المتابعون للمدونة

الأحد، 18 فبراير 2018

تحديث لبرنامج محرر الفديو الترجمة

تحديث لبرنامج محرر الفديو الترجمة


 منذ أن طورت هذا البرنامج في رمضان الماضي، وأنا أستخدمه كمشغل الفديو الرئيسي بالنسبة لي، وقد صححت بعض المشاكل وأدخلت بعض الإضافات التي تجعل استخدامي للبرنامج أسهل وأسرع.. يمكنكم التعرف على وظائف البرنامج وتحميله من هنا، مع ملاحظة أن رابط تحميل النسخة الحديثة هو نفس الرابط القديم الذي تجدونه هناك.
ومن أهم التطويرات التي أدخلتها على البرنامج:
1- حل مشكلة عدم دقة القطع مع ملفات MP4:
استخدمت طريقة المحاولة والخطأ (ستزيد زمن حفظ الفديو حوالي دقيقة لكن ليس ثمنا باهظا).. في هذه الطريقة أحرص على عدم ظهور أي جزء من المشاهد المحذوفة بتوسيع مساحة القطع في عدة محاولات.. هذه الطريقة تعمل بنجاح حاليا، لكن تركت مقاطع الفديو أيضا على سبيل الاحتياط إلى أن أختبر هذا الأداء لفترة كافية.
2- حللت مشكلة انخفاض صوت بعض الفديوهات، بالسماح برفع الصوت حتى 500%.
3- أدخلت تسهيلات كثيرة لتعديل تزامن الترجمة مع الفديو مباشرة أثناء المشاهدة.. هذه الخيارات مناسبة للفديوهات التي تكون ترجمتها مضبوطة حتى نهاية مشهد معين ثم تفاجأ باختلاف التزامن بدءا من المشهد التالي.. لمعالجة هذه المشكلة استخدم الاختصارات التالية:
- Ctrl+Shift+Up: تأخير توقيت عرض سطر الترجمة الحالي وما يليه لمدة نصف ثانية.. استخدم هذا الاختصار إذا ظهرت الترجمة قبل الصوت.
- Ctrl+Shift+Right: تأخير سطر الترجمة السابق ليظهر على موضع الفديو الحالي.. استخدم هذا الاختصار إذا ظهرت الترجمة قبل الصوت.
- Ctrl+Shift+Down: تقديم توقيت عرض سطر الترجمة الحالي وما يليه لمدة نصف ثانية.. ستخدم هذا الاختصار إذا ظهر الصوت قبل الترجمة.
- Ctrl+Shift+Left: تقديم سطر الترجمة التالي ليظهر على موضع الفديو الحالي.. استخدم هذا الاختصار إذا ظهر الصوت قبل الترجمة.
لاحظ أن هذه الأوامر تهدف لتسريع حل مشاكل التزامن، ويمكن أن تضغطها أكثر من مرة متتالية إلى أن ينضبط التزامن.. لكن لو شئت دقة أكبر، فعليك ضغط Enter لإيقاف الفديو وسيتم تلقائيا تحديد سطر الترجمة الحالي في قائمة سطور الترجمة.. لو كنت تستخدم عرض الشاشة الكاملة، فاخرج منه لترى هذه القائمة، وحدد سطر الترجمة المضبوط فيها، واضغط Ctrl+Y لمزامنة السطر الذي حددته وما يليه من سطور مع موضع الفديو الحالي.
ملحوظة:
هذه الحلول مناسبة كما قلت للترجمات المتأخرة أو المتقدمة عن الفديو.. لكنها لا تصلح لحل مشكلة اختلاف معدل عرض الفديو Frame Rate عن معدل عرض الترجمة.. لحل هذه المشكلة اقرأ المقطع ضبط توقيت الترجمة يدويا (التأخير والتقديم والمط والتقليص) في دليل استخدام البرنامج.
4- وضعت اختصار لتغيير حجم خط الترجمة وهو نفس الاختصار المستخدم في برنامج وورد:
- Ctrl+]: تكبير حجم خط الترجمة بمقدار 1.. لاحظ أن الرمز ] الإنجليزي موجود على نفس الزر مع الحرف د والرمز > العربي.
- Ctrl+[: تصغير حجم خط الترجمة بمقدار 1.. لاحظ أن الرمز [ الإنجليزي موجود على نفس الزر مع الحرف ج والرمز < العربي.
5- إذا كنت تتعامل مع نافذة تقطيعات الفديو، فيمكنك أن تضغط المسافة لتشغيل أو إيقاف الفديو.
6- يمكنك أن تضغط بزر الفأرة الأيمن على شريط التحكم الموجود أسفل الفديو، ومن القائمة الموضعية التي ستظهر لك اضغط القائمة الفرعية Video Player واختر مشغل الفديو الذي تريده من بين المشغلات المتاحة على جهازك.
ملحوظة:
اكتشفت أن المشغل VLC يتيح لك عرض الفديو بضعف السرعة (أو أي نسبة تسريع أخرى بين 100% و 200%) دون أن يتشوه الصوت، وهذا يجعلك لا تشعر باختلاف كبير وأنت تشاهد.. لو لم يكن هذا المشغل موجودا على جهازك، فافتح القائمة الرئيسية Options، واضغط الأمر Settings، ومن النافذة التي ستظهر اختر الشريط العلوي video player، واضغط زر التنزيل المجاور للاختيار VLC، وبعد اكتمال العملية تأكد من وضع علامة الاختيار بجوار VLC Media Player واضغط الزر OK.
 
ويحتوي البرنامج على العديد من الوظائف والتسهيلات، التي يمكنكم التعرف عليها في دليل الاستخدام.. كما قلت لكم، أن أستخدمه منذ حوالي عام كمشغل الفديو الرئيس الخاص بي، وأهم ما يعنيني فيه أن يتيح لي الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات بضعف السرعة لتوفير وقتي، مع استخدام Alt مع أزرار لتغيير سرعة العرض ببساطة وأنا أشاهد، (فبعض مشاهد الحركة تحتاج إلى النزول لأقل من ضعف السرعة.. أما مسلسلات كوميديا الموقف فأعرضها بسرعة 140% فقط، لأن جزءا من الكوميديا يكون كوميديا لفظية مرتبط باللغة الإنجليزية نفسها ولا يمكن استيعابه بالترجمة وحدها)، مع سهولة تصحيح مزامنة الترجمة (أحتاج للترجمة العربية لأن تسريع الفديو الإنجليزي يجعل إدراك كثير من الكلمات صعبا)، مع قدرتي على حذف أي مشاهد من الفديو إن كنت أنوي الاحتفاظ به أو مشاركته مع الآخرين.. وقد حقق لي هذا البرنامج كل هذه المتطلبات بكفاءة كبيرة.. أرجو أن تجدوه مفيدا.
رابط التحميل:
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر