المتابعون للمدونة

السبت، 7 سبتمبر 2019

آخر أخبار دوت نت:


آخر أخبار دوت نت:

سيتم إطلاق .NET Core 3 يوم 23 سبتمبر القادم بإذن الله، ومعه ASP.NET Core3 و Balzor و EF.Core 3 وسي شارب 8، وربما فيجوال بيزيك 16 أو قد تتعطل قليلا لأن محاولة نقل مكتبة الدوال الخاصة بفيجوال بيزيك إلى دوت نت كور واجهت بعض المشاكل لأن بعضها تعتمد على Win Forms التي يتم نقلها بدورها إلى دوت نت كور.

يمكن القول إن الصدور الحقيقي لفيجوال ستديو 2019 سيكون في هذا التاريخ بإصدار VS.NET 19.3، ولم يكن هناك أي داع للاستعجال في إطلاق فيجوال ستديو 2019 منذ 6 شهور بينما كل المكونات الرئيسية ناقصة!

هذا التأخر هو أحد أسباب تعطلي عن الكتابة عن ASP.NET Core.. خطة الكتاب والمشروع الذي سأشرحه عبره مكتملة بالنسبة لي، لكني لم أفضل كتابته على الإصدارات التجريبية ل ASP.NET Core 3 لأنه كان عرضة للتغييرات عبر 9 نسخ تجريبية متوالية.

إن شاء الله سأنهي الكتاب بسرعة قبل نهاية هذا العام، وسأركز فيه على تقنية ASP.NET Razor Pages لأن ميكروسوفت اكتشفت بعد سنوات من التجربة العملية أن تقنية MVC مليئة بالعيوب في التطبيقات الضخمة، وأن تقنية MVVM التقليدية التي طالما اعتمدتها في Win Forms و WPF و Web Forms هي الأكثر عملية، لهذا صارت Razor Pages هي التقنية المفصلة لدى ميكروسوفت في آخر عامين.. وسأحاول أيضا أن أركز على Blazor أو أعطي نبذة عنه مع تخصيص كتاب مستقل له بإذن الله.

بخصوص مشروع Vazor الخاص بي، فقد نجحت في إثبات المفهوم، واستخدمت Vazor و ZML في تصميم صفحات أحد مشاريع ميكروسوفت، وقد تم ذكر Vazor في أحد فديوهات ASP.NET Community Standup.

لكني في الحقيقة لم أعد مهتما ب Vazor ومهتم أكثر ب ZML، وأخطط بإذن الله لإنشاء أدوات عرض متقدمة في ZML تشبه أدوات WPF وتعمل على Blazor.. ZML يقدم أفكارا واعدة كثيرة، ويمكن أن يجعل تصميم صفحات الويب متعة!

لكن Vazor ألقى حجرا ضخما في مياه فيجوال بيزيك الراكدة، وألهم أنتوني جرين أحد مطوري اللغة بكثير من الأفكار الواعدة، بناء على فكرة Top Level Code التي تسمح بكتابة كود فيجوال بيزيك مباشرة بدون الحاجة إلى تعريف فئة وداخلها دالة، حيث يتم تعريفهما ضمنيا لك، وهذا يسمح بكتابة كود Vazor مباشرة في ملف مستقل، كما أنه عمل على إضافة أدوات تشبه WPF لتقوم هي إنتاج HTML و CSS، كما جرب (في المنشورات اللاحقة) ترجمة كود فيجوال بيزيك إلى جافا سكربت، وكل هذا يعد بأن تصميم المواقع بفيجوال بيزيك سيكون أسهل كثيرا مما هو عليه الآن!

ملحوظة:

أشار أنتوني جرين إليّ في الموضوع المشار إليه (VBAndCs)، وكان يضع رابطا لمشروعي Vazor و ZML لكن يبدو أنه أزالهما لاحقا!.. لاحظت أنه يحاول إظهار أنه أول من فكر في هذه الفكرة.. الحقيقة لست مهتما بنسبتها إلي، لأن فكرة Vazor كانت ملاحظة بسيطة لاستغلال كنز مخبوء في فيجوال بيزيك دوت نت، لهذا كان ما يهمني هو لفت نظر مطوري اللغة إليه، والحمد لله قد حدث هذا، لكن أسوء شيء الآن أننا قد ننتظر 5 سنوات إلى أن نرى هذه التغييرات تحدث عمليا في إصدارات لاحقة من فيجوال بيزيك، لأن عملية إدماج أي تطويرات جديدة واختبارها وكتابة ملفات الشرح الخاصة بها تكون بطيئة للغاية!

ما أنا مهتم به حقا هو ZML وأظن أنه التصميم الأفضل لأنه قابل للاستخدام في C# و VB.NET و F#، بينما Vazor خاص بفيجوال بيزيك فقط، وأرجو أن أنجح في لفت أنظار مطوري ASP.NET  إليه!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر