المتابعون للمدونة

الجمعة، 20 أغسطس 2021

البرمجة من البداية

البرمجة من البداية مع م. محمد حمدي غانم

هذه السلسلة من الدروس تهدف لتبسيط البرمجة للأطفال والمبتدئين.. وسأطبق مفاهيم البرمجة على لغة البيزيك الصغيرة Small Basic والنسخة الجديدة التي طورتها منها بنفسي باسم لغة البيزيك الصغيرة المرئية Small Visual Basic.. يمكنكم مشاهدة هذه الدروس مع أطفالكم من سن 7 سنوات فأكثر:

- بالنسبة لسن 7 إلى 9 سنوات، يمكنهم لأهاليهم مشاهدة الدروس، وإعادة تقديمها لهم بصورة تناسب أعمارهم، مع التركيز على تصميم النوافذ وتغيير الألوان وأمثلة كود بسيطة من سطر أو سطرين.

- بالنسبة لسن 10 سنوات فأكثر، يمكنهم مشاهدة الدروس وتطبيقها بأنفسهم، مع تجاهل أي أجزاء تتعلق بمعلومات دراسية لم يتلقوها بعد (مثل استخدام الدوال المثلثية sin و cos وما شابه).

 - مع ملاحظة أني أضمّن الدروس بعض الأجزاء من منهج الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي، لتمهيد عقول التلاميذ لتلقي هذا المنهج أو تسهيل فهمه عليهم إن كانوا يدرسونه فعلا.

- والدروس مفيدة أيضا لأي مبتدئ في المرحلة الثانوية، لأني جعلت لغة سمول فيجول بيزيك قريبة للغاية من لغة فيجوال بيزيك 6، ومشاريع الآلة الحاسبة ولعبة السيارات وغيرها هي من الأمثلة الشهيرة المفيدة للمبتدئين في تعلم البرمجة وليست للأطفال تحديدا.

- بل يمكنني القول إن هذه الدروس مفيدة حتى لطلبة الجامعة المبتدئين في البرمجة، ففي كل الأحوال، مفاهيم البرمجة عامة ويمكن تطبيقها بأي لغة برمجة، والفرق فقط في صياغة الكود.. لهذا يمكنكم الاستفادة من هذه الدروس إن كنتم تريدون تعلم البرمجة بشكل عام، وخاصة لو كنتم ستستخدمون أي لغة من لغات البيزيك مثل فيجوال بيزيك، لكن حتى الانتقال إلى سي شارب سيكون أسهل بعد تعلم هذه الدروس.

وقد نشرت حتى الآن 22 درسا (دون حساب الحلقات التمهيدية والمقدمات)، والبقية تأتي تباعا بإذن الله.. شاهدوا الدروس وتابعوها على قائمة التشغيل: "تعلم البرمجة من البداية" على قناتي على يوتيوب، وستجدون رابط تحميل لغة البرمجة في وصف الفيديو وهناك درس يشرح طريقة تنزيلها وتشغيلها.

ولا تنسوا الدعاء بالمغفرة لأبي ولجدتي الحاجة أم وهبة وباقي جدودي الراحلين رحمهم الله أجمعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر