المتابعون للمدونة

الخميس، 2 فبراير 2023

تعلم البرمجة مع جيري



 هذه سلسلة من الدروس المرئية المجانية التي أبسط فيها البرمجة للأطفال بلغة البرمجة التعليمية Small Visual Basic التي طورتها بنفسي لهذا الغرض.. هذا هو رابط تنزيل الملف المضغوط للغة، وحجمه 5 ميجا فقط لكن رغم صغر حجم لغة سمول فيجوال بيزيك فستفاجئك بقدراتها المدهشة!

وفي الدروس الأولى أشرح أساسيات البرمجة بأمثلة صغيرة وسهلة أستخدم فيها صورة الفأر جيري، لجعلها تتحرك أو تدور بأقل عدد ممكن من سطور الكود، ومدة كل درس تتراوح بين 4 و 8 دقائق فقط، لهذا هي تصلح للأطفال في المرحلة الابتدائية بشرط أن يستطيع الطفل استخدام فأرة الحاسوب والكتابة على لوحة المفاتيح بالحروف الإنجليزية.

كما أن هناك صفحة للغة على فيسبوك، ومجموعة للنقاش حول اللغة وتلقي أسئلة المتعلمين وتبادل الأكواد والمشاريع.

وأرجو أن يساعدني الأهل في إيصال هذه الدروس لأبنائهم وأن يشرحها مدرسو الحاسب الآلي لتلاميذهم.. ولا تبخلوا بدعم المنشور بـ "تم" أو "جزاك الله خيرا"، ومشاركته على صفحاتكم لإفادة أصدقائكم أو أولادهم.

 

ملحوظة للمبرمجين:

لغة Small Visual Basic ليست لغة صغيرة كما يوحي اسمها فقد استغرقتُ عامين في تطويرها من لغة MS Small Basic، وفيها مستويات احترافية وتسمح بإنشاء مشاريع متعددة النوافذ وإنشاء مكتبات كود Libraries لنفسها مع قدرات رسومية متطورة، وهذا يسمح بتطوير معلومات المتعلم مع تقدمه في السن، لهذا أرى أن اللغة صالحة لتعلم البرمجة من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة، وهي مدخل سهل جدا لتعلم لغة VB .NET لأنها تشبه VB6 في سهولتها لكنها مطعمة بقدرات من VB .NET ومحرر الكود الخاص بها يمتلك كثيرا من قدرات VS .NET، كما أن إطار العمل الصغير الذي تستخدمه في مشاريع WinForms مبني بـ WPF لهذا فتحت بعض الأبواب الصغيرة لاستخدام قدرات رسومية متقدمة باستخدام XAML Styles.. وقد شرحت تلك المستويات المتقدمة في سلسلة فيديوهات طويلة على يويتوب.

ناهيكم عن أن اللغة مفتوحة المصدر ومكتوبة بالكامل بلغة VB .NET لهذا تعتبر تدريبا عمليا على إنشاء مترجم الكود Compiler والأدوات الأخرى المصاحبة له مثل محرر الكود Code Editor ومصمم النماذج Form Designer وكل هذه الواجهات المتقدمة مصممة بتقنية WPF.. هذا هو موقع الكود الأصلي للغة.

خلاصة القول إن لغة سول فيجوال بيزيك هي مزيج ممتع من أجمل ما في Small Basic و VB6 و VB .NET و Win Forms و WPF، وتعلمها يفتح الباب للانتقال إلى منصة دوت نت وتعلم VB .NET أو سي شارب ببساطة، ويسهل أيضا تعلم تقنية WPF التي ما زال كثير من المبرمجين يهابونها إلى اليوم!

بالتوفيق للجميع.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر