المتابعون للمدونة

الأحد، 27 يناير 2019

DataRowCollection Class


 فئة مجموعة الصفوف DataRowCollection Class 

هذه الفئة ترث المجموعة InternalDataCollectionBase، وهي تحتوي على عناصر من نوع فئة صف البيانات DataRow Class.

وبخلاف ما ترثه من الفئة الأم، تمتلك هذه المجموعة الوسائل الجديدة التالية: 

إضافة Add:
تضيف صفا إلى مجموعة الصفوف، ولها صيغتان:
- الصيغة الأولى تستقبل كائن الصف DataRow الذي تريد إضافته.
- الصيغة الثانية تستقبل مصفوفة كائنات Object Array تحتوي على القيم التي تريد وضعها في خانات السجل.. لاحظ أنك تتعامل مع مجموعة الصفوف من خلال كائن الجدول DataTable، لهذا فإن هذه المجموعة تعرف تركيب السجلات التي ستضيفها إليها، وعليك مراعاة ترتيب الأعمدة وأنواع بياناتها عند وضعها في المصفوفة حتى لا يحدث خطأ، وعليك كذلك ترك خانة المصفوفة المناظرة لخانة الترقيم التلقائي فارغة.
وتنشئ هذه الصيغة كائن صف جديد وتضع القيم به وتضيفه إلى مجموعة الصفوف، وتعيد إليك كائن صف DataRow يشير إلى الصف الذي تمت إضافته إلى المجموعة. 

تحتوي على Contains:
تعيد true إذا كانت مجموعة الصفوف تحتوي على السجل الذي له المفتاح الأساسي Primary Key المرسل كمعامل.. ولهذا الوسيلة صيغتان:
- الصيغة الأولى تستقبل كائنا Object يحتوي على قيمة المفتاح الأساسي للسجل الذي تريد البحث عنه.
- الصيغة الثانية تستقبل مصفوفة كائنات Objects، تحتوي على قيم المفتاح الأساسي، وذلك إذا كان المفتاح الأساسي للجدول يتكون من أكثر من عمود. 

البحث عن Find:
مماثلة للوسيلة السابقة في صيغتيها، إلا أنها تعيد كائن الصف DataRow الذي يملك مفتاحا أساسيا مساويا للقيمة المرسلة كمعامل، وتعيد null إذا لم تعثر على الصف.
وتسبب هذه الوسيلة خطأ في البرنامج إذا لم يكن الجدول الذي تبحث فيه يحتوي على مفتاح أساسي.. يمكن أن يحدث هذا رغم ان الجدول الأصلي في قاعدة البيانات يحتوي على مفتاح أساسي، وذلك إذا استخدمت الوسيلة Fill لملء مجموعة البيانات، دون استخدام الوسيلة FillSchema أولا، فهي التي تنشيء المفتاح الأساسي في جداول مجموعة البيانات. 

الإدراج في موضع InsertAt:
أرسل إلى هذه الوسيلة كائن الصف DataRow والموضع الذي تريد إدراجه فيه في مجموعة الصفوف. 

من كتاب من الصفر إلى الاحتراف: برمجة قواعد البيانات بتقنية ADO.NET

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر