برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الخميس، 10 يوليو، 2014

أساسيات Wpf لمبرمجي سي شارب



أساسيات Wpf  لمبرمجي سي شارب 


 


لمشاهدة جميع كتبي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا

المؤلف: م. محمد حمدي.
الثمن: 50 جنيها.
نبذة عن الكتاب: 
WPF هي تقنية جديدة، قدمتها ميكروسوفت لمبرمجي دوت نت باعتبارها الجيل التالي لتقنية نماذج الويندوز Windows Forms Applications.

وقد  ظهرت تقنية Wpf لأول مرة في نوفمبر 2006.. لكن رغم مرور كل هذا الوقت، ما زالت هذه التقنية المدهشة بإمكانياتها الرائعة مجهولة لكثير من المبرمجين العرب.. هذا الكتاب محاولة لكشف هذا المجهول، وتعريف المبرمج العربي بهذا الكنز المخبوء.

وعلينا أن نقر أن هذه التقنية تتطلب جهدا ووقتا لتعلمها، فهي:

- تستخدم لغة XAML في تصميم النوافذ وما يرتبط بها من موارد Resources وأنماط تنسيق Styles وقوالب Templates.

- تمتلك مكتبة خاصة بها من الفئات، وتختلف أدواتها في طريقة عملها وبعض أسماء خصائصها عن أدوات نماذج الويندوز.

- تضيف بعض المفاهيم البرمجية الجديدة، مثل الخصائص الاعتمادية Dependency Properties والأحداث الموجهة Routed Events والأوامر الموجهة Routed Commands.

وهو ما يجعل المبرمج يشعر لأول وهلة بأنه يتعلم لغة برمجة جديدة من الصفر! (وهذا طبعا غير صحيح، فهي جزء من بيئة دوت نت ويستطيع المبرمج أن يستفيد من مكتبة فئات إطار العمل .NET Framework).. ولكن الأمر رغم هذا يستحق العناء، فتقنية WPF توفر الكثير من الوقت والجهد الذي كان المبرمج يضيعهما في تصميم النوافذ، وتمنحه قدرات جديدة مدهشة ومرونة عالية وتحكما كاملا في كل أجزاء النافذة وما عليها من أدوات، إضافة إلى ميزات غير مسبوقة في الرسم والتلوين والتحريك وأنماط التنسيق Styles وربط البيانات Data Binding، وغيرها.

لأخذ نبذة عن قدرات WPF يمكن قراءة هذا المقطع من الكتاب:


 

 
 

 



هناك 4 تعليقات:

  1. كتاب جميل ولكن يفتقر الي الكثير من المفاهيم من الاحداث والرسم وامكانيات مهمة جدا يجب ان يعرفها المبرمجين العرب وقد تعرضت لموضوع كبير وكان حلمي ان ابرمجه بالويندوز فاونديشن برشنتيشن وقد اشتريت الكتاب ولكن خيبة الامل كانت كبيرة جدا لان الكتاب فقير جدا

    ردحذف
    الردود
    1. الكتاب اسمه أساسيات wpf وواضح من اسمه ونبذة المحتوى أنه يمهد الطريق أمام المبرمج.. المفروض أن يكون هناك كتابان آخران عن wpf احدهما عن الوسائط المتعددة والاخر عن قواعد البيانات.. قطعت شوطا كبيرا في التحضير لكتاب الوسائط المتعددة بكتابة مشروع كامل يغطي العديد من الجوانب لكن شاء الله ان اصيب ابي بالفشل الكلوي وتوفاه الله بعد خمسة اشهر رحنه الله، فتعطل كل شيء.. بعدها قررت ان اؤجل كتب wpf لان تجاوب المبرمجبن العرب معها ضعيف، وأبدا في مجموعة كتب عن asp.net وهو ما تعطل حاليا بسبب نقص ملفات الشرح الهاصة بميكروسوفت عن asp.net 5 و mvc 6 و entity framework 7 رغم مرور 5 شهور على ظهور دوت نت 2015.. كما أني حاليا أعدل كتبي القديمة الى إصدار دوت نت 2015.. للاسف سوق كتب البرمجة لا تشجع الكاتب على ان يكتب!

      حذف
  2. هل لا زال الكتاب متاحا الي الان

    ردحذف

صفحة الشاعر