المتابعون للمدونة

الاثنين، 9 سبتمبر 2019

لماذا ستستمر نماذج الويندوز


س: لماذا تنقل ميكروسوفت نماذج الويندوز إلى دوت نت كور ولم تتخلص منها رغم وجود بدائل لها مثل WPF؟ 

ج: هذه هي الأسباب من وجهة نظري:
1. تقنية win frorms هي الأسهل للمبتدئين بينما wpf أصعب وتحتاج لوقت طويل لتعلمها وهذا ثمن عادل مقابل ما تمنحه من إمكانيات هائلة في تصميم النوافذ.

2. هناك ملايين المشاريع المكتوبة بنماذج الويندوز صرفت عليها الشركات مليارات الدولارات ولا يمكن إعادة كتابتها ب wpf بدون اي دافع حقيقي، وإذا هجرت ميكروسوفت نماذج الويندوز وأوقفت دعمها فستجعل هذه الشركات تتوقف عن استخدام إصدارات الويندوز التالية ونسخ دوت نت الحديثة وتدفع مبرمجيها لتعلم الإصدارات القديمة لمواصلة تطوير برامجها.. هذا ما حدث مع فيجوال بيزيك 6 والمشاريع المكتوبة به، فما زال جزء غير قليل من مبرمجيه يرفضون الانتقال الى فيجوال بيزيك دوت نت الى الان وهذا جعل سي شارب تأخذ شعبية أكثر مع الزمن بسبب اجتذابها لمبرمجي C++ وجافا، وهو ما أدى إلى إهمال ميكروسوفت لفيجوال بيزيك دوت نت في النهاية بسبب ضعف مجتمع الكود المفتوح الخاص بها!

3. هناك أخطاء استراتيجية قاتلة وقعت فيها ميكروسوفت عند تعاملها مع wpf، بسبب لهاثها وراء سوق الأجهزة المحمولة، فقد أوقفت ميكروسوفت تطوير wpf وsilver light وغيرت قلب الويندوز كله في إصدار ويندوز 8 ليعتمد على مكتبات WinFx بدلا من API لتستطيع استخدام نسخة منه في أجهزة ويندوز فون، وشجعت المبرمجين على كتابة مشاريع wim app store لتعمل على سطح المكتب والأجهزة المحمولة لكن بنظام ويندوز 8 فقط، بدلا من wpf الذي يعمل على كل إصدارات الويندوز لكن على سطح المكتب فقط.. وطبعا فشلت أجهزة ويندوز 8 فون وفشل نظام ويندوز 8 نفسه فتم استبدالهما بنظام ويندوز 10 ومشاريع UWP.. وهذا يعني أن المبرمج يحتاج لاستخدام ثلاث تقنيات برمجية مختلفة (ومتشابهة) للبرمجة لنظم ويندوز 7 و 8 و 10!.. هذا بدون ذكر Xamarin لبرمجة تطبيقات الأندرويد و IOS و Xamarin.Forms لبرمجة تطبيقات تعمل على لينوكس وأنظمة التشغيل الأخرى!!.. كل هذه المتاهة دفعت كثيرا من المبرمجين لمطالبة ميكروسوفت بإنشاء تقنية موحدة لتصميم الواجهات على دوت نت كور تعمل على كل الأجهزة وأنظمة التشغيل.. حتى إنني طالبتهم باستخدام XAML بدلا من Html مع تقنية Blazor لتوحيد التصميم حتى على الويب.

وللأسف فشلت أجهزة ويندوز 10 فون أيضا وأعلنت ميكروسوفت وقف دعمها لها بنهاية هذا العام!.. وفوق كل هذا بدأنا نسمع أن ميكروسوفت تبني نظام تشغيل حديث من الصفر اسمه مودرن، ولا ندري هل ستعمل عليه كل التطبيقات الخاصة بالويندوز أم لا، ولا ما هي التقنية البرمجية التي سنخاطبه بها!

لهاث ميكروسوفت خلف سوق الأجهزة المحمولة أرهق المستخدمين والمبرمجين والشركات في ملاحقة التقنيات المختلفة، في حين أن دورة التعلم ورأس المال تحتاج لفترة طويلة لتحقق عائدا استثماريا، لهذا لا يغير الكثيرون منظوماتهم كلما جربت ميكروسوفت شطحة من شطحاتها.

والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر