المتابعون للمدونة

الخميس، 4 أكتوبر 2018

من الصفر إلى الاحتراف : برمجة نماذج الويندوز

من الصفر إلى الاحتراف :
برمجة نماذج الويندوز (في VS.NET 2017)
لمبرمجي فيجوال بيزيك وسي شارب 
عدد الصفحات: 824 صفحة
سعر الكتاب: 200 جنيه
الحصول على الكتاب: يتم إرسال الكتب بطرد بريدي داخل مصر وخارجها.. لتفاصيل أكثر يرجى إرسال رسالة بالكتب المطلوبة إلى:
 
مقدمة الكتاب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
كنت أتوقع أن تختفي نماذج الويندوز Windows Forms في أي وقت قريب، بعد أن ركزت ميكروسوفت اهتمامها في السنوات الأخيرة على WPF و UWP و Xamarin Forms، لكن المفاجأة أن ميكروسوفت قررت تشغيل نماذج الويندوز على الإصدار الثالث من نواة دوت نت .NET Core 3.0، وهذا يعني أن نماذج الويندوز ستظل حية لعشر سنوات قادمة أو أكثر!.. وهذا منطقي، فتقنية نماذج الويندوز كانت سائدة لحوالي ثلاثة عقود منذ إصدار الويندوز نفسه، واستثمرت فيها الشركات مليارات الدولارات لإنشاء تطبيقات ما زالت تعمل إلى الآن وتحتاج إلى تطوير كل حين، ولا يتصور أحد أن تلجأ هذه الشركات إلى إعادة كتابة هذه التطبيقات من البداية لمجرد تغيير طريقة تصميم النوافذ!.. لهذا حتى لو كان المبرمج سينشئ تطبيقاته الجديدة باستخدام WPF و UWP و Xamarin Forms فما زال يحتاج إلى تعلم نماذج الويندوز لملاءمة متطلبات الشركات.. إضافة إلى هذا، نماذج الويندوز أسهل وأسرع في إنشاء المشاريع الصغيرة والتجريبية.
وفي هذا الكتاب سنتعلم برمجة تطبيقات الويندوز في دوت نت، لإنشاء مشاريع ذات واجهات مرئية جذابة، تتفاعل مع الأحداث التي يقوم بها المستخدم بالفأرة ولوحة المفاتيح ببساطة وسرعة.
لهذا يشرح الكتاب بتفصيل تام، كل شيء عن النماذج Forms وأدوات الويندوز Controls التي توضع عليها، كاللافتات Labels ومربعات النص Text Boxes والأزرار Buttons، ومربعات القائمة List Boxes، والقوائم الرئيسية Menus والقوائم الموضعية Context Menus، وأشرطة الأدوات Tool Bars، ومربعات الحوار Dialog Boxes.
بعد هذا، يعلمك الكتاب كيف تستغل كل هذه الأدوات لإنشاء البرامج متعددة الوثائق MDI، التي تحتوي على أكثر من نموذج، وكيفية التفاعل بين هذه النماذج، ودمج قوائمها وأشرطة أدواتها معا.
كما يشرح الكتاب المواضيع التي تتيح للبرنامج التفاعل مع نظام الويندوز، كالتعامل مع لوحة القصاصات Clipboard وسجل النظام Registry، ومعلومات بيئة التشغيل Environment، وإجراء عملية السحب والإسقاط Drag And Drop.
وأخيرا، يعلمك الكتاب كيفية إنشاء واستخدام المصادر Resources والإعدادات Settings، وإنشاء الملف التنفيذي للبرنامج .EXE، وحزمه وتوزيعه إلى أجهزة المستخدمين Deployment، سواء باستخدام برنامج ويندوز للإعداد Windows Installer، أو باستخدام تقنية الإعداد بضغطة واحدة ClickOnce Deployment.
ويغطي هذا الكتاب بالتفصيل فئات إطار العمل اللازمة للتعامل مع تطبيقات الويندوز، شارحا خصائص ووسائل وأحداث هذه الفئات، وموضحا بالخطوات كيفية تصميم وتنفيذ حوالي 70 مشروعا متنوعا، تغطي مهارات مختلفة في برمجة الويندوز، وتعطي أمثلة على استخدام هذه الفئات.. وبعض هذه المشاريع برامج كبيرة متكاملة تم إنشاء أجزائها عبر أكثر من فصل من فصول الكتاب، لتدريب القارئ على إنشاء المشاريع العملية.
لكل هذا، يعتبر هذا الكتاب مرجعا مفصلا مبوبا، يمكن لقارئه الرجوع إليه عند البحث عن تفاصيل أي أداة أو خاصية أو وسيلة أو حدث، في نفس الوقت الذي يجعله صالحا للقراءة ككتاب تعليمي عملي مرتب من الأسهل إلى الأصعب، ينقل إلى المبرمج في صفحات معدودات خبرة سنوات في برمجة تطبيقات الويندوز، ويرشده إلى كيفية حل المشكلات غير المتوقعة التي تواجهه في هذا المجال.
باختصار: هذا هو الكتاب الذي تبحث عنه.
والله ولي التوفيق
 
لمن هذا الكتاب:
لا يمكن للقارئ الاستفادة بمحتوى هذا الكتاب إلا إذا كان يجيد كتابة الكود بلغة VB.NET أو لغة C#.. فإذا لم تكن تجيد إحداهما، فننصح بقراءة كتابنا "المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت" أو كتابنا "المدخل العمليالسريع إلى سي شارب".
 
 
ملحوظة:
المواضيع التي تتعلق بالرسم والتلوين منشورة في هذا الكتاب المجاني:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر