المتابعون للمدونة

الخميس، 25 مايو 2023

تعليم البرمجة للأطفال



للآباء الباحثين عما يفيد أبناءهم في الإجازة الصيفية:

هذه سلسة دروس مبسطة لتعليم البرمجة للأطفال من سن 10 إلى 15 سنة، وهي تحتوي حتى الآن على 57 درسا مرئيا بمتوسط 10 دقائق للدرس (بدون حساب 4 فيديوهات تعريفية)، وسأنشر المزيد بإذن الله.

وستجدون في بدايتها فيديو أقدم فيه إرشادات للأهل والمدرسين عن طريقة تنظيم الدروس وكيف يستفيد بها الأطفال.

وأنا أشرح في هذه الدروس لغة سمول فيجوال بيزيك، وهي لغة طورتها بنفسي لعلاج عيوب لغة ميكروسوفت سمول بيزيك.. هذا هو رابط تنزيل برنامج إعداد لغة سمول فيجوال بيزيك.

وقبل أن تسألني لماذا أتعلم لغة غير معروفة، أجيبك:

1- لأن لغة سمول فيجوال بيزيك مبنية على لغة شهيرة تدرس للأطفال في المدارس الأمريكية والأوروبية منذ 15 عاما وهي Small Basic.. لغة البيزيك هي أسهل لغة برمجة على ظهر الأرض (وأسهل حتى من لغة البايثون)، لأنها تستخدم كلمات انجليزية عادية لكتابة الكود، وهذا يجعلها سهلة الفهم حتى لمن لم يتعلموا قواعدها.

2- لأن لغة سمول فيجوال بيزيك تمتلك كل قدرات لغة سمول بيزيك لكن تضيف إليها المزيد من القدرات التي تجعلك تنشئ برامج تعرض نوافذ وتتفاعل مع المستخدم بمنتهى البساطة.

3- لأن لغة سمول فيجوال بيزيك أقرب في تصميمها وسهولتها من فيجوال بيزيك 6، وتستخدم مصمم النماذج لتصميم النافذة وما عليها من أدوات، وتختصر عليك كتابة الكود بشكل كبير.

4- لأن لغة سمول فيجوال بيزيك مصممة لتجعل الانتقال إلى VB .NET وبيئة VS .NET أمرا سهلا، وهو ما يجعل من السهل عليك لاحقا الانتقال إلى لغة سي شارب لو أحببت.

وقد حرصت على أن تبدأ الدروس بتحريك صور الفأر جيري وإنشاء لعبة القط والفأر لتكون شيقة وممتعة للأطفال.

ثم انتقلت لحل بعض الفوازير التي تتقاطع مع مناهج المرحلة الابتدائية (مثل حسبة برما)، لربط البرمجة بالرياضيات كحساب بواقي القسمة والقاسم المشترك الأكبر والمضاعف المشترك الأصغر.

ثم انتقلت إلى تصميم نوافذ الويندوز والتفاعل مع المستخدم واستخدام نافذة الرسوم لعرض رسوم شيقة، ومن هنا بدأت أحتك بمناهج الرياضيات في المرحلة الإعدادية كالتعامل مع الدوال المثلثية.

ومن خلال كل ذلك يتعلم الطفل أساسيات البرمجة كتعريف المتغيرات واستخدام جمل الشرط وحلقات التكرار وتعريف الإجراءات والدوال واستخدام مكتبات اللغة.. كل هذا بالتدريج البطيء عبر 57 درسا مبسطا ومركزا.

من وجهة نظري، هذه اللغة تصلح لأي طفل يستطيع كتابة الحروف الإنجليزية على لوحة المفاتيح، لكن الأطفال تحت سن 10 سنين يحتاجون إلى وجود مدرس بجوارهم، على أن يمط المحتوى بالمزيد من الأمثلة المشابهة والتدريبات ووسائل التعليم المناسبة للطفل في تلك السن.. وأنا دوما أدعو المدرسين ومراكز التدريب إلى البناء على هذه الدروس وتقديم سلاسل مستقلة مخصصة لكل عام دراسي بدءا من الصف الأول الابتدائي لمراعاة نمو الطفل العقلي، على أن تقدم هذه الدروس أمثلة برمجية متنوعة تتعامل مع المقررات الدراسية في الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية.. لا أستطيع بمفردي أن أوفر كل هذه الدروس، لأني أتوقع أن كل سنة تحتاج على الأقل إلى 30 فيديو، أي أن المرحلة الابتدائية بمفردها ستحتاج إلى 180 فيديو على الأقل، وهذا أكبر من وقتي ومواردي.

بالإضافة إلى هذا، عند إعداد اللغة على جهازك، ستجد معها المرجع الكامل لها الذي يحوي التفاصيل الكاملة لكل أجزائها مع الأمثلة الوافية، وقد كتبته بالإنجليزية لأن سمول فيجوال بيزيك ليست موجهة للعرب فقط.

وأخيرا، فإن سمول فيجوال بيزيك هي لغة مفتوحة المصدر وهي تتكون من 7 مشاريع مكتوبة بلغة VB .NET وتهدف لتدريب مبرمجي فيجوال بيزيك دوت نت على التعامل مع مترجمات الكود، إضافة إلى خبرات احترافية عالية في التعامل مع مشاريع WPF.

بالتوفيق للجميع، ولا تبخلوا علي بدعوة في التعليقات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر