أهم أقسام المدونة

الصفحات

الجمعة، 4 أبريل 2014

بالحب ما أبخلك

بالحبِّ ما أبخلَكْ!
 
يـا ويـحَ قـلبي رغـمَ الجَفَا رقَّ لَكْ
فـي لـيلِ وجْـدي مِـن شوقِهِ كحّلَكْ
أرهـقتَ  قـلبًا جـازَ الـمَدَى  نَبضُهُ
مَـنْ بالأمـانـي للمُنتـهَى iiأرسـلَكْ؟
الـعمرُ يَـمضي، ما زِلتَ في  غَيبةٍ؟!
يـا  حلمَ عُمري طابَ الهوَى لي iiولَكْ
هل لستَ تدري، أم خِفتَ جمرَ الجوَى؟
ويـلٌ لِـشِعرْي هـذا الـذي iiأخجلَكْ!
إنْ كـنتَ مـثلي فـي لَـهفةٍ عـاشقًا
مـاذا إذنْ عـنْ نـبعِ الـلِّقا iiأجّـلَكْ؟
يَـكفي دلالٌ، مـا كـنتَ بـي iiجاهلاً
إنْ لـمْ تُـجبْني "أهـوَى" فلنْ iiأسألَكْ!
أضـناكَ  عـنّي مَـنفاكَ فـي وَحْشةٍ
عـتَّـقْتُ دِفـئي، مـا ذُقـتَهُ أثـملَكْ
يـا نـهرَ حُـسنٍ يَـجري إلى iiجنّتي
أُجِّـجْتُ شـوقًا، هـيّا لِـكَيْ iiأنـهلَكْ
هـيّـا إلـى مَـنْ عـيناكَ iiأحـلامُهُ
أهـديكَ قـلبي، بـالحبِّ مـا iiأبخلَكْ!
لا  تَـقْصُ عـنّي، فالرُّوحُ لا iiتَرتوي
يـا  سـيلَ سِـحْرٍ بـينَ الحنايا iiسلَكْ
فـاسْمع لِـقَولي إنْ كـنتَ iiمُـسْتكبرًا
أنْ كـنتَ طـيرًا أو كـنتَ نَجمُ iiالفَلَكْ
إن شِـئتَ تُـخفي مـا ليسَ لي iiخافيًا
أَبـداهُ عِـشقي هـذا الـذي iiزَلـزلَكْ
فـاعْلَمْ  إذنْ: مَـنْ لـي جاءَ مُستسلمًا
فــي أسْـرِ حـبّي قَـيّدتُهْ iiفـامتلْكْ
شـلالُ  شِـعري يـنسابُ في iiروعةٍ
لــو فـيه تَـهوِي تَـحنانُهُ iiأذهـلَكْ
فـاسكُنْ بـحِضني لا تَـنتوي iiفُـرقةً
مَـن غـابَ عنّي في ليلِ بَردي iiهَلَكْ!
 
محمد حمدي غانم
1/4/2014
 
ملحوظة:
كتبت هذه القصيدة لأاجرب تقطيع البحر المنسرح صوتيا على الصيغة (مستفعلاتن مستفعلن فاعلن).
وأستطيع أن أقول من هذه التجربة أن هذا التقطيع يجعل الكتابة على المنسرح كالسكين في الزبد، وتكشف أنه في الحقيقة لا يختلف عن الرجز سوى في السبب الخفيف الفاصل بين التفعيلتين الأولى والثانية، والذي حوّل مستفعلن إلى مستفعلاتن :).
أفكّر أن أكتب أي قصيدة تأتيني على الرجز على هذه الصيغة.. أفكر أيضا في بحر توأم لهذا البحر هو (متفاعلاتنْ متفاعلنْ متفاعلْ) ويمكن تسميته بالبحر المتكامل لأنه يزيد على الكامل بسبب خفيف بين أول تفعيلتين :)
 

هناك 5 تعليقات:

  1. لو سمحت لي يا صديقي العزيز محمد هذا الشكل الذي كتبته ليس من المنسرح تماما لا شكله الافتراضي الرسمي كما كتبه الخليل بن أحمد
    مستفعلن مفعولات مستعلن
    لأن وزن تفعيلاتك وهو التالي
    مستفعلاتن مستفعلن فاعلن
    لا يساوي وزن تفعيلات الخليل
    مستفعلن مفعولات مستعلن
    ------------
    فحسب نظريتك في تحويل التفعيلات في المنسرح بطريقة الخليل هو التالي
    مستفعلاتن مستفعلن فعلن
    ---------------
    إذا فقصيدتك هذه ليست على المنسرح وإن كان الثبات العروضي لن يمنحها صفة المنسرح ولكن صفة الثبات العروضي ولك أن تختار اسما للبحر الذي اخترعته أنت
    واسمح لي أن أقول لك أنه يحول دون اعتبار رأيك صحيحا حسب ما أرى وحسب ما ورد في نظام الشعر العربي عامة وعروض الخليل خاصة أن الترفيل لا يرد أبدا في منتصف البيت الشعري يرد عادة في تفعيلة القافية فقط .
    اجتهدت بجهد ممتاز وكتبت شعرا جميلا ولا يعيبه أنه لم يصادف البحر
    كل التمنيات بالتوفيق
    أخوك
    سامح

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بالصديق الشاعر سامح.
      مسْتفْعلا - تنْ مسْتفْع - لنْ فَاعلنْ
      هي بالضبط:
      مستفعلنْ مفعولاتُ مستفعلن
      وهي صيغة البحر الأصلية على دوائر الخليل بدون زحاف
      تحياتي

      حذف
    2. وبالمناسبة، بتحويل مستفعلاتن الأولى إلى متفعلاتن، ثم إدخال الخرم عليها تصير فاعلاتن، ويكون المجتث هو نفسه البحر الخفيف.. أي أن الخفيف هو مجرد صيغة من المجتث.

      حذف
  2. يا عزيزي الصيغة ليست كما تقول
    الصيغة الواردة في الشعر
    مستفعلنْ مفعولاتُ مستعلن وجوبا
    وتتحول لتصير
    مستفعلنْ فاعلات مستعلن بأكبر نسبة ورود في الشعر العربي المكتوب على المنسرح
    إذا فصيغة
    مستفعلنْ مفعولاتُ مستفعلن
    ربما تساوي
    مسْتفْعلا - تنْ مسْتفْع - لنْ فَاعلنْ
    ولكنها لم ترد في الشعر العربي
    وجرب أن تحصي أي قصيدة لأي أحد شئت وصدق لازما على كلامي
    وأما عن بحر المجتث
    فتفعيلاته الواردة في الشعر العربي (وجوبا)
    مستفعلن فاعلاتن
    وهو كما أجهز في بحثي مجرد مجزوء ثاني للخفيف
    ودعك لا يأخذك العزة بالخرم في الزحاف
    ------
    يا عزيزي المهندس الشاعر
    صحف العروض لا تغني عن متعلم للعروض أو للشعر
    ولابد له من عالم يعلمه أو أديب يتأدب بأدبه
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي أ. سامح النجار:
      علم الموسيقى ليس علما لغويا، وإنما يجيده أي طبال وعازف، ويأتي الشاعر ليحملال الكلمات على الألحان.. أنت تنظر لهذا الفن من زاوية بعيدة للغاية، والاعتقاد بأن ما قاله الشعراء العرب قرآن يتعبده الشعراء أمر يلغي خبرات قروةن من الأبداع وتلاقح الثقافات وتطور الفنون والمعازف.. تحتاج لتكبير الزاوية لرؤية باقي عصور الشعر العربي والعالمي والأهم الموسيقى العربية والأاندجلسيثة والتركية والفارسية والهندية والغربية.. آلة الشاعر الأساسية أذنه، ولم يتعلم شاعر في مجالس العروضيين، وإنما في مجالس الطرب.. ثم يأتي العروضيون ليقننوا ما أبدع لاختصار البداية على المبتدئين لا أكثر.
      تحياتي

      حذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.