المتابعون للمدونة

الأحد، 2 مارس 2025

تعليم البرمجة للأطفال والشباب

تعليم البرمجة للأطفال والشباب من سن 10 إلى 18

بلغة سمول فيجوال بيزيك

 

بمناسبة شهر رمضان الكريم، سأواصل نشر دروس جديدة على قناة @smallvisualbasic على يوتيوب، بواقع فيديو يوميا بإذن الله.. تحتوي القناة حاليا على 80 درسا (بمتوسط 10 دقائق للدرس)، وقد نشرت اليوم الدرس رقم 81، وبإذن الله بحلول عيد الفطر تكون القناة قد وصلت إلى 110 درسا متنوعا، تغطي أساسيات كتابة الكود واستخدام البرمجة في الحساب وحل الفوازير والتلوين والرسم باستخدام السلحفاة ومتجهات الرسوم الدوال المثلثية وإنشاء الألعاب، وإنشاء برامج سطح المكتب باستخدام النوافذ وأدوات التحكم... إلخ.

مستوى الدروس متدرج للمرحلة الابتدائية من سن 10 سنوات، ثم يصعد إلى مستوى المرحلة الإعدادية، وهو مفيد أيضا للمرحلة الثانوية خاصة الدروس التي تستخدم الدوال المثلثية لرسم وتحريك الأشكال.

هذه القناة تحتوي على ثروة برمجية هائلة مقدمة بأسلوب بسيط وشيق، أقدم فيه خلاصة خبرتي البرمجية بلغة برمجة طورتها بنفسي لتحقيق الأهداف التي أريدها، وهي لا تقتصر على تبسيط المفاهيم البرمجية والتفكير البرمجي، وإنما تشمل أيضا تمهيد المتعلم للانتقال إلى منصة دوت نت، حيث ستكون النقلة سلسلة للغاية عند الانتقال من Small Visual Basic إلى Visual Basic .NET ثم إلى سي شارب، وبهذا تكون دورة التعلم مثمرة لمن يريد الإكمال في مجال البرمجة كمحترف مستقبلا، ولكن حتى بدون هذا، سيفيده تعلم هذه اللغة في تنمية تفكيره المنطقي ومستواه في الرياضيات والعلوم، وهذا يعني رفع مستواه التعليمي بشكل عام.

سيحتاج الطفل للصبر قليلا في البداية ومساعدة الأهل لكتابة الكود بيده للتعود على لوحة المفاتيح الإنجليزية.. فللأسف من واقع الدورات الصيفية التي أشرحها للأطفال، اتضح أن معظمهم ضعيف في الإنجليزية، ولا يتعامل مع الحاسب الشخصي (جيل المحمول والأجهزة اللوحية)، والأسوأ من هذا مستواهم ضعيف في الرياضيات، وهو ما أحاول معالجته بشكل أعمق في سلسلة الطفل المبرمج Kid Programmer  التي أنشرها على أمازون والتي ما زالت في نسختها الإنجليزية حتى الآن، وأن كنت أنوي أن أقدم محتواها في الدورات الصيفية هذا العام بإذن الله لأؤسس عقلية الطفل برمجيا ورياضيا معا.

هذا هو المحتوى المنشور في القناة حتى الآن، ويؤسفني قلة عدد من يعرفونها أو يتكلمون عنها أو يستفيدون بها حتى الآن:

 

0- مقدمة عن لغة Small Visual Basic:

مقتطفات قصيرة من البث المباشر الذي أعلنت فيه عن إنشاء أول نموذج تجريبي من لغة سمول فيجوال بيزيك منذ عامين (في يناير عام 2021).. وقد استمر في تطوير هذه اللغة ومكتبتها البرمجية عبر 4 أعوام لتكتسب الكثير من الميزات والقدرات التي سنتعرف عليها هنا ونحن نتعلمها معا بإذن الله.

 

1. إعداد وتشغيل لغة Small Visual Basic:

كان الإصدار الأول من لغة سمول فيجوال بيزيك في شهر يوليو 2021، لكن لم أنشر برنامج إعداد لها إلا بعد عامين وقد وصلت اللغة عند نشره على موقع فيجوال ستديو ماركت بليس إلى الإصدار 2.8، والإصدار الحالي هو 3.3.3.. وفي هذا الفيديو أشرح طريقة تنزيل اللغة وتشغيلها على جهازك.

 

2- مصمم النماذج Form Designer:

سنتعرف على مصمم النوافذ ونتعلم كيف نستخدمه لتصميم الشاشة التي سيعرضها برنامجنا، وكيف نضع عليها الأدوات المختلفة مثل مربع النص TextBox والزر Button وكيف نغير مواضعها وأحجامها باستخدام الفأرة.

 

3- تغيير أسماء النموذج والأدوات:

يسمح لك مصمم النماذج بتغيير اسم النموذج وأسماء الأدوات الموضوعة عليه.. وسنتفق على قواعد تسمية الأدوات ليكون الكود الذي نستخدمها فيه واضحا ومفهوما. وسنتعلم أيضا تغيير ألوان الأدوات، وكيف نحفظ النموذج ونعيد فتحه.

 

4- محرر الكود Code Editor وأحداث الأدوات Control Events:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نستخدم محرر الكود الخاص بلغة سمول فيجوال بيزيك لإضافة معالجات الأحداث Event Handlers، وسنتعرف على أهم الأحداث ووظائفها، وسنكتب مثالا بسيطا للاستجابة لحدث ضغط الزر لعرض رسالة ترحيب تحمل الاسم الذي كتبه المستخدم في مربع النص.

 

5- مرحبا يا جيري:

درس بسيط وشيق نعرض فيه صورة الفأر جيري على النافذة ونجعله يقول مرحبا!

 

6- تحريك جيري على الشاشة Animation:

في هذا الدرس سنتعلم تحريك جيري على الشاشة وتغيير زاوية دورانه Angle.. درس بسيط وممتع!

 

7- تغيير الصورة والخط باستخدام مصمم النماذج Form Designer:

في هذا الدرس سنتعلم استخدام مصمم النماذج Form Designer لتغيير الصورة التي تظهر في خلفية اللافتة، وتغير حجم الخط الذي تعرضه. 

 

8- الفأر جيري يطارد فأرة الحاسب!

في هذا الدرس سنجعل جيري يتحرك باتجاه الموضع الذي نضغط فوقه بفأرة الحاسب، وهذا سيجعلنا نتعلم بعض الأشياء البسيطة عن نظام الإحداثيات المستخدم في البرمجة. 

 

9- تدوير جيري وتعريف المتغيرات:

في هذا الدرس سنتعلم تدوير جيري أثناء تحريكه باستخدام الدالة AnimateAngle، وسنتعلم تعريف متغير Variable وإجراء العمليات الحسابية عليه (الجمع والطرح والضرب والقسمة) لنستخدمه في تغيير زاوية دوران جيري بقيم مختلفة في كل مرة. 

 

10- التحكم في حركة جيري بالأزرار:

سنتعلم في هذا الدرس تحريك الفأر جيري في اتجاهات مختلفة، نتحكم فيها بوضع أزرار Buttons على النموذج وضغط زر الاتجاه الذي نريده. 

 

11- استخدام لوحة المفاتيح وجمل الشرط لتحريك جيري (الجزء الأول):

سنتعلم في هذا الدرس كيف نستخدم الحدث OnKeyDown للتفاعل مع ضغط المستخدم لأزرار لوحة المفاتيح Keyboard وكيف نتعرف على الزر الذي ضغطه المستخدم، وكيف نكتب جملة شرط بسيطة لاتخاذ قرار بناء على الزر المضغوط، مثل تحريك الفأر جيري لأعلى لو ضغط المستخدم السهم العلوي. وفي الدرس القادم بإذن الله سنكمل هذا البرنامج لنبرمج باقي أزرار الأسهم 

 

12- استخدام لوحة المفاتيح وجمل الشرط لتحريك جيري (الجزء الثاني):

سنكمل هنا المشروع الذي بدأناه في الدرس السابق (ويجب أن تشاهده أولا)، وسنتعلم استخدام الدالتين Math.Max و Math.Min لاختصار الكود، ونكتب الكود الذي يتفاعل مع ضغط المستخدم لباقي أزرار الأسهم من لوحة المفاتيح لتحريك جيري في جميع الاتجاهات. 

 

13- لعبة القط والفار Tom and Jerry Game:

في هذا الدرس سنبدأ في إنشاء لعبة القط والفأر حيث سنجعل توم يحاول إمساك جيري ولفعل هذا سنتعلم استخدام المنبه Timer فهو أداة مهمة جدا في برمجة الألعاب. 

 

14- توم يمسك جيري (لعبة القط والفأر):

في هذا الدرس سنواصل تطوير لعبة القط والفأر، وسنضيف هنا الكود اللازم لإيقاف اللعبة حينما يمسك توم جيري.

 

15- قطط كثيرة تطارد جيري (لعبة القط والفأر):

في هذا الدرس سنواصل تطوير لعبة القط والفأر، وسنجعل ثلاث قطط تشبه توم تطارد الفأر جيري، وهذا سيعلمنا تعريف معاملات Parameters للإجراءات subroutines حتى نستطيع تطبيقه على كل القطط بدلا من تكرار كتابة نفس الكود. 

 

16- قطط عشوائية تطارد جيري (لعبة القط والفأر):

في هذا الدرس سنستخدم الدالة Math.GetRandomNumber لنجعل مسارات القطط عشوائية، لجعل اللعبة أكثر إثارة.. وسنعرض النتيجة التي يحققها جيري (Score) أعلى الشاشة. وبهذا نكون قد أنهينا المرحلة الأولى من لعبة القط والفأر، وسنعود لنضيف إليها المزيد من التطويرات لاحقا بإذن الله بعد أن نتعلم المزيد من أساسيات البرمجة. 

 

17- استخدام المقطع Else في جمل الشرط:

سنتعلم في هذا الدرس كتابة جمة الشرط If Else EndIf، واستخدامها مع الخاصية BackColor لتغيير لون مربع النص تبعا رقم الذي يكتبه فيه المستخدم. 

 

18- استخدام المقطع ElseIf في جمل الشرط:

سنتعلم في هذا الدرس كتابة جملة شرط مركّبة تفحص عدة شروط باستخدام مقاطع ElseIf، وسنستخدمها لتطوير المثال الذي أنشأناه في الدرس السابق لإعطاء مربع النص ألوانا مختلفة تبعا للنطاق الذي يقع فيه العدد الذي كتبه فيه المستخدم.

 

19- تحسين كود لعبة القط والفأر باستخدام ElseIf:

في هذا الدرس سنعود إلى لعبة القط والفأر لإجراء تغييرات طفيفة في كود تحريك جيري باستخدام أسهم لوحة المفاتيح، حيث يمكن اختصار هذا الكود في جملة شرط واحدة باستخدام ElseIf.

 

20- تحريك الحجم واللون والشفافية:

في هذا الدرس سنتعلم مزيدا من وسائل التحريك Animation مثل تحريك الحجم AnimateSize وتحريك اللون AnimateColor وتحريك الشفافية AnimateTransparency وسنطبقها على مربع النص لعمل تأثيرات مدهشة. ملحوظة: المثال الذي أشرحه في الفيديو هو المثال Animation2 وهو موجود في مجلد الأمثلة Samples داخل مجلد لغة سمول فيجوال بيزيك على جهازك 

 

21- التعامل مع الأشكال الهندسية Geometric Shapes:

يحتوي الشريط "Geometric Shapes" في صندوق الأدوات على المثلث والمستطيل والشكل البيضاوي، ويمكنك وضعها على النموذج وبرمجتها كأي أداة عادية مثل الزر واللافتة.. وسنرى في هذا الدرس كيف استخدمنا وسائل التحريك Animation Methods مع هذه الأشكال الهندسية، وكيف يمكن الاستجابة لحدث ضغطها OnClick Event أو حدث تحرك الفأرة فوقها OnMouseMove Event وغيرها ن الأحداث. ملحوظة: البرنامج المشروح في هذا الدرس اسمه Animation3 وهو موجود في مجلد الأمثلة Samples في مجلد لغة سمول فيجوال بيزيك على جهازك.

 

22- حلقة التكرار من إلى For Loop:

سنتعلم في هذا الدرس كيف نجعل الحاسب يكرر تنفيذ نفس الأوامر البرمجية لأي عدد نريده من المرات باستخدام حلقة التكرار For Next، حيث يمكننا مثلا أن نجعله يكتب الأعداد من 1 إلى 10000 بكتابة ثلاثة سطور من الكود فقط! 

 

23- إنتاج متتابعة حسابية Arithmetic Series:

في هذا الدرس سنستخدم حلقة التكرار For Next لتوليد متتابعة حسابية Arithmetic Series وحساب مجموع عناصرها 

 

24- حل فزورة حسبة برما:

ما هي حسبة برما التي يضربون بها المثل؟ وهل يمكن أن نستخدم البرمجة لحلها؟ 

 

25- استخدام المعامل And لاختصار جمل الشرط:

في هذا الدرس سنعيد صياغة جمل الشرط التي استخدمناها لحل حسبة برما، وسنرى كيف يمكن تحويلها إلى جملة شرط واحدة فقط باستخدام المعامل And.

 

26- استخدام المضاعف المشترك الأصغر Least Common Multiple في حل حسبة برما:

في هذا الدرس سنرى كيف يفيدنا فهمنا للرياضيات والحساب في جعل الكود أسرع، وكيف يجعلنا المضاعف المشترك الأصغر LCM نستغني عن خمسة شروط، ونوفر 99% من دورات حلقة التكرار.. في الحقيقة، فهم المضاعف المشترك الأصغر يجعل من السهل حل حسبة برما يدويا في خمس محاولات فقط وبدون حتى الحاجة لكتابة برنامج!.. هذا هو سحر الرياضيات والحساب يا صديقي!

 

27- حلقة التكرار While Wend:

في هذا الدرس سنتعرف على حلقة التكرار الشرطية While Wend، وسنستخدمها لتحسين الكود الذي كتبناه لحل حسب برما، واختصاره إلى 4 سطور فقط، إضافة إلى السطر الذي يعرض النتيجة!

 

28- تنويعات على حسبة برما:

في هذا الدرس سنغير شروط مسألة حسبة برما، ونجرب بواقي قسمة مختلفة ونرى الحلول الممكنة.. سيعلمنا هذا شيئا مفيدا جديدا عن باقي القسمة والمضاعف المشترك الأصغر.

 

29- برنامج لتأليف الفوازير وحلها!

في هذا الدرس سنصمم نافذة تسمح للمستخدم باختيار شروط حسبة برمة، وعلى أساس هذا سنكتب له نص الفزورة، ثم نحلها له، وسنسح له بإلغاء البحث عن حل إذا طال الوقت كثيرا واتضح أن الفزورة قد تكون بلا حل.. وسنتعرف أيضا على شريط التقدم ProgresBar وهي أداة تعرض للمستخدم مؤشرا مرئيا أثناء تنفيذ البرنامج للعمليات الطويلة.

 

30- الخوارزميات Algorithms ومنهج الصف الرابع الابتدائي!

في هذا الدرس سنتعرف على مفهوم الخوارزمية والفكر البرمجي في ضوء ما تعلمناه أثناء حل حسبة برما، ونشير إلى الأهداف الكامنة خلف مناهج الرياضيات والعلوم الجديدة في التعليم المصري ولماذا تعلم التلاميذ أكثر من طريقة لحل نفس المسألة مثل طرق القسمة المختلفة، مع نصائح مهمة للطالب لإعادة النظر للمناهج المملة باعتبارها كلها مناهج برمجة، والنظر إلى لغة البرمجة باعتبارها أداة مساعدة تستطيع خدمته في جميع المناهج.

 

31- المصفوفات Arrays

في هذا الدرس سنتعرف على المصفوفة Array، ونتعلم كيف نضع القيم في خاناتها، وكيف نقرؤها منها، وكيف نستخدم حلقة التكرار For Next للمرور عبر كل عناصر المصفوفة.

 

32- حلقة التكرار ForEach

في هذا الدرس سنتعلم حلقة التكرار ForEach التي تسهل علينا المرور عبر كل عنصر في المصفوفة، وسنتعلم أيضا وضع عدة قيم مباشرة في المصفوفة باستخدام صيغة واضع القيم الابتدائية Array Initializer.

 

33- الدوال Functions:

في هذا الدرس سنتعلم تعريف دالة Function وتعريف معاملات لها Parameters وكيف نجعل الدالة تعيد قيمة Return Value، وكيف نستدعي هذه الدالة ونستخدم قيمتها العائدة.. وسنتعلم أيضا كيف نضيف تعليقات تشرح وظيفة الدالة ومعاملاتها وقيمتها العائدة، لعرض هذه المعلومات في لافتة الاستشعار الذكي التي تظهر عندما تقف فوق اسم الدالة في محرر الكود. وسنطبق كل ذلك عمليا على دالة بسيطة تجمع عددين، ونستخدمها في إنشاء برنامج يسمح للمستخدم بإدخال عددين، لنعرض له ناتج جمعهما.

 

34- دالة لحساب مجموع الأعداد Summation Function:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نرسل مصفوفة Array إلى معامل الدالة Function Parameter، ونستخدم هذا في حساب مجموع عناصر المصفوفة مهما كان عددها.

 

35- دالة لحساب المتوسط الحسابي Average Function:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نحسب عدد عناصر المصفوفة، وكيف نستخدم هذا مع الدالة Sum التي كتبناها في الدرس السابق لكتابة الدالة Avg التي تحسب المتوسط الحسابي لعناصر المصفوفة.

 

36- معرفة أكبر وأصغر عدد في المصفوفة:

في هذه الدرس سنكتب دالة لحساب أكبر عدد Maximum Number بين عناصر المصفوفة، وسأترك لك كتدريب كتابة دالة شبيهة تحسب أصغر عدد Minimum Number.

 

37- تحريك جيري إلى ما لا نهاية:

في هذا الدرس سنستخدم حلقة التكرار While مع وسائل التحريك Animation Methods لجعل جيري يتحرك في اتجاهات مختلفة على النموذج ثم يكرر هذه الحركات إلى ما لا نهاية.

 

38- دالة لحساب القاسم المشترك الأكبر Greatest Common Divisor:

في هذا الدرس سنستخدم خوارزمية إقليدس لكتابة دالة بلغة سمول فيجوال بيزيك لحساب القاسم المشترك الأعظم GCD لعددين، ثم سنستخدمها لكتابة دالة أخرى لحسابه لأي مجموعة من الأعداد.

 

39- دالة لحساب المضاعف المشترك الأصغر Least Common Multiple:

في هذا الدرس سنستخدم دالة القاسم المشترك الأكبر GCD التي كتبناها في الدرس السابق في كتابة دالة لحساب المضاعف المشترك الأصغر لعددين Least Common Multiple، ثم سنستخدمها لحسابه لأي مجموعة من الأعداد.

 

40- فزورة القمح ولوحة الشطرنج:

في هذا الدرس سنستخدم لغة سمول فيجوال بيزيك في حساب عدد حبات القمح التي تملأ رقعة الشطرنج لو وضعنا في الخانة الأولى حبة واحدة ووضعنا في كل خانة تالية ضعف ما في الخانة السابقة لها من حبات القمح، وسيتضح لنا أن تحقيق هذا سيحتاج إلى محصول كوكب الأرض كله في 900 سنة!

 

41- فزورة الأصدقاء الثلاثة والحمار والتفاح:

اشترى ثلاثة أصدقاء بعض التفاح حملوه على حمارهم، وفي طريق عودتهم هبط عليهم الليل فناموا. وفي منتصف الليل صحا الأول جائعا، فقسم التفاح على ثلاثة فتبقت تفاحة أطعمها للحمار وأكل هو ثلث التفاح ونام. ثم صحا الثاني جائعا، فقسم التفاح على ثلاثة فتبقت تفاحة أطعمها للحمار وأكل هو ثلث التفاح ونام. ثم صحا الثالث جائعا، فقسم التفاح على ثلاثة فتبقت تفاحة أطعمها للحمار وأكل هو ثلث التفاح ونام. وفي الصباح صحا الثلاثة فقسموا التفاح على ثلاثة، فتبقت تفاحة أطعموها للحمار.

دعونا نكتب برنامجا لحساب عدد التفاح!

 

42- متعة الرياضيات والبرمجة: إبداعات نافذة الرسوم!

في هذا الدرس سنرى لمحة عن الأشكال الشيقة التي يمكن رسمها وتحريكها على نافذة الرسوم Graphics Window في لغة سمول فيجوال بيزيك، ولمحة أخرى عن البرامج البسيطة الممتعة التي يمكننا إنشاؤها بتطبيقات نماذج الويندوز، والألعاب التي يمكننا صناعتها.. هذه هي محاور الدروس القادمة بإذن الله، وسنحاول أن نجعلها متناوبة مع دروس نماذج الويندوز، حتى تركز أكثر مع المسار الذي تحبه وتجده أسهل بالنسبة لك أو يناسب معلوماتك الدراسية.

 

43- الدرس الثالث والأربعون: أهم أحداث مربع النص TextBox Events:

سنتعرف في هذا الدرس على الفروق بين ثلاثة أحداث خاصة بمربع النص، وهي OnKeyDown و OnTextOnput و OnTextChanged، وسنعرف كيف يمكننا استخدامها لمنع كتابة حروف معينة في مربع النص.

 

44- إنشاء آلة حاسبة بسيطة:

في هذا الدرس سنستخدم لغة سمول فيجوال بيزيك لإنشاء آلة حاسبة بسيطة، لإجراء عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، وسنمنع المستخدم من كتابة أي حروف غير الأرقام وعلامة السالب، كتدريب عملي على أحداث مربع النص TextBox Events التي تعلمناها في الدرس السابق. وستجد كود هذا المشروع بالاسم Simple Calculator في مجلد الأمثلة Samples الموجود داخل مجلد لغة سمول فيجوال بيزيك.

 

45- مشروع الآلة الحاسبة (الجزء الثاني):

في هذا الدرس سنواصل تطوير مشروع الآلة الحاسبة الذي بدأناه في الدرس السابق، وسنتعلم كيف نضع علامة السالب في بداية النص بغض النظر عن موضع الكتابة الحالي، وسنصحح الخطأ الناتج عن مسح المستخدم لمحتويات مربع النص وتركه فارغا.

 

46- مشروع الآلة الحاسبة (الجزء الثالث):

في هذا الدرس سنواصل تطوير مشروع الآلة الحاسبة الذي شرحناه في الدرسين السابقين، وسنتعلم هنا كيف نمنع المستخدم من إلصاق Paste نصوص خاطئة في مربع النص.

 

47- مشروع الآلة الحاسبة (الجزء الرابع):

في هذا الدرس سنطور مشروع الآلة الحاسبة الذي أنشأناه في الدروس السابقة، لنضع الكود المشترك بين مربعي النص في دالة، ونتعلم كيف نرسل إلى معامل هذه الدالة مربع النص المطلوب تنفيذ الكود عليه، وهذا سيختصر حجم البرنامج وسيسهل علينا تطوير الكود، حيث يمكننا مثلا أن نسمح بكتابة العلامة العشرية في مربع النص، مع عدم السماح بتكرارها.

 

48- مشروع الآلة الحاسبة (الجزء الخامس):

سنتعرف في هذا الدرس على الأدوات التي تمنحها لنا سمول فيجوال بيزيك لفحص المدخلات Input Validation وهي:

- خاصية الخطأ Error Property التي تمتلكها كل الأدوات.

- الحدث OnLostFocus الذي ينطلق عند مغادرة المستخدم للأداة.

- الوسيلة Form.Validate التي تفحص كل الأدوات للتحقق من صحة بياناتها.

وسنرى كيف نستخدم هذه الأدوات لاختصار كود مشروع الآلة الحاسبة الذي أنشأناه في الدروس السابقة.

 

49- نافذة الرسوم Graphics Window:

سنتعرف في هذا الدرس على نافذة الرسوم Graphics Window، ونتعلم كيف نرسم عليها المستطيلات والمربعات والأشكال البيضاوية والدوائر، بالألوان التي نريدها.

 

50- نافذة الرسوم Graphics Window (الجزء الثاني):

في هذا الدرس سنتعلم رسم الخطوط المستقيمة، واستخدام حلقات التكرار لإنتاج رسوم مركبة من تداخل الأشكال الأساسية.

 

51- رسم نقاط عشوائية بألوان عشوائية Random points:

في هذا الدرس البسيط، سنملأ الشاشة بنقاط أو دوائر عشوائية، مع إعطاء كل منها لونا عشوائيا.

 

52- رسم مستطيلات متداخلة Rectangalore:

في هذا الدرس سنستخدم حلقة التكرار لرسم مستطيلات متداخلة لتعطينا شكل المسقط العلوي لهرم مربع القاعدة.

 

53- رسم دوائر متداخلة Circtacular:

في هذا الدرس سنستخدم حلقة التكرار لرسم مجموعة من الدوائر المتداخلة متحدة المركز، وبتعديلات طفيفة يمكننا أن نحصل على منظور علوي لشكل القمع.

 

54- مربع القائمة ListBox (الجزء الأول):

سنتعرف في هذا الدرس على أداة جديدة هي ListBox Control، وهي تتيح لك عرض مجموعة من العناصر Items ليختار المستخدم عنصرا منها. وسننشئ مشروعا يسمح للمستخدم بإضافة العناصر إلى القائمة وحذفها منها، والبحث فيها عن أي عنصر يريده.. وفي هذا الدرس سنشرح كود زر الإضافة، ونتعرف على زري الحذف والبحث في الدرسين التاليين.

 

55- مربع القائمة ListBox (الجزء الثاني):

في هذا الدرس سنشرح الجزء الثاني من مشروع مربع القائمة، وفيه سنتعرف على كود زر حذف العنصر المحدد في القائمة.

 

56- مربع القائمة ListBox (الجزء الثالث):

هذا هو الجزء الثالث من مشروع مربع القائمة، وفيه سنتعرف على كود زر البحث عن عنصر في القائمة، سواء بمطابقة نص البحث أو باعتباره نصا جزئيا يوجد في بداية العنصر.

 

57- رسم دائرة نقطة بنقطة:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نستفيد من حساب المثلثات والدالتين جا Sin وجتا Cos في رسم الأشكال الهندسية، وسنبدأ بالدائرة باعتبارها أبسط شكل متماثل، حيث سنرسمها بأنفسنا نقطة بنقطة ونتعلم كيف نتحكم في سمكها وعدد النقاط المرسومة على محيطها. والهدف هنا ليس فقط ربط البرمجة بمناهج الرياضيات، ولكن هذا الدرس أيضا يعلمنا الأساسيات التي سنستخدمها في الدروس التالية لرسم أشكال شيقة وتحريكها.

 

58- رسم قرص مجسم مزخرف باستخدام الدوائر:

في هذا الدرس سنعدل الدائرة التي رسمناها في الدرس السابق لنرسم دوائر على محيطها، ونعدل معاملات الرسم لنحصل على أشكال جميلة مختلفة.

 

59- رسم الأشكال على نافذة الرسوم والتحكم فيها:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نستخدم مكتبة الأشكال Shapes لإضافة دائرة على نافذة الرسوم وتغيير موضعها ولونها ولون إطارها. وسنتعلم أيضا إضافة مربع وتحريكه على نافذة الرسوم باستخدام حلقة تكرار Loop.

 

60- تدوير المستطيل أثناء تغيير موضعه:

في هذا الدرس سنتعلم تدوير الأشكال على نافذة الرسوم، وبدمج التدوير مع نقل الموضع نستطيع تحريك المستطيل على الشاشة كأنه عجلة.

 

61- تحريك مستطيل عبر الشاشة نزولا وصعودا:

في هذا الدرس سنستخدم حلقات التكرارLoops والتحريك Animation لجعل المستطيل يتحرك على الشاشة نزولا وصعودا في المسارات التي نحددها.

 

62- إبداعات جا Sin وجتا Cos.. مقدمة تشويقية قصيرة عن الدروس القادمة:

لا أشرح في هذه النبذة أي برمجة ولا رياضيات، لكنه مجرد استعراض لما يمكن أن نفعله لو استخدمنا الدالتين جا وجتا في البرمجة لرسم أشكال مذهلة وتحريكها، لهذا أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو وعرضه لأبنائكم الذين يدرسون في المرحلتين الإعدادية والثانوية، فسيغير نظرتهم للرياضيات، وسيدفع بعضهم لحبها ودراستها بشغف. في هذه الدقائق الثلاث سأعرض مقتطفات من الدروس البرمجية التالية، التي تعتبر من أمتع الدروس التي تربط البرمجة بالرياضيات، وهدفي من هذا هو جعل التلاميذ يحبون مناهج الرياضيات التي يدرسونها في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

 

63- رسم منحنى الدالتين جا Sin وجتا Cos:

في هذا الدرس سنرسم منحنى كل من جا وجتا في الإحداثيات المتعامدة (x, y)، وسنستخدمهما لنتأكد من صحة المعادلتين:

Cos(x - 90) = Sin(x)

Cos(x + 90) = - Sin(x)

وسنكتشف كيف ستقربنا تلك التغييرات من رسم الوردة.

 

64- رسم الوردة الذهبية باستخدام الدالة جا Sin:

في هذا الدرس سنستخدم الدالة جا Sin في رسم وردة ذهبية رباعية الأوراق، وسنرى خطوة بخطوة كيف يمكن تحويل منحى الدالتين جا وجتا الذي رسمناه في الدرس السابق إلى وردة ذهبية! هذا درس ممتع سيجعلك تحب البرمجة والرياضيات.

 

65- رسم منحنيات ثعبانية متحركة:

في هذا الدرس سنستخدم الدالتين جا Sin وجتا Cos في رسم منحنيات ثعبانية متدرجة الألوان مبهجة المنظر! هذا درس ممتع سيجعلك تحب البرمجة والرياضيات.

66- رسم وردة ذهبية باستخدام مربع الدالتين جا وجتا:

في هذا الدرس سنطور الوردة الذهبية التي رسمناها في الدروس السابقة، لجعل أوراقها أكثر انسيابية، وذلك باستخدام منحنى مربع الدالتين جا وجتا

 

67- تغيير شكل النموذج لعرض نافذة بيضاوية:

في هذا الدرس سنتعلم إنشاء نافذة بيضاوية الشكل، والسماح للمستخدم بسحبها بالفأرة لتحريكها على الشاشة، وضغط زر الإلغاء Esc لإغلاقها. وستجد هذا المثال في مجلد الأمثلة المرفق بلغة سمول فيجوال بيزيك في المجلد: sVB Samples\WinForms Samples\FormShape علما بأنك تستطيع الوصول إلى مجلد الأمثلة بالنقر بالفأرة على رابط الاختصار sVB samples الذي يظهر على سطح المكتب عند إعداد اللغة على جهازك.

 

68- تغيير شكل الأدوات:

في هذا الدرس سنتعلم تحويل الأزرار المستطيلة إلى أزرار بيضاوية الشكل وقائمة شفافة الأرضية.   

 

69- البحث في مربع القائمة ListBox:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نبحث في مربع القائمة عن العنصر التالي أو السابق.   

 

70- القائمة المركبة ComboBox Control:

في هذا الدرس سنتعرف على الأداة ComboBox، وهي تتكون من مربع نص وزر جانبي يعرض قائمة منسدلة dropdown listbox، وسنتعلم كيف نضيف العناصر إليها ونحذفها منها ونستجيب لحدث تغير العنصر المحدد OnSelection Event.

 

71- اختر مدينتك:

في هذا الدرس سنستخدم قائمة مركبة ComboBox لعرض بعض أسماء المحافظات، وعند اختيار أي محافظة نعرض أهم مدنها في قائمة مركبة أخرى، وبهذا يستطيع المستخدم اختيار محافظته ومدينته.   

 

72- أداة اختيار التاريخ Date Picker:

في هذا الدرس سنتعلم استخدام أداة اختيار التاريخ وهي تشبه القائمة المركبة ComboBox، ولكن زر الإسدال يعرض أداة التقويم Calendar التي تسمح للمستخدم باختيار اليوم والشهر والسنة بسهولة.   

 

73- التسمية الاصطلاحية للمتغيرات Variables naming convention:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نجعل سمول فيجوال بيزيك تستنتج النوع الأولي للمتغير من الاسم الذي نعطيه له، ونرى فيما سيفيدنا هذا.   

 

74- التعامل مع التاريخ والوقت Date And Time:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نتعامل مع التاريخ والوقت في سمول فيجوال بيزيك.   

 

75- مقارنة التواريخ Comparing Dates:

سنتعلم في هذا الدرس استخدام علامات المقارنة لمقارنة التواريخ والمدد الزمنية. رابط تنزيل أحدث إصدار من برنامج إعداد لغة سمول فيجوال بيزيك.  

 

76- المدة الزمنية Time Span:

في هذا الدرس سنتعلم التعامل مع المدة الزمنية Duration في سمول فيجوال بيزيك. رابط تنزيل أحدث إصدار من برنامج إعداد لغة سمول فيجوال بيزيك.  

 

77- تغيير خط الأدوات Changing Controls Font:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نغير خط النص الذي تعرضه الأدوات، ويشمل هذا تغيير اسم الخط Font Name وحجمه Font Size وهل هو سميك Bold أو مائل Italic أو تحته خط Underlined 

 

78- مربع الاختيار CheckBox Control:

في هذا الدرس سنتعرف على الأداة CheckBox، وكيف نجعلها تعمل في الحالة الثائية Binary state والحالة الثلاثثية Tri-State، وكيف نستجيب لحدث تغير حالة اختيارها OnChecked Event 

 

79- الرسم باستخدام السلحفاة Turtle Graphics:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نستخدم السلحفاة للرسم على نافذة الرسوم، ويكف نتحكم في سرعتها، وكيف نستخدمها في حلقة تكرار For Loop لرسم مربع. وسنستخدم هذا في الدروس التالية لرسم المزيد من الأشكال الشيقة.   

 

80- رسم المضلعات والدوائر باستخدام السلحفاة:

في هذا الدرس سنتعلم كيف نستخدم حلقة التكرار For Loop مع السلحفاة Turtle لرسم المضلعات المنتظمة Polygons مثل الشكل الخماسي Pentagon والشكل السداسي Hexagon والنجمة العشرية Decagram والدائرة Circle والدوائر المتقاطعة.

 

81- استخدام السلحفاة لرسم المضلعات بخطوط متقطعة:

في هذا الدرس سنتعلم استخدام الوسيلتين Turtle.PenUp وTurtle.PenDown لرسم مضلعات منقطة Dotted أو متقطعة Dashed.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر