المتابعون للمدونة

السبت، 30 أبريل 2016

كوكب القرود


كوكب القرود

 


يظلُّ القردُ إن سكنَ القصورا = وسارَ ببذلةٍ قردًا غريرا

فأصلُ القردِ في التفكيرِ: قردٌ = ويبقى الليثُ في أسْرٍ هَصُورا

وإن أمّـلْتَ مِن قردٍ ذكاءً = فقد أمّلتَ من فُجلٍ عُطورا

فلا تُعْطِ القرودَ خلاكَ ذمٍّ = حواسيبًا ولا مالاً وفيرا

فأقيمُ للقرودِ جِوَالُ مَوزٍ = وتُعطيهم مِن الفولِ الكثيرا

يَظلُّ القردُ بالحاسوبِ قردًا = غَدَا بالقردِ حاسوبٌ كسيرا

فصدّقْ حكمةَ الأيامِ منّي = وذا لو لمْ تكُنْ قردًا كبيرا!

 

الفكرة والشطرة الأولى ل د. محمد عطية العربي

صاغها: م. محمد حمدي غانم

29/4/2016

العروض Views


العروض Views:

العرض هو طريقة لعرض بعض البيانات من جدول أو أكثر.. ويمكن أن تحفظ طريقة العرض هذه في قاعدة البيانات باسم خاص، إذا كنت تحتاج إلى الرجوع إليها أكثر من مرة.

فمثلا: يمكنك أن تنشئ في قاعدة بيانات الكتب عرضا اسمه TopSales، يعرض الكتب الأكثر مبيعا.

لاحظ أن العرض لا يستهلك مساحة في قاعدة البيانات، لأن ما يحدث فعليا هو حفظ الاستعلام Query الذي يجمع بيانات هذا العرض، وعند فتح العرض، يتم تنفيذ هذا الاستعلام مرة أخرى لجمع البيانات من الجداول.. وهكذا تضمن أن ترى دائما أحدث البيانات الموجودة في الجداول.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET

للتنزيل من مكتبة الكتب العربية برابط مباشر:
http://www.kutub.info/library/book/19552

الجمعة، 29 أبريل 2016

اللغز السهل


اللغز السهل 

وا عجبَا هو لغزٌ سهلْ = لا يُشقي حتّى ذا جهلْ!

قلبي مَخدوعٌ في امرأةٍ = تَنتحرُ على سورِ العقلْ

هي مُرّةُ قلبٍ، سَحرَتْني = بغِلافٍ مَعسولِ النَّهْـلْ

أشقَـتْني، أغرتْني حُلمًا = شاقَتْـني فَشددتُ الرَّحلْ

مَنَّتْـني وَصْلا، صدَّتْني = أَعيَتْني مِن سِحرِ الدَّلّ

أحيَتْني في الوهمِ سنينًا = ومَصيري في العشقِ القتلْ!

مِن طَبْعِ امرأةٍ سُكَّرةٍ = حنظلةٍ جارفةِ السَّيلْ

لو سقطَتْ في حِضني يوما = أَسحقُها ضمّا في غِلّ

هل يَبقَى فيها من كِبرٍ = إنْ دكَّ الزلزالُ التلّ؟

أَذروها في عَصْـفِ فُتوني = فتَصيرُ فُتاتا كالمُهلْ

تَتـبدّدُ فرطَ استبدادي = عنْزاتٍ تَمرحُ في سَهلْ

فأرقُّ لفرطِ براءتِها = يتراجعُ جيشي المُحتلّ

يَدعوها نايي في شَغَفٍ = فتعودُ دلالاً في مَهْـلْ

تَتلملمُ في صدري أُنثى = ويَذوبُ بعينيها الكُحلْ

تَتلعثمُ في ثَغري لُغةً = أَحرُفُها مِن عطرِ الفُلّ

يَسألُني قلبي: ما ضَيري = لو أنّي لَثَّمتُ النَّحلْ؟!

يَسألُها شوقي في يأسٍ: = لم أَشبعْ أُنسًا ما الحلّ؟!

وأفيقُ لِيَفْجأني أنّي = في قَيظي أَهذي في خَبْـل!

أشدو وأُناجي صورتَها = فيَضِجُّ فؤادي بالسُّؤلْ:

ما تُغني عنّي صورتُها؟ = يا لَهْـفي أناْ أبغي الأصلْ!

أُمنيّةُ عمري، قاتلتي = ساكنتي، هي ستُّ الكُلّ

هل تَسمعُ هذا، أم شِعري =  سيضيعُ كنقشٍ في رَملْ؟

 

محمد حمدي غانم
29/4/2016

 

مراحل تطور الحاسب


مراحل تطور الحاسب:

يمكن القول، بأن اختراع الحاسوب قد مرّ بسبعة مراحل رئيسية عبر التاريخ:

1- مرحلة تطوير أدوات العد والحساب اليدوية البدائية.. وقد صنع البابليون أول عدّاد من الطين قبل 3000 عام من ميلاد السيد المسيح عليه السلام.

2- مرحلة أدوات العدّ والحساب الميكانيكية، التي بدأت عندما بنى ويلهيلم شيكارد Wilhelm Schickard في جامعة هيدلبريج Heidelberg عام 1622 أول ساعة وحاسبة ذات أربع وظائف.

3- مرحلة الحاسب الآلي الميكانيكي الذي يعمل بالتروس، ويمكن برمجته عن طريق الكروت المثقوبة لأداء وظائف مختلفة لا وظيفة ثابتة فحسب.. وكان أول حاسب من هذا النوع هو الذي صممه تشارلز باباج Charles Babbage عام 1833.

4- مرحلة الآلات الحاسبة الكهربية، التي يمكن القول بأنها بدأت بعد أن اخترع اليوغسلافي نيكولا تيسلا Nikola Tesla الدوائر المنطقية الكهربية Electrical Logic Circuits عام 1903.

5- مرحلة الحاسب الآلي الكهربي الذي يعمل بالصمامات الثلاثية، وقد بدأت عام 1939 عندما صمم جون أتاناسوف John Atanasoff بمعاونة الطالب كليفورد بيري Clifford Berry أول حاسب آلي رقمي، وقد أطلق عليه اسم ABC.. هذه الحاسبات كانت ضخمة الحجم، حتى إن الواحد منها كان يحتل مبنى بأكمله، ولا يمكن مقارنة قدراتها البدائية بقدرات أصغر حاسوب كفي موجود اليوم!

6- مرحلة الحاسب الآلي الذي يعمل بالترانزستورات، وقد بدأت عام 1948 عندما قام ويليام برادفورد شوكلي William Bradford Shockley وجون باردين John Bardeen ووالتر براتين Walter Brattain باختراع الترانزستور Transistor ليكون بديلا للصمامات الثلاثية.. يمتاز الترانزستور بأنه أرخص تكلفة وأصغر حجما وأخف وزنا وأقل إشعاعا للحرارة وأقل استهلاكا للطاقة وأسرع أداء وأطول عمرا.

7- مرحلة الحاسب الآلي المبني بالدوائر المتكاملة Integrated Circuits (ICs)، التي بدأت عندما صنع جاك كيلبي أول دائرة متكاملة IC عام 1958 ليغير مسار تاريخ الإلكترونيات، حيث تم صنع آلاف الترانزستورات معا في شريحة واحدة، مما أدى إلى تقليل حجم الدائرة، وتقليل عدد نقاط التوصيل والأسلاك فيها، وتقليل استهلاكها للكهرباء، وتقليل الوقت الضائع في عملها، وبالتالي صارت أكثر سرعة وكفاءة وأرخص تكلفة.. وبهذا صرتَ ترتدي ساعة رقمية في معصمك، وتحمل هاتفا رقميا في جيبك، وتمسك حاسوبا كفيا في يدك!

بالمناسبة: هذه المقدمة ليست لمجرد الثرثرة، فهدفها الرئيسي لفت انتباهك إلى أهمية الأعداد ونظم العدّ في برمجة الحاسوب.. لا تقلق: ليس مطلوبا منك أن تدرس الرياضيات أو الهندسة قبل أن تكتب برامجك، لكني لا أنصح المبرمج بأن يكون كالكفيف السائر في مدينة يجهلها.. لا شكّ أنك ستشعر بالراحة والاقتناع أكثر لو أخذت فكرة سريعة عن نظام العدّ الثنائي، الذي يعتمد عليه الحاسوب ويؤثر في بعض المفاهيم البرمجية التي لا غنى للمبرمج عنها.. لهذا سنلقى نظرة سريعة ومبسطة على هذا النظام في الفصل السادس من هذا الكتاب بإذن الله.. صدقني: لن تجد فيه شيئا أكثر صعوبة مما درسته عن نظام العد العشري في المرحلة الابتدائية!

انظر الفصل السادس من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف (سي شارب 2015 أو فيجوال بيزيك دوت نت 2015).. رابط كابي المطبوعة في أول تعليق

 

 

لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة


لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

 

‏جاء في صحيح البخاري:

حدثنا عثمان بن الهيثم: حدثنا عوف، عن الحسن، عن أبي بكرة قال:

لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الجمل، بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم، قال: لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى، قال: (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)

(أيام الجمل) أي كان إنتفاعي بتلك الكلمة، أيام وقعة الجمل، التي وقعت بين علي رضي الله عنه ومن معه وعائشة رضي الله عنها ومن معها، وسميت بذلك لأن عائشة رضي الله عنها كانت تركب في هودج على جمل كان مرجع الناس ورمز ارتباطهم، وحوله كانوا يلتفون وعن التي تركبه يدافعون، وإليه الخصم في ضرباتهم يسددون. وكان إنتفاع أبي بكرة رضي الله عنه بتلك الكلمة أن كفته عن الخروج والمشاركة في الفتنة. (لن يفلح) لا يظفرون بالخير ولا يبلغون ما فيه النفع لأمتهم. (ولوا أمرهم امرأة) جعلوا لها ولاية عامة، من رئاسة أو وزارة أو إدارة أو قضاء].

***

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه لا ينطق عن الهوى.

أولا: هناك عدة أخطاء من أخطاء المنطق في الاستدلال بميركل واللاجئين للإيحاء بخطأ الحديث، مثل القياس الخاطئ والمغالطة في الاستنتاج والتلاعب العاطفي.. فالمنهج الصحيح هو استقصاء هذه الأسئلة:

-      هل الحديث صحيح عن طريق تتبع الرواة وضوابط علم الحديث؟

-      لو كان صحيحا (وهو كذلك) فهل محمد بن عبد الله صادق؟ (= هل هو رسول فعلا)؟!

-      هل ناشر هذا التشكيك مؤمن بوجود إله أصلا، أم أنه دارويني ملحد، وكل هدفه التشكيك في الإسلام؟

إجابة هذه الأسئلة، ستقطع الطريق أمام الجدالات العبثية الطويلة، لأنها ستركز على مصدر التشكيك، بدلا من الخوض في تقييم الواقع ووجهات النظر المختلفة فيه!.. لهذا في أحيان كثيرة أحول مثل هذه الجدالات إلى تشكيك مضاد في خرافة داروين، لأن كل شيء آخر مبني عليها!..ولهذا كتبت كتاب خرافة داروين، بناء على كثير من هذه النقاشات:


ما علينا J

طريقة أخرى لضرب مثل هذه التشكيكات، هي استخدام منهج الاستنتاج الرياضي: سنفترض أن ما تقوله صحيح، وسنبني عليه وننظر إلام سيقودنا هذا من استنتاجات، فإن وصلنا إلى نتائج متضاربة أو غير منطقية، إذن فالفرض الأول بصحة القاعدة خاطئ، والقاعدة خاطئة.

بما أن ألمانيا متقدمة، والمسلمين يلجأون إليها، إذن فالإسلام دين مزيف رجعي متخلف يجعل أتباعه لاجئين!!.. ومخالفة الألمان له وكفرهم به هي التي جعلتهم متقدمين!!

أظن أنه حتى غير المسلم المنصف، سيتفق معي في أن هذا منطق مغلوط في الحكم على المعتقدات!

الطريقة الثالثة للتفنيد:

هل أفلح الألمان فعلا؟

هل مجرد هجرة السوريين الهاربين من حرب أهلية ترعاها روسيا وأمريكا وأوروبا، يدل على تقدم ألمانيا وتخلف المسلمين؟

فلنر بعض الحقائق البسيطة:

-      ألمانيا مثل كثير من دول أوروبا تعاني من خطر الانقراض!!!


ميركل نموذج للمرأة التي ترى أن توليها منصبا عاما أهم من الزواج والإنجاب وتربية أطفال، وحفظ النوع!!.. هذا انتحار بيولوجي، يدل على عبط أيدلوجي!!.. في النهاية سنرث نحن اللاجئين المشردين أرضهم وبيوتهم وممتلكاتهم بعد أن ينقرضوا، ومن تتبقى من نسائهم ستكنّ إماءً لنا طواعية بعد تجاوز حد الزوجات الأربع :).. ميركل نموذج إبادة جماعية!.. فهل أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة؟


تعتبر ألمانيا الدولة الأكثر سكانا في أوروبا, إلا أنها تعاني من تقهقر في السكان, بسبب تناقص في الزيادة الطبيعية . مما جعلها تعاني من الشيخوخة, وتمثل فئة الاعمار الأقل من 15 سنة(16 بالمئة) من مجموع السكان.وهي وضعية جعلت ألمانيا تستقبل أكثر من 5 ملايين مغتربا من اتراك و إيطاليين و يوغسلاف.. بلغ تعداد السكان في الجمهورية الفدرالية العام 2010 نحو 82 مليون نسمة. لكن معدل الخصوبة الكلي لديها من أدنى المعدلات في العالم حيث يبلغ 1.38 طفل لكل امرأة، ويتوقع المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء أن ينكمش سكان ألمانيا إلى ما بين 65 و 70 مليون بحلول العام 2060 (65 مليون في حال كان عدد المهاجرون السنوي إليها 100,000 و70 مليون في حال كان عدد المهاجرون 200,000 سنوياً).

 

-      رغم أن ألمانيا تقود قاطرة الاقتصاد الأوروبي، فإن لديها معدلات بطالة مرتفعة، وإن كانت انخفضت إلى 2.7 مليون عاطل هذا العام (في دولة قلنا إنها عجوز، نسبة الشباب فيها منخفضة أصلا!!).. هذا داء عضال في كل دولة تشجع نساءها للخروج لمزاحمة الرجال في سوق العمل بلا حاجة حقيقية إليهن! .. مقال عن هذا

وكقاعدة عامة: ارتفاع تعليم المرأة + ارتفاع عدد النساء العاملات + إباحية = بطالة + عنوسة + طلاق + انهيار سكاني

هذا مقال عن ارتفاع نسبة العنوسة في ألمانيا:


-      الأهم من كل ذلك: ألمانيا ما زالت دولة محتلة إلى اليوم، منذ هزيمتها في الحرب العالمية الثانية (نفس الحال بالنسبة لليابان) ومفروض عليها قيود في عدد الجيش والتسليح، ولا تملك سيادة حقيقية في قرارها السياسي .

 

بغض النظر عن كل ما سبق، وبالعودة إلى المغالطات المنطقية:

بافتراض أن ألمانيا لا تواجه أي مشاكل حاليا.. الحكم على تأثير ميركل على ألمانيا يحتاج إلى فترة زمنية طويلة تمتد لما بعد مغادرتها الحكم، لأن كل قرار سياسي واقتصادي وثقافي له تبعات على المدى البعيد تظهر في أجيال تالية!.. هذا إن كانت هناك أجيال قادمة من الألمان أصلا :D

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وصدق سبحانه إذ أقسم بالشفرة المعلوماتية للذكر والأنثى على اختلاف مسعى الجنسين: "وما خلق الذكر والأنثى.. إنّ سعيكم لشتى"

هذا مكتوب في شفرتنا البرمجية الأساسية، وتحديه لا يجني إلا التعاسة وصراع الإنسان مع نفسه وتهلهل المجتمع.. لهذا يقول سبحانه:

(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض، للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن).

 

 

الخميس، 28 أبريل 2016

أحلى البنات


أحلى البنات

 

زي أول مرة شفتك

لسة أجمل غنوة تعزفها النايات

للسهر بيحاكي ضحكتها القمر

للغرام الشِّعر يغزلها حكايات

 

دايرة ع العمر الساعات

ساقية أحزانا الكاسات

وف شعورنا تموت حاجات

لاجْـل غيرها تعيش حاجات

بس جوا القلب شايلك

رحلة ما ليها نهايات

للأبد هفضل أحايلك

إنتي يا أحلى البنات

 

محمد حمدي غانم

28/4/2016

 

القيود Constraints


القيود Constraints:

ماذا سيحدث لو تمّ حذف سجل توفيق الحكيم من جدول المؤلفين؟

في هذه الحالة ستظل هناك روايات في جدول الكتب تشير إلى سجل توفيق الحكيم، بينما هو محذوف.. هذا بالتأكيد وضع مثاليّ لحدوث أخطاءٍ مزعجة في برنامجك، لهذا يجبُ أن تراعي منطقيّة وصحّة العلاقات المرجعيّة، وهو ما يعرف باسم التكامل المرجعي بين الجداول Referential Integrity، فلو قمت بحذف سجل توفيق الحكيم من جدول المؤلفين، فيجب عليك أيضا أن تحذف كل الروايات والكتب التي ألفها من جدول الكتب.

وللتأكد من فرض هذا التكامل، يمكننا تعريف ما يسمى بالقيود Constraints.. مثلا: لو أضفت قيد المفتاح الأجنبي Foreign-Key Constraint، فإن قاعدة البيانات سترفض حذف أي مؤلف بينما ما تزال هناك كتب تابعة له.. هذا يجبرك على حذف كتب هذا المؤلف أولا قبل أن تقوم بحذفه.

ويوجد قيد آخر نوهنا إليه سابقا، وهو قيد التفرد Unique Constraint، وهو يُفرض على المفتاح الأساسي للجدول لضمان تفرد معرّف كل سجل.. ويُفرض قيد التفرد أيضا على المفتاح الفرعي في حالة واحدة فقط، وهي عند التعامل مع علاقة واحد بواحد One-to-one.

وسنرى كيف نضيف هذه القيود في سيكويل سيرفر وآكسيس لاحقا.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET

للتنزيل من مكتبة الكتب العربية برابط مباشر:


 

 

الأربعاء، 27 أبريل 2016

من الحصاة إلى الحاسوب


من الحصاة إلى الحاسوب 

من الذي اخترع الحاسب الآلي؟
لا شك أن هذا السؤال راودك مرارا وأنت تفكّر في هذه الآلة المذهلة التي غيرت شكل حياتنا وستغير شكل مستقبلنا.
فمن يا ترى اخترع الحاسب الآلي؟
الحقيقة أن هذا السؤال ليس بالبساطة التي يبدو عليها، فبخلاف أن الحاسوب يتكون من أجزاء مختلفة يعتبر كل منها اختراعا في حد ذاته، فإن الحاسوب كذلك هو حصيلة الفكر البشري في مجالات وعلوم عديدة، كالرياضيات والمنطق والفيزياء، وبالتالي لا نعرف تحديدا من أين نبدأ قصة اختراعه!

هل ستقبل الرأي القائل بأن أول حاسب آلي هو جهاز العد الحجري abacus  الذي اخترع في بابل قبل 3000 سنة من ميلاد السيد المسيح عليه السلام؟

أم ستقتنع برأيي أنا، لو قلت لك إن راعي ماشية في العصر الحجري قد يكون هو من اخترع الحاسوب ووضع فكرة أول برنامج؟

ستندهش حتما: كيف هذا؟

في يوم ما من التاريخ المجهول، اخترع رجل ما عاش على هذا الكوكب، طريقة بدائية لإحصاء ماشيته، ليعلم ما ضلّ منها أو أكله الوحش، وما زاد عليها بالميلاد أو الصيد.. كانت هذه الطريقة تتلخص في كيس يضع فيه حصاة مقابل كلّ ماشية يملكها، وبنهاية كل يوم يقارن الحصى بالماشية، فإن زاد الحصى عن الماشية كان هذا دليلا على نقصان الماشية، والعكس بالعكس.

وبهذا كان كيس الحصى أول جهاز للحساب، وكانت مقارنة الحصى بالماشية أول برنامج في التاريخ!

تحضرني هنا واقعة طريفة: يوما ما في عهد أديسون أواخر القرن التاسع عشر، اقترح أحد موظفي مكتب براءة الاختراعات إغلاق المكتب، لأنه من وجهة نظره لم يعد هناك ما يمكن اختراعه، مع كل ذلك الكم من الاختراعات الذي يرد إلى المكتب كل يوم!!

تخيل فقط لو أن البشرية اكتفت بكيس الحصى حلا لمشاكلها؟!

لا ريب أن مصر كانت ستحتاج إلى جيش من موظفي الإحصاء للاحتفاظ بـ 80 مليون حصاة، وإيقاف الشعب في طوابير يومية لإحصائه!

هل تشعر إذن مثلي بجمال علم الحساب، وعبقرية ذلك الرجل الذي اخترع الأرقام بديلا للحصى، ليقلّص حل المشكلة من كيس من الحصى يحمله المرء على ظهره، إلى مجرد عدد واحد لا وزن له يحمله المرء في رأسه؟!

لا ريب إذن أن الذي اخترع نظام العدّ هو الأب الحقيقي لاختراع الحاسوب!

ولكن.. ماذا عن اختراع الكتابة؟

ماذا عن ذلك العبقري الذي أراح ذهن الإنسان من حمل مئات أو آلاف الأعداد التي يمكن أن ينساها، وأعطاه الحل باختراع رموز مقابلة للأرقام ونقشها على الحجر؟

لكن ماذا عن العبقري الذي اختزل لوح الصخر إلى ورقة يطويها المرء ويحملها في جيبه؟

وماذا عن العباقرة الذين اخترعوا قواعد الحساب، ووضعوا أنظمة العد المختلفة؟

ماذا عن الصينيين الذين اخترعوا لوح الحساب الذي كان أساس النظام العشري، والهنود الذي نقلوه عنهم، والعرب الذين وضعوا الرمز الرياضي للصفر ليدل على الخانة الفارغة في لوح العد الصيني؟

وماذا عن علماء المسلمين الذين طوروا الكيمياء والفيزياء ووضعوا قواعد الجبر والتفاضل والتكامل وغيرها من العلوم التي بني عليها الحاسب؟

هل تعرف أن طريقة التفكير البرمجية تُسمى خوارزمية Algorithm، نسبة إلى العالم الرياضي المسلم الشهير أبي بكر الخوارزمي؟

وماذا عن علماء الغرب الذين ساهموا في مسيرة العلم، في الرياضيات والكيمياء  وخصائص المواد والكهرباء والإلكترونيات وعلوم الاتصالات؟

إذن فالحاسوب والبرمجة هما حصيلة مشوار الفكر البشري.. وها أنت الآن تُجري حساباتك على الحاسب، وتخزّن بياناتك على الوسائط المتعددة، وتقرأ الكتب على الشاشة، وتسمع القرآن، وتلعب الألعاب، وتشاهد الأفلام الحية والرسومية Graphics، وتخاطب أصدقاءك على الشبكة الدولية للمعلومات Internet في أقصى الأرض كأنهم بجانبك، لأن رجلا مجهولا في أعماق التاريخ أراد يوما ما حل مشكلة مستعصية بالنسبة له: كيف يعدّ ماشيته!

 

للتعرف على تاريخ الأعداد ونظم العد من الحضارات القديمة وحتى عصر الكمبيوتر أنصح بقراءة الكتاب المدهش "العدد" تأليف (جون ماكليش) وترجمة د. خضر الأحمد و د. موفق دعبول، والصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 251 من إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت.. السلسلة متوافرة الكترونيا على العديد من مواقع الشبكة الدولية للمعلومات Internet.. فقط ابحث عن اسمه واسم مؤلفه.



وهذا رابط مباشر لتحميله:

* مقطع من الفصل الأول من كتاب من الصفر إلى الاحتراف (فيجوال بيزيك دوت نت 2010 أو سي شارب 2010)، تم حذفه من الكتابين في إصدار 2015 لاختصار حجم الكتاب بسب انهيار الجنيه المصري وارتفاع تكاليف الطباعة!

جامعة الهوى


جامعة الهوى
(بالأمسِ كنتُ أذاكرُك)
 


عشرونَ عامًا مُذْ عرفتُكْ

لقد احترفتُكْ

أَنَسِيتِ هلْ فأُذكِّرُكْ؟

بالأمسِ كنتُ أُذاكِرُكْ

يا منهجي بينَ الحسانِ نُهاكِ دُونيَ يُنكِرُكْ

كمْ كُوبِ شايٍ في ليالي الوجْـدِ والعشقِ ارتشفـتُـكْ!

وبمنتهى الإبداعِ في الشِّعرِ اقترفتُكْ

ناجيتُ وجهَـكِ واعتكفتُكْ

ومعادلاتُ الحسنِ فيه حَفِظتُها حتّى اكتشفتُكْ

حلّلتُ معنى بسمةِ العينينْ

وحَلَلْتُ وحدي مُنحنى الخدّينْ

مِن غيرتي خَبّأتُ في مَفكوكةِ الحَدّينْ

أسطورةَ الشفتينْ

بالحُلمِ في نَومي استضفتُكْ

وصَحَوتُ يَحدوني نَدَى الإشراقِ

وقَصدتُ مِن شوقي أكاديميةَ العشاقِ

لشئونِ قلبِكِ عاشما قدّمتُ أوراقي

فَرُفضتُ أعواما بلا سببٍ لإخفاقي!

كررتُ مراتٍ ودوما لم تُبارحْـني الثِّـقَةْ

ففُصولُ وَجْـدي في هَواكِ مُوَثَّـقَةْ

وبذلْتُ وُسْعي في امتحاناتِ الهَوَى

لمْ أَستفِدْ إلا شهاداتِ النَّوَى

مِن دُونِ ذنبٍ غيرِ ظُلمِ مُصَحِّحٍ فَظِّ القَريحةْ

ما رقَّ يومًا رغمَ أجفاني القريحةْ

في غِلْظةٍ رَفَضَ الإجاباتِ الصحيحةْ

وأساءَ فهمي رغمَ أشعاري الفصيحةْ

وأنا الأحقُّ بِالامْـتيازْ

في كلِّ أجوبتي أُجازْ

أوَليسَ يَكفِي لاعتمادي عِشقُكِ الإنجازْ؟

لأصيرَ أستاذا أدرِّسُ سحرَ عينِكِ باعتزازْ؟

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

المستقبل لعائلة XAML


المستقبل لعائلة XAML 
 

أريد أن ألفت نظركم إلى أهمية كتاب أساسيات WPF (نسخة فيجوال بيزيك، أو نسخة سي شارب)، فهو ليس مهما فقط للمهتمين بتقنية WPF (الجيل التالي لتصميم نوافذ الويندوز بعد Windows Forms)، بل هو مدخل أساسي لكل تقنيات ميكروسوفت الحديثة المبنية على تصميم الواجهة بلغة زامِل XAML، والتي تستخدم كلها نفس الأدوات المرئية مع اختلافات طفيفة تناسب بيئة التشغيل.. وهذه التقنيات هي:

- Silver Light:
وهو نسخة مختصرة من WPF تعمل داخل متصفحات الإنترنت باختلاف أنواعها، على أنظمة التشغيل المختلفة، ويعد مماثلا في وظيفته لفلاش بلاير.

- Light Switch:
الذي يتيح إنشاء مشاريع قواعد بيانات جاهزة بطريقة تشبه المعالجات السحرية Wizards.

- Windows Universal Applications:
والتي كان اسمها سابقا Windows Store Applications وأول ما ظهرت كان اسمها Metro Styles.. وهي مشاريع صالحة للعمل على جميع أنواع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 8 وما يليه من إصدارات، وتباع في متجر Windows Store.

من المؤكد أن ميكروسوفت تراهن على أدوات XAML لهذا لم تعد تطور نماذج الويندوز منذ إصدار دوت نت 2008، ويجب أن تتوقعوا إزالة مشاريع Windows Forms من فيجوال ستديو دوت نت في أي إصدار قادم.. لهذا لا بد من مواكبة العصر.

لتفاصيل أكثر عن قدرات WPF:

مقدمة الكتاب:

سعر الكتاب: 50 جنيها
(هناك خصم 15 جنيها لمن يطلبه مني بالبريد من مصر) 

صفحة الشاعر