موسيقى الشعرِ العربي.. دروس مبسطة للهواة
بقلم: م. محمد حمدي غانم
6- تعال نكتب الشعر على البحر المُحدَث
سنبدأ الآن أولى خطوات تدريبنا العمليّ على الكتابة على المتدارك.. هذا البحر الشيق متدفّق الأمواج.
كما لاحظنا، فإنّ وحدة بنائه الأساسيّة، التفعيلتان:
فَعْلُنْ (|o|o) و فَعِلُنْ (o|||)
إذن فلا بدّ أن نتقن هاتين التفعيلتين جيدا، وأن نعوّد آذاننا عليهما، مع تكوين حصيلة وافرة من الكلمات في أذهاننا على وزنهما، حتّى تتوفّر لدينا مادة البناء التي ننشئ بها أبياتنا.
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك:
فَعْلُنْ
تعالَ نتدرّب أولا على التفعيلة "فَعْلُنْ" (|o|o):
هيّا نردّد معا بلا كلل ولا ملل:
يَبْني: فَعْلُنْ.
عمْرٌ: فَعْلُنْ.
قلْبٌ: فَعْلُنْ.
لمًا: فَعْلُنْ.
كنّا: فَعْلُنْ.
هيّا: فَعْلُنْ.
إنّا: فَعْلُنْ.
دومًا: فَعْلُنْ.
قاما: فَعْلُنْ.
يشدو: فَعْلُنْ.
أمْلَى: فَعْلُنْ.
افعلْ: فَعْلُنْ.
مجدي: فَعْلُنْ.
وقتٌ: فَعْلُنْ.
إنْ لمْ: فَعْلُنْ.
هلْ في: فَعْلُنْ.
قُـلْها: فَعْلُنْ.
عَجِّـلْ: فَعْلُنْ.
شاكي: فَعْلُنْ.
.... وهكذا..
عليك أن تقرأ ما سبق بصوت مسموع، وأن تقول الكلمة متبوعة بالتفعيلة، حتّى يألفها ذهنك، وتعتادها أذنك.
ثمّ إنّي أريد منك أن تكتشف المزيد من الكلمات على وزن هذه التفعيلة، وأن تردّدها بالطريقة السابقة.
هذا سيكوّن في ذهنك حصيلة موسيقيّة، تجعلك لا تتوقّف للتفكير عند الكتابة، إلا لحسن اختيار المعنى، بينما تأتي الموسيقى بسلاسة وتلقائيّة وانطلاق، لأنّ ذهنك متدرّب عليها.
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك:
فَعِلُنْ
تعالَ الآن نرى التفعيلة فَعِلُنْ (o|||):
وَطَنٌ: فَعِلُنْ.
أَمَلٌ: فَعِلُنْ.
كَتَبا: فَعِلُنْ.
أَفَـلَمْ: فَعِلُنْ.
وَمتى: فَعِلُنْ.
قِطَطٌ: فَعِلُنْ.
فَدَعِي: فَعِلُنْ.
بِدَمِي: فَعِلُنْ.
أجَلٌ: فَعِلُنْ.
ألِفا: فَعِلُنْ.
وَسَرَى: فَعِلُنْ.
بَلَدِي: فَعِلُنْ.
أأنا: فَعِلُنْ.
عَجَبا: فَعِلُنْ.
وَتَرِي: فَعِلُنْ.
مَضَيَا: فَعِلُنْ.
أخذا: فَعِلُنْ.
كُتُبٌ: فَعِلُنْ.
عَطَشٌ: فَعِلُنْ.
قَلَقٌ: فَعِلُنْ.
مطرٌ: فَعِلُنْ.
.... وهكذا..
حاول أن تجد المزيد من الكلمات على وزن هذه التفعيلة، وتردّدها بنفس الطريقة.
لكن أرجو منك تنويع الصيغ الصرفيّة والنحوية.. ليس خطأ أن تردّد طيلة اليوم أسماء من تعرفهم من الرجال والنساء على وزن هاتين التفعيلتين.. ولكنّ ذلك لن يكون عظيم الفائدة مثلما هو التنويع بين الأفعال والأسماء وأشباه الجمل، مع ضمائر الوصل المختلفة.. حاول أن تتمثّل الكلمات المذكورة في الأمثلة، وتتبع صيغها.
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك:
فَعْلُنْ فَعْلُنْ
الآن سنُصعّد التدريبات درجة.. سنحاول أن نستخدم أزواجا من كلّ تفعيلة.
فلنبدأ بـ: فَعْلُنْ فَعْلُنْ:
هيّا نجري: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
دعني وحدي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
أختي ليلى: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
عندي قطٌّ: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
عمرٌ ولّى: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
مَن يرجوني: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
كنّا نبغي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
شيءٌ صعبٌ: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
شِعْرٌ سهْلٌ: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
لكنْ إنّي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
كهلٌ يمشي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
فَجْرٌ يأتي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
هل ناداني: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
بِعْني بخْسًا: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
حوريّاتٌ: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
أَوَلَمْ تعلم؟ : فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
معنى الدنيا: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
وتلاقينا: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
بعْدَ الذكرى: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
لا لن أنسى: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
يا فاتنتي: فَعْلُنْ فَعْلُنْ.
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك:
فَعِلُنْ فَعِلُنْ
وبالنسبة لـ : فَعِلُنْ فَعِلُنْ:
وقَفَتْ أمدًا: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
بَدَوَا شبَحًا: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
فَدَعي ألَمي: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
وبِما فعلا: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
معَها قدَري: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
أخذا قلمي: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
هي غُنْوتُنا: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
فَأمَا ظهرت: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
وعلى أمدي: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
وغدَا أُفُقي: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
فمتى زمني: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
بلدي وَمَضتْ: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
أتُخادعُني: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
ألَمٌ وَدَمٌ: فَعِلُنْ فَعِلُنْ.
***
وهكذا..
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك:
عليك التدريب على هذا النسقِ طويلا.. وحاول أن تمزج فعْلُن مع فَعِلُن، فأنت تعرف أنّ ترتيبهما في الشطرة لا يهمّ:
لا تنتظري.. ولّى زمني.. ومضى الماضي.. وتفرّقنا..
وهكذا..
تدريبات
اكتب عشر كلمات أو جمل على كل وزن من الأوزان التالية:
1- فعْلن.
2- فعِلن.
3- فعْلن فعْلن.
4- فعِلن فعِلن.
5- فعْلن فعِلن.
6- فعِلن فعْلن.
بانتظار إجاباتكم.
استمع لهذه القصيدة من البحر المتدارك بصيغته الأصلية فاعلن فاعلن:
احم...
ردحذفأتذكر هذا البحر جيداً؛ فقد سمعت علي قناة سبيستون فقرةً تعليميةً عن بحور الشعر قديماً ^_^
كانوا ينشدون فيها بيت الشعر:
نغمات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعل
و علي الرغم من أن سبيستون فيها كثيرٌ من الترهات: إلا أنها ساعدتني علي تقويم لساني و عودتني علي نطق العربية بشكلٍ جميل ^_^
رائعه جداً هذه المحاضره
ردحذفوحقيقة استفدت منها كثيرا
وها انا اتمرن على هذه الاوزان لاتقانها جيداً
شكراً لك استاذ على مجهودك
وسأنتظر المزيد من المحاضرات
وسأتابعك دوماً
تقديري مع فائق الاحترام
**
رغــدهـ الأديـب
م. وائل:
ردحذفأول مرة أعلم أن قناة سبيستون كانت تشرح العروض.. هذا شيء رائع بالتأكيد.
رغده الأديب:
شكرا لتقديرك.
تحياتي
أ. رغدة الأديب:
ردحذفقناة سبيستون فيها أشياءٌ كثيرةٌ جميلةٌ للغاية، و لكن أغلب مسلسلاتها للأطفال تُعد جالبةً للتخلف الذهني ! فليس فيها ما يثير ذهن الطفل إلي معالي الأمور إلا القليل، و البقية لا تدفع الطفل إلا إلي التفاهات.
فخذي مثلاً الفكرة التالية:
"طفلٌ موهوب في لعبةٍ سخيفة يقابل خصماً متغطرساً ليهزمه، و بعد حلقتين يقابل طفلاً آخر يمارس نفس اللعبة و لكنه أقل مهارةً في اللعب و أكثر مهارةً في تحليل أساليب اللعب بالحاسوب ! ثم يكتمل فريقهم بأطفالٍ آخرين يقابلونهم أثناء تجوالهم، و يخوضون النزال ضد أعداءٍ في اللعب ليكسبوا بطولة العالم/ الجائزة الكبري/ ﻹنقاذ العالم !
هذه الفكرة هي محور أي مسلسلٍ سخيفٍ في سبيستون، فلو رأيت أي مسلسل يسير علي هذا السيناريو فلا تكمليه ^_^
أما المسلسلات التي تثير الذهن و تمتع الطفل أيضاً فمنها:
أجنحة الكاندام.
القناص.
ناروتو (لم أتابعه و لكن قيل لي عنه خيراً ^_^)
كونان.
أنا و أخي.
إيميلي.
و غيرها من المسلسلات التي تمتع و في نفس الوقت تفيد إما علمياً أو تعميقاً للقيم الصحيحة (بالطبع بعد عمل مونتاجٍ بسيط لها).
و أفضل يدٍ لهذه القناة عليَّ هو جعلي أتقن اللسان العربي الصحيح جيداً، و ربما كان هذا أكبر فضلٍ لها علي كل متابعيها.
درس عظيم، وأسلوب مبتكر وسهل المنال، مشكور يا استاذ
ردحذفجميل وأكثر
ردحذفتحت الدرج ماءت قطة
ردحذففزعت اختي نطت نطة
هههه اول بيت في حياتي, ممنون.
شكرا لك اخي بارك الله فيك
ردحذفشكرأ جزيت خيرأ.
ردحذف