المتابعون للمدونة

الجمعة، 14 سبتمبر 2018

من الصفر إلى الاحتراف برمجة إطار العمل

من الصفر إلى الاحتراف
برمجة .NET Framework 4.7.2
و .NET Core 2.1
لمبرمجي فيجوال بيزيك وسي شارب
 
 

عدد الصفحات: 750 صفحة
سعر الكتاب: 200 جنيه
الحصول على الكتاب: يتم إرسال الكتب بطرد بريدي داخل مصر وخارجها.. لتفاصيل أكثر يرجى إرسال رسالة بالكتب المطلوبة إلى:
 
مقدمة الكتاب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يشرح هذا الكتاب العشرات من عناصر إطار العمل .NET Framework ونواة دوت نت .NET Core الأساسية، تتنوع ما بين الواجهات Interfaces والفئات Classes والسجلات Structures، بالإضافة إلى آلاف الخصائص Properties والوسائل Methods والمرقمات Enums التي تنتمي إلى هذه العناصر.. وكل هذه العناصر أساسية ولا غنى عنها في أي نوع من أنواع المشاريع المبنية بدوت نت، مثل تطبيقات قواعد البيانات Database Applications، وتطبيقات مواقع الإنترنت Web Applications، وتطبيقات الشبكات Networks Applications وغيرها.
وقد صُمّم هذا الكتاب ليكون مرجعا وافيا، يمكنك الرجوع إليه عندما تريد معرفة معلومات عن فئة أو سجل أو خاصية أو وسيلة معينة، حيث ستجد شرحا لوظيفة العنصر الذي تبحث عنه وصيغ تعريفه وطريقة استخدامه، والملحوظات الخاصة والأخطاء المحتملة عند الاستخدام وكيفية التخلص منها.
وفي نفس الوقت تم ترتيب محتويات هذا الكتاب تصاعديا، ليكون قابلا للقراءة ككتاب تعليمي مترابط يشرح إطار العمل ويقدم أمثلة على استخدامه.
ويتوزع محتوى الكتاب بين:
- المواضيع الأساسية البسيطة: كأنواع البيانات الأساسية في إطار العمل والتعامل مع الأعداد والتواريخ والحروف والنصوص.
- الإضافات الجديدة في إطار العمل، مثل سجل الأعداد الصحيحة الكبيرة BigInteger Structure وسجل الأعداد المركبة Complex Structure والمتجهات Vectors.
- المواضيع المتقدمة: كالترميز Encoding والثقافات العالمية Cultures والتعبيرات النمطية Regular Expressions والتعامل مع المجموعات Collections والملفات Files وكتابة بيانات التتبع Tracing.
باختصار: هذا كتاب أساسي لا غنى عنه للمُقدِمين على تعلم أي مجال من مجالات البرمجة في دوت نت.
 
لمن هذا الكتاب:
لا يمكنك الاستفادة بمحتوى هذا الكتاب إلا إذا كنت تجيد أساسيات كتابة الكود بلغة VB.NET أو C#، كتعريف المتغيرات، وكتابة جمل الشرط وحلقات التكرار Loops، وكتابة واستدعاء الدوال Functions، وكيفية إنشاء مشروع جديد، ووضع مربع نص TextBox وزر Button على النموذج Form، وكيفية الاستجابة للأحداث Events.
فإن لم تكن تجيد هذه الأساسيات، فننصح بقراءة أحد كتابينا التاليين عن إحدى اللغتين:
- المدخل العملي السريع.
- من الصفر إلى الاحتراف: أساسيات اللغة والتفكير البرمجي.
 
ملاحظة على كود الأمثلة:
يركز الكتاب على شرح فئات إطار العمل وشرح خصائصها ووسائلها وأحداثها.. وكل هذا مشترك بين لغتي فيجوال بيزيك وسي شارب.. ويتخلل الشرح بعض سطور الكود الإيضاحية المختصرة.. فإذا كان هذا الكود يحتوى على فروق جذرية بين اللغتين، ففي هذه الحالة أضع الكود باللغتين.. مثال:
 
VB.NET:
Dim ch As Char = "A"c
 
 
C#:
char ch = 'A';
أما إذا كانت الفروق بين اللغتين تافهة، فأكتب الكود مرة واحدة بصيغة تصلح للغة فيجوال بيزيك ولغة سي شارب.. مثال:
x = new Decimal(1, 0, 0, false, 2)
Console.WriteLine(x)
هذا الكود صحيح في لغة فيجوال بيزيك لأنها غير حساسة لحالة الأحرف، وسيحول محرر الكلمة new إلى New والكلمة false إلى False تلقائيا بعد مغادرة السطر.
وهو يصلح أيضا في لغة سي شارب، لكن عليك فقط وضع فاصلة منقوطة في نهاية السطر:
x = new Decimal(1, 0, 0, false, 2);
Console.WriteLine(x);
أظن أنه من غير المنطقي أن أعيد كتابة نفس السطر مرتين لمجرد أن أضع في نهايته فاصلة منقوطة!.. لهذا كقاعدة:
إذا رأى مبرمج فيجوال بيزيك فاصلة منقوطة في نهاية السطر فليحذفها، وإذا لم يجد مبرمج سي شارب فاصلة منقوطة فليضفها!.. هذا فارق تافه جدا بين اللغتين!
وأحيانا في بعض الأمثلة البسيطة على الخصائص والوسائل، التي لا يوجد اختلاف يذكر بين كود اللغتين فيها، أكتب الأمثلة بالتبادل بين اللغتين، فأكتب مثالا على خاصية بلغة فيجوال بيزيك، ثم مثالا على الخاصية التالية بلغة سي شارب، وهكذا.
وعامة لا داعي لأن يقلق أي من الفريقين، فهناك نسختان من المشاريع الكاملة المرفقة بالكتاب، إحداهما بلغة فيجوال بيزيك والأخرى بلغة سي شارب منعا للالتباس.. قواعد الاختصار المذكورة أعلاه مقصورة فقط على قليل من أمثلة الكود التي تتخلل الشرح.
 
 

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يوجد موزع في المملكة العربية السعودية

    ردحذف
    الردود
    1. لا.. أنا أرسل الكتب لمن يريد بالبريد السريع.

      حذف
  2. بارك الله فيك . سأنتظر حتي رجوعي مصر وأتواصل مع حضرتك وأطلبه هناك

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر