّ وماكرْ
لا بدَّ لي من حبِّها في البُعدِ كانتْ مَا تكونُ، بغيرِ آخرْ
هي ذلكَ الكَنزُ الذي مهما استطالَ البحثُ عنه فلا خسائرْ
هي لي كما أحتاجُها، يَشتاقُ قلبُ الأمِ عِطْرَ ابنٍ مسافرْ


***

هي موعدٌ وظنونُ حائرْ
وهي الطريقُ، القلبُ سائرْ
هي جسّدَتْ معنى الدوائرْ:
ما لا نهايةَ للمشاعرْ!


محمد حمدي غانم
7/7/2014


الأحد، 6 يوليو، 2014

الأسماء المختصرة للأيام والشهور العربية



س: كيف يمكن عرض الأسماء المختصرة للأيام والشهور العربية في دوت نت؟ 



ج: تستخدم الرموز التالية في تكوين صيغة تنسيق التاريخ، التي تستخدم في عدة مواضيع، مثل إرسالها كمعامل إلى الوسيلة DateTime.ToString( ):

d: تعرض رقم اليوم.

dd: تعرض رقم اليوم مع المحافظة على عرضه في خانتين حتى لو كان رقم اليوم أقل من 10.

ddd: تعرض اسم اليوم المختصر.

dddd: تعرض اسم اليوم كاملا.

M: تعرض رقم الشهر.

MM: تعرض رقم الشهر مع المحافظة على عرضه في خانتين حتى لو كان رقم الشهر أقل من 10.

MMM: تعرض اسم الشهر المختصر.

MMMM: تعرض اسم الشهر كاملا.

yy: تعرض رقم السنة في خانتين.

yyyy: تعرض رقم السنة في أربع خانات.

مثال: يمكنك استخدام الصيغة "ddd yyyy/MM/dd" لعرض التاريخ في الصورة:

أح 06/07/2014

جرب مثلا:

MsgBox(Now.ToString("ddd yyyy/MM/dd"))

لكن هناك مشكلة ستواجهك، هي أن صيغ الأيام والشهور المختصرة تعمل فقط مع اللغة الإنجليزية، لكنها لا تعمل مع الثقافة العربية، فدائما تظهر لك أسماء الأيام والشهور كاملة بدون اختصار!

لحل هذه المشكلة، علينا تعريف الأسماء المختصرة للأيام والشهور بأنفسنا باستخدام فئة معلومات تنسيق الوقت والتاريخ DateTimeFormatInfo Class.. هذه الفئة تحتوي على خاصيتين هامتين:

 

- الأسماء المختصرة للأيام AbbreviatedDayNames:

هذه الخاصية مصفوفة نصية String Array، وهي تقرأ أو تغير الأسماء المختصرة لأيام الأسبوع، باللغة التي تنتمي إليها ثقافة الكائن الحالي.. لاحظ أن أول يوم في هذه المصفوفة هو يوم الأحد Sunday.

 

- الأسماء المختصرة للشهور AbbreviatedMonthNames:

هذه الخاصية مصفوفة نصية String Array، وهي تقرأ أو تغير الأسماء المختصرة لشهور السنة، باللغة التي تنتمي إليها ثقافة الكائن الحالي.

لاحظ أن هذه المصفوفة يجب أن تحتوي على 13 خانة، لأن بعض أنواع التقاويم تحتوي على شهر مضاف كل عدة أعوام.. فإذا كنت تتعامل مع تقويم يستخدم 12 شهرا فقط، فضع في الخانة الأخيرة نصا فارغا "".

 

ولاستخدام هاتين الخاصيتين، يجب تعريف كائن ثقافة جديدا من الفئة CultureInfo مبني على ثقافة اللغة العربية (وليكن اللغة العربية – مصر "ar-eg")، واستخدام الخاصية DateTimeFormat الخاصة بهذا الكائن لتعريف الأسماء المختصرة للأيام والشهور، ثم جعل العملية الفرعية الحالية Current Thread تستخدم كائن الثقافة المعدّل.. ضع هذا الكود في حدث تحميل النموذج Load:

Dim ArEg As New CultureInfo("ar-eg", True)

ArEg.DateTimeFormat.AbbreviatedDayNames =

                            {"أح", "اث", "ثل", "أر", "خم", "جم", "سب"}

ArEg.DateTimeFormat.AbbreviatedMonthNames =

                            {"ينا", "فبر", "مار", "أبر", "ماي", "يون", "يول", "أغ",

                              "سب", "أك", "نوف", "ديس", ""}

System.Threading.Thread.CurrentThread.CurrentCulture = ArEg

 

الآن لو جربت صيغ الأيام والشهور المختصرة في أي كود تستخدمه في هذا النموذج، فسظهر التاريخ بالتنسيق الذي تريده.. جرب مثلا:

MsgBox(Now.ToString("ddd d MMM yyyy"))

هذه الرسالة ستعرض تاريخا على الصيغة:

أح 6 يول 2014


الأربعاء، 2 يوليو، 2014

الأصل الغربي لسلسة فانتازيا!!



اكتشفت الأصل الغربي لسلسة فانتازيا!!

 



هناك مسلسل خيال علمي أمريكي اسمه Quantum Leap (أو القفزة الكمية) بدأ عرضه عام 1989 واستمر لخمسة أعوام.. في هذا المسلسل يقوم البطل "سام" عالم الفيزياء الكمية باختراع طريقة تجعله يسافر عبر الزمن إلى أي نقطة في حياته الماضية، ولكن خطأ يحدث يجعله يستمر في القفز من نقطة زمنية إلى أخرى عبر حياة أشخاص مختلفين، حيث يضطر أن يقوم بعيش حياتهم لفترة وتصحيح بعض الأخطاء فيها قبل أن ينتقل إلى القفزة التالية.

ويساعده في ذلك مراقب التجربة صديقه "آل"، الذي يستخدم حاسوبا متطورا اسمه "زيجي" لحساب الاحتمالات ومعرفة تفاصيل حياة الشخصيات.. ويظهر "آل" للبطل في الماضي في صورة شكل هولوجرام مجسم لا يراه غيره، ليرشده إلى ما يجب عليه فعله ويساعده في بعض المواقف.

كان هناك شيء يبدو مألوفا في فكرة المسلسل، لم ألبث طويلا إلى أن اكتشفته.. فمن الواضح تماما أن أحمد خالد توفيق قد اقتبس فكرة هذا المسلسل في سلسلة فانتازيا التي بدأ في نشرها عام 1995، وتدور فكرتها حول المهندس شريف الذي يخترع برنامجا اسمه دي جي 2 يتيح لعبير التي تستخدمه أن تعيش في عالم أحلامها، حيث تتقمص شخصيات الروايات التي قرأتها أو بعض الشخصيات التاريخية، ويساعدها في ذلك شخصية افتراضية اسمها "المرشد" الذي يخبرها ببعض التفاصيل عن القصة التي تعيشها وشخصياتها!!!

التناظر واضح تماما.. فزيجي صار دي جي 2، ومراقب التجربة آل صار المرشد، وسام صار شريف وعبير (المخترع والمسافرة)!

والملاحظ بالمقارنة بين العملين، أن مسلسل Quantum Leap أرقى دراميا ويحمل لمحات إنسانية مؤثرة، في إطار فكاهي طريف، وإن كان بالطبع يحمل كثيرا من القيم الغربية الفاسدة.. ويحسب للمسلسل أن الالتفات من شخصية سام إلى الشخصية التي يلعبها وظهور "آل" في بعض المواقف، يعتبران جزءا مثيرا من الحبكة الدرامية لا يخرج المشاهد من تسلسل الأحداث.

في المقابل، سبق أن قلت إن سلسلة فانتازيا ركيكة دراميا، وتبدو عبير مسيّرة غير قادرة على صنع أي أحداث، كأنها تشاهد فيلما سينمائيا، والمرشد يظهر ليخبرها ببعض التفاصيل لا أكثر، أو يظهر عند نهاية الأحداث.. كما أن معرفة القارئ الدائمة بأن عبير تحلم، وتذكير الكاتب له دائما بأنها عبير وليست الشخصية التي تلعبها وأن "هذه فانتازيا كما تعلمون" يصفع القارئ ليخرجه من الاندماج ويذكره بأن هذا حلم كلما همّ بأن ينسى.. وكل هذا منطقي لأن الصورة دائما تكون أبهت من الأصل، مهما حاول المقلد أن يفعل!

وقد حاول أحمد خالد توفيق أن يرد على هذا الخلل الدرامي بأنه يستخدم تقنية المسرح البريختي وهدم الحائط الرابع وما شابه، ولكن هذا لا يغير من حقيقة أن هذه السلسلة غير ممتعة دراميا، وأنني كما سبق أن قلت كنت أقرؤها ككتاب ثقافي يقدم معلومات أدبية وفنية ونقدية أو تاريخية غزيرة في أسلوب أقل رتابة من الكتب المباشرة، ويحسب للسلسلة أنها موجهة للناشئة وتحافظ على القيم العربية والإسلامية، كما أن فيها أعدادا تعتبر فلتات عالية القيمة مثل "فلاسفة في حسائي"، و"شيء من حتّى" و "حب في أغسطس".. لكن هذا لا ينفي أن اكتشاف أن فكرة السلسة مقتبسة من أصل أجنبي يقلل من أصالتها، وعدم تنويه الكاتب لهذا ليس من الأمانة الأدبية في شيء!

 


صفحة الشاعر