المتابعون للمدونة

الأربعاء، 1 فبراير 2023

تعليم البرمجة للأطفال والكبار

تعليم البرمجة للأطفال والكبار بلغة Small Visual Basic

على بركة الله أنشأت قناة لتعليم البرمجة للجميع من سن 6 إلى 60، بلغة البرمجة التعليمية سمول فيجوال بيزيك التي طورتها بنفسي عبر العامين الماضيين وشرحتها في 85 درسا مرئيا طويلا في هذه القناة، لكني قررت إعادة تقطيعها إلى دروس قصيرة سريعة ونشرها على قناة مستقلة لتناسب قدرة الأطفال والشباب والمدرسين والأهل على التلقي وسط زحمة الفيسبوك، وبإذن الله ستكون مدة كل درس خمس دقائق في المتوسط ولن تزيد عن عشر دقائق بأي حال، وهي تبدأ بمستوى الأطفال في المرحلة الابتدائية حيث أشرح أساسيات البرمجة بعرص صور للفأر جيري وتحريكها على الشاشة، ثم سيتصاعد مستوى الدروس تدريجيا لإنشاء مشاريع متعددة النماذج بتقنية Win Forms، مع قدرات رسومية متقدمة، وكتابة اختبارات Unit Tests للمشاريع و وعمل مكتبات برمجية للغة.


وقد أنشأت أيضا صفحة للغة على فيسبوك، كما أنشأت مجموعة تابعة للصفحة للنقاش حول اللغة وتلقي أسئلة المتعلمين وتبادل الأكواد والمشاريع.

هذا التزام كبير مني قررت بإذن الله أن أمنحه جزءا كبيرا من وقتي أنقل فيه ربع قرن من خبرتي في البرمجة إلى جيل جديد، آملا في تحبيب البرمجة إلى الأطفال والفتية والشباب فهي لغة هذا العصر وطريق المستقبل، وصار لزاما التعرف على مفاهيمها الأساسية في سن مبكرة لأن علوم البرمجة صارت متشعبة وأدواتها تتزايد كل يوم وإجادتها تحتاج إلى سنوات.

وتعتبر لغة Small Visual Basic مدخلا قويا ولكنه سهل إلى لغة VB .NET ومن ثم لغة C#، وقد حرصت على أن تتضمن اللغة مستويات بسيطة تناسب الأطفال في المرحلة الابتدائية، إضافة إلى مستويات أعلى لتسهيل الانتقال إلى منصة دوت نت لاحقا.

فأرجو أن تحاولوا تحفيز أبنائكم على الاستفادة بهذا الجهد وتسجيل الإعجاب بالصفحة ومتابعتها والاشتراك في المجموعة التابعة لها، ومشاركة المنشور لأصدقائكم وأقاربكم، وأدعو مدرسي الحاسب الآلي ومدربي البرمجة إلى تعلم اللغة وشرحها للأطفال الراغبين في تعلمها فهي بالتأكيد أسهل من VB .NET وأسهل حتى من Small Basic، وسأنشر قريبا بإذن الله المرجع الأجنبي الكامل للغة والذي سيغطي أدق التفاصيل التي لا تتسع الدروس المرئية لشرحها كلها.

نفعكم الله بهذا الجهد، وجعله في ميزان أمي حفظها الله وأبي وجدودي رحمهم الله وكل من علمني حرفا من أساتذتي الكرام أحياء وأمواتا.

والله ولي التوفيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر