المتابعون للمدونة

السبت، 7 مارس 2020

توفير استهلاك السبوتات والنجف

توفير استهلاك المصابيح المركزة (السبوتات) والثريات (النجف)
 
هناك ثلاثة أجيال من مصابيح الإضاءة المركزة (سبوت) Spot light:
1- المتوهجة:
هذا النوع يحنوي على مصباح تنجستين، ويجب التخلص منه فورا، ليس فقط لأن السبوت الواحد يستهلك 50 وات، ولكن أيضا لأنه يبعث حرارة عالية وهو مدفون في السقف بدون تهوية، ومع ساعات التشغيل الطويلة يمكن أن يحرق السلوك ومواسير التوصيل، وقد يسبب كارثة لا قدر الله!
2- الموفرة:
هذا النوع يحتوي على مصباح حلزوني صغير، وهو يستهلك 18 وات ويبعث حرارة أقل من النوع السابق، لكن ما زال استهلاكه للكهرباء عاليا مقارنة بإضاءته الضعيفة.. عيب المصابيح الموفرة الأساسي أن إضاءتها تضعف مع الزمن.
3- ليد:
هذا هو الاختيار الأفضل ومن لديهم سبوتات قديمة عليهم تغييرها واستخدام الليد، فهو يستهلك (3 - 5) وات فقط.. وتختلف شدة إضاءته على حسب نوعه وسعره، الذي يبدأ من 10 جنيهات ويصل إلى 40 و 50 جنيها أو أكثر!
ومن وجهة نظري، أنصح بألا يتم تركيب سبوتات في الشقق الحديثة، لأنها مجرد شكل جمالي مستهلك للكهرباء، فعلى الأقل ستضع في الحجرة 4 سبوتات في الأركان الأربعة، ولو كانت كل منها تستهلك 3 وات فقط (أضعف إضاءة) فهذا يعني أنها تستهلك 12 وات مقابل إضاءة ضعيفة لأن دفنها في السقف وتركيز ضوءها للأسفل يقلل من إضاءة الحجرة.. فلو كنت تريد استخدامها كضوء ليلي هادئ، فالأفضل أن تستخدم بدلا منها مصباح ليد خارجي واحد قدرته 3 وات، ليعطيك نفس إضاءة السبوتات الأربعة!
في حين أن مصباح ليد 12 وات واحد ستكون إضاءته أشد مرتين أو ثلاثة من إضاءة السبوتات الأربعة مجتمعة، ولكي تحصل على نفس إضاءته، تحتاج لاستخدام 4 سبوتات كل منها 5 وات (إجمالي 20 وات) سيكون ثمن الواحد منها 25 جنيها (إجمالي 100 جنيه)، بينما ثمن مصباح الليد 12 وات عالي الجودة من نوع Ocean 15 جنيها أو أقل!!
لهذا أرى أن الأفضل في تصميم الحجرات الجديدة، أن تضع 4 مصابيح خارجية في أركانها الأربعة، كل منها بمفتاح تشغيل مستقل، فهذا يعطيك القدرة على التحكم في إضاءة الغرفة، حيث يمكنك مثلا أن تضع أربع مصابيح بقدرات مختلفة: 3 وات، 7 وات، 9 وات، 12 وات، وهذا يعني أنك تستطيع أن تفتحها فرادى أو مثى وثلاث ورباع فيكون أمامك اختيارات إضاءة إضافية: 10 وات، 15 وات، 16 وات، 19 وات، 21 وات، 24 وات، 28 وات، 31 وات!.. 12 مستوى مختلف من الإضاءة يتيح لك الحصول على درجة الإضاءة المناسبة لكل غرض بأقل استهلاك ممكن.
أما منتصف الحجرة، فيمكن أن تعلق فيه مروحة سقف أو مصباحا آخر أو ثريا (نجفة) أو غير ذلك.
مع ملاحظة أن ما قلته على السبوتات ينطبق على النجف أيضا، فالنجفة الصغيرة تحتوي على 3 إلى 10 مصابيح، المصباح المتوهج الواحد 40 وات، ويجب تغييره إلى مصباح ليد 3 وات أو 5 وات، سعره أيضا يبدأ من 10 جنيهات إلى 60 جنيها وأكثر!.. وهي أيضا مجرد شكل جمالي مستهلك للكهرباء، فكريستالاتن النجفة تقلل من إضاءتها، وبالتالي تستهلك النجفة الواحدة 15 وات على الأقل لتعطيك نصف إضاءة مصباح 9 وات!
فاتورة الكهرباء تتحول إلى وحش كاسر، وعليك أن تضعها في حسبانك وأنت تصمم الإضاءة.. والأهم من النقود ان تتذكر أن معظم الكهرباء ناتجة عن حرق الفحم والبترول وأنها تلوث البيئة وتضر بصحة الإنسان والحيوان، كما أن استنزاف الوقود يحرم أجيالا قادمة من الرفاهية.. لهذا حاول أن تحصل على رفاهيتك بأقل استهلاك ممكن للكهرباء.
#الدليل_الدمياطي_لاستهلاك_الكهرباء_الواطي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر