المتابعون للمدونة

الجمعة، 1 فبراير 2019

جافا سكربت


أسهل جزء أكتب عنه عند شرح إحدى لغات البرمجة هو أسلوب صياغتها Syntax ومنطق عملها، لأني أشرح الأمور بأسلوبي بحرية.. أما أكثر جزء متعب فهو شرح مكتبة الفئات الخاصة باللغة (الواجهة البرمجية API)، بسبب كمية التفاصيل التي أضطر أن أكتب عنها، وكلها تحتاج لمراجعة وثائق اللغة، وهي عملية بطيئة ومملة لا أستطيع أن استمر فيها أكثر من ساعتين متصلتين، وأحيانا أمل بعد نصف ساعة!! تخيلوا أن كل فئة في المتوسط تحتوي على 20 خاصية ووسيلة وحدث، بمعاملاتها وقيمها العائدة وضوابط استخدامها والأخطاء المحتملة عند استدعائها، والمفروض أن أقرأ كل هذا في وثائق اللغة لأختصره وأكتبه!

لهذا أنهيت شرح لغة جافا سكربت في كتاب HTML5 بسرعة، لكني غارق منذ أكثر من شهرين في شرح DOM (Document Object Model) أي الكائنات التي تمثل الصفحة وكل عناصر HTML التي توضع فيها للتعامل معها من كود جافا سكربت!.. ورغم أن الفئات ووسائلها تشبه إطار العمل بل موجودة في دوت نت في الأداة WebBrowser Control (والتي أفكر أن أشرحها بالمرة في ملحق في نهاية هذا الكتاب حتى لا أعيد شرح DOM في كتاب آخر)، فإن هناك بعض الاختلافات المستفزة، فجافا سكربت مثلا لا تحتوي على المرقمات Enums ولهذا تعيد بعض الخصائص أرقاما، بينما تعيد بعضها الأخرى قيما نصية، والأعجب أن بعض الخصائص تعيد قيمة منطقية bool والبعض الآخر يعيد نصا قيمته 'true' أو 'false' مما يكاد يصيبني بالجنون!!

هناك الكثير من عدم التناسق في الواجهة البرمجية لجافا سكربت، لأنها تشكلت عبر سنوات طويلة عبر شركات مختلفة إلى أن استقروا على المقاييس الموحدة الحالية!

ربنا يسهل وأخرج من هذه الدوامة قريبا!

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر