موسيقى الشعرِ العربي.. دروس مبسطة للهواة
بقلم: محمد حمدي غانم
3- الوحدات الصوتية
سكنات وحركات
لكي نعرفَ من أينَ تنبعُ موسيقى الشّعرِ العربيّ، نحتاجُ إلى تقسيمِه إلى وحداتٍ موسيقيّة.
وأبسط تقسيمٍ صوتيٍّ للكلامِ في العربيّة هو تقسيمه إلى حروف ساكنة ومتحرّكة.. أما في الإنجليزية فيتم تقسيم الكلام إلى مقاطع صوتية (فونيمات) phonemes.. هذه الفونيمات قد تكون أصغر من الحروف (الفتحة مثلا فونيم).
هذا الاختلاف جوهريّ.. ففي اللغة العربيّة نجد ما يلي:
1- لا توجد كلمة عربية تبدأ بمقطع صوتي (فونيم) ساكن..
2- لا توجد كلمة عربية يتتابع فيها مقطعان صوتيان ساكنان.
بينما في الإنجليزية لا توجد هاتان الخاصيتان.. فمثلا: الكلمة Stadium تبدأ بفونيم ساكن (لو نطقتها بطريقة إنجليزية صحيحة، وهو بالمناسبة أمر عسير على كثير من طلبة المدارس العرب).
ولكن.. لماذا نحتاج إلى تقسيم الكلام إلى هذه الوحدات الصوتية؟
لقد اعتمد الخليل بن أحمد ـ واضع علم العروض ـ على الحركات والسكنات، ليشكل وحدات صوتية أعلى، هي الأسباب والأوتاد.. ومنها صاغ التفعيلات وما يلحق بها من زحافات وعلل.
طبعا هذه فكرة سريعة، فلا تشغل نفسك بها كثيرا، فلن تؤثر في كتابتك للشعر.. اعتبرها من قبيل المعرفة، لا أكثر.
اطمئن.. لن نخوض في كلّ هذه المسميات والاصطلاحات في الدروس القادمة، فهدفنا ليس تدريس العروض للمختصين.. هدفنا فهم موسيقى الشعر والتدرب عليها.
كلّ ما يعنينا الآن هو أن نعرف ما هي السكنات وما هي الحركات.
وهذا هو موضوع هذا الدرس.
الرموز الصوتية
تعلم أنّ السلم الموسيقي يتكون من 7 نغمات:
(دو ـ ري ـ مي ـ فا ـ صو ـ لا ـ سي)
فاعلم إذن أن السلم الموسيقي الشعري يتكون من نغمتين فقط:
(نغمة متحرك ونغمة ساكنة)
وكما أن لنغمات السلم الموسيقي رموزا، فإن علم العروض يرمز للنغمة الساكنة (الحرفِ السّاكنِ) بالرّمزِ: "o"، في حينِ يرمزُ للنغمة المتحركة (الحرفِ المتحرّكِ) بالرّمزِ "|".
الحروف الساكنة
أ. حروفُ المدّ، وهي:
1- الألف (كما في: سماءٌ = ||o|o).
2- الياء (كما في : غريبٌ = ||o|o).
3- الواو (كما في: يقولانِ = ||o|o|).
ب. حَرْفا اللِّين:
1- الياءُ اللّينة (كما في: بيْتٌ = |o|o).
2- الواوُ اللّينة (كما في: أوْجُهٌ = |o||o).
ج. أيُّ حرفٍ عليه سكون:
مثال: مصْرْ = |oo.
د. التنوين:
يُعْـتبرُ التنوين نونا ساكنة.
مثال: رجُلاً = رجُلَنْ = |||o.
الحروف المتحركة
هي باقي الحروف (الحروفُ المشكّلةُ بالفتحِ والضمِّ والكسر).
ملاحظات هامّة
2- الحرفُ المشدّدُ يُعتبرُ حرفينِ في النّطقِ، أوّلهما ساكنٌ، والآخر متحرّك (هدَّ = هدْدَ = |o|).
3- لا يُعْتَبرُ ألفُ واو الجماعةِ ساكـنًا، فهو مُجرّدُ شكْـلٍ إملائيّ، ليـسَ له أيُّ تأثيرٍ في النُّطْـق، لهـذا ليس له رموزٌ صوتيةٌ أساسًا.
مثال: ذهبوا = ذهبو = |||o.
4- الهاء المشبعة في النطق يُلحق بها حرف مد.. مثال: قلْبُه~ = قلبهو = |o||o.
قلْبِه~ = قلبهي = |o||o.
الكتابة العروضية
في الكتابةِ الإملائيةِ هناكَ حروفٌ تُكتبُ ولا يتمُّ نطقُها، وحروفٌ تنطقُ ولا تتمُّ كتابتُها .
وفي الكتابةِ العروضيةِ نكتبُ فقط ما يتمُّ نطقُه من الحروف، وهذا لسببٍ جوهريّ، هو أنَّ موسيقى الشعرِ تنشأُ أساسًا عن تتابعِ أصواتِ الحروفِ المنطوقة.
خذ مثلا: الكلمة "طالبٌ".. تذكر بالطبع كيف كان مدرّس الإملاء يستشيط غضبا عندما يكتبها أحد التلاميذ هكذا: "طالبن".. المفاجأة هي أن هذا هو المطلوب بالضبط في الكتابة العروضية.. فأنت تكتب تماما كما تسمع.
مثال آخر: الجملة "مَوجُ البحرِ" تُنطق: "مَوجُـلْ بحرِ" (لاحظ كيف اختفى ألف الوصل من الكتابة العروضية فهو أصلا لا ينطق).. وبالتالي فإنّ رموزها هي: "|o|o |o|".
وأنت تعرف أن دخول حرف المد على ألف الوصل يجعل الاثنين يختفيان من النطق.. مثلا: "في الفصل" تنطق "فِلْ فصل".
لكن ماذا عن كلمة مثل "الشمس"؟.. فعلا، هذه هي اللام الشمسية التي لا تنطق، بل يشدّد الحرف التالي لها في النطق.. فنقول: "أشْ شمس".
والآن انظر لهذا المثال الطريف: "في الشمس".. التقاء الياء بألف الوصل سيخفيهما معا، وستختفي اللام الشمسية، لتنطق الكلمة في النهاية هكذا: "فِشْ شَمس".
فلنأخذ المزيد من الأمثلة:
كتابةٌ إملائيّة |
كتابةٌ عروضيّة
|
رموز صوتيّة
|
هذا
|
هاذا
|
|o|o
|
بهِ
|
بهي
|
||o
|
في المدْرسةِ
|
فِـلْ مدرسةِ
|
|o - |o|||
|
السَّيفُ
|
أسْ سَيفُ
|
|o - |o|
|
كتبوا
|
كتبو
|
|||o
|
دائمًا
|
دائمَنْ
|
|o||o
|
منْ القلبِ
|
مِنَلْ قلْبِ
|
||o - |o|
|
الاستثناءُ
|
ألِسْتثناءُ
|
||o|o|o|
|
والاستثناء
|
وَلِسْتثناءُ
|
||o|o|o|
|
عنْ الاستثناء
|
عنْ لِسْتثناء
|
|o - |o|o|o|
|
في الاستثناء
|
في لسْتثناء
|
|o - |o|o|o|
|
هلاّ سَألْتِ القَومَ يا ابنة مالكٍ
|
هلْ لا سألْتِلْ قَومَ يبْنةَ مالِكِنْ
|
|o - |o - ||o|o- |o| - |o|| - |o||o
|
ملحوظة: حتى لا ينتابك الفضول حول ما سنفعله بهذه الرموز، سألفت انتباهك إلى ما يلي (بدون شرح إلى أن نصل لهذا الدرس يوما بإذن الله):
هلا سألتِ القوم يا ابنة مالكٍ إن كنتِ جاهلة بما لم تعلمي
(هلْ لا سأل) (تلْ قوم يبْ) (نة مالكن)
(|o |o ||o) (|o |o| |o) (|| |o||o)
(إن كنتِ جا) (هِلتنْ بما) (لم تعلمي)
(|o |o| |o) (|||o ||o) (|o |o||o)
الانتظام واضح طبعا.. الانتظام هو أساس الموسيقى.
بعضُ الكلمات الشّاذّة إملائيًّا
كتابة إملائيّة
|
كتابة عروضيّة
|
رموز صوتية
|
أُولَئِكَ
|
أُلائِكَ
|
||o||
|
أُولُو
|
أُلُو
|
||o
|
أُولِي
|
أُلِي
|
||o
|
إِلَهٌ
|
إِلاهُنْ
|
||o|o
|
اللهُ
|
الْلاهُ
|
|o|o|
|
ذَلِكَ
|
ذَالِكَ
|
|o||
|
رَحْمَنٌ
|
رَحْمَانُنْ
|
|o|o|o
|
عَمْرٌو
|
عَمْرُنْ
|
|o|o
|
لَكِنَّ
|
لاكِنْنَ
|
|o|o|
|
لَكِنْ
|
لَاكِنْ
|
|o|o
|
مِائَةٌ
|
مِئَتُنْ
|
|||o
|
هَؤُلاءِ
|
هَاؤُلاءِ
|
|o||o|
|
هَذَا
|
هَاذَا
|
|o|o
|
هَذِهِ
|
هَاذِهي
|
|o||o
|
الأمور بسيطة كما ترى.. لا تحفظ أيّ قاعدة.. فقط: لا تهتم بالمكتوب واكتب ما تنطقه وتسمعه.
تدريبات
اكتبِ الأبياتِ الآتيةَ عروضيًّا، واكتبِ الرموزَ الصوتيّة لها:
1- إذا الشعبُ يومًا أرادَ الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ.
2- وليلٍ كموجِ البحرِ أرْخى سدولَه عليَّ بأمواجِ الهمومِ ليبْـتلي.
3- ثاوٍ على صخْرٍ أصمَّ وليتَ لي قلبًا كهذي الصخرةِ الصمّاءِ.
أنتظر حلّ هذه التدريبات في الردود على هذا الموضوع.. ولا مانع أن يأتي كل منا بأبيات أخرى (من تأليفه أو تأليف غيره) ويقوم بكتابتها عروضيّا وكتابة رموزها.
لا فض فوك اتستاذى الحبيب
ردحذف(هلْ لا سأل) (تلْ قوم يبْ) (نة مالكن)
ردحذف(|o |o ||o) (|o |o| |o) (|| |o||o)
(إن كنتِ جا) (هِلتنْ بما) (لم تعلمي)
(|o |o| |o) (|||o ||o) (|o |o||o)
على اي اساس وقفت في كل مقطع ماهو السبب
اكتبِ الأبياتِ الآتيةَ عروضيًّا، واكتبِ الرموزَ الصوتيّة لها:
ردحذف1- إذا الشعبُ يومًا أرادَ الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ.
اذ اششعب يومن ارادلحياتي فلابد ان يستجيبلقدر
/o /o//o /o/o //o/o/o/o//o/o/o/o//o/o/o
2- وليلٍ كموجِ البحرِ أرْخى سدولَه عليَّ بأمواجِ الهمومِ ليبْـتلي.
3- ثاوٍ على صخْرٍ أصمَّ وليتَ لي قلبًا كهذي الصخرةِ الصمّاءِ.
هل لنا بحلّ هذه التدريبات
لماذا لم نكتب (هل لا سأل تل قو ميب نتما لكن)
ردحذفاه اه ااه. اه اه ااه. اااه ااه