المتابعون للمدونة

السبت، 16 مايو 2020

تطوير التعليم ج7



المقطع السابع عن تطوير التعليم:
أناقش فيه ضرورة إيجاد مسار جديد للتعليم الحرفي بعد سن العاشرة يستمر لأربع سنوات (إعدادي حرفي)، وهو يختلف عن التعليم الفني الذي هو جزء من التعليم الأكاديمي يحتاج لإجادة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.. في الواقع معظم من يدخلون التعليم الفني الموجود حاليا يجب تحويلهم إلى التعليم الحرفي بعد المرحلة الابتدائية مباشرة، ومعظم من يدخلون الثانوية العامة اليوم يجب تحويلهم للتعليم الفني.. هنالك فوضى عارمة في التعليم المصري ولا أحد يوضع في مكانه المناسب، والنتيجة أن معظم من يحملون شهادات جامعية يعملون حرفيين في النهاية!

ما أطرحه في هذه الفكرة مهم للبناء عليه في الأفكار الأخرى مثل مشروع الترجمة العلمية والمدارس الثانوية الطبية، والتعليم غير المدرسي عبر شهادات مؤهلة شبه مترابطة... إلخ.. كل هذه الأفكار غير عملية في حالة وجود نصف الطلبة غير المؤهلين ذهنيا للتعليم الأكاديمي، لأنهم يجبرون مصمم المناهج ونظم التعليم على مراعاة مهارات الطالب المتوسط وهم يقللون هذا المتوسط... القافلة تسير على حسب استطاعة أضعفها، بينما هؤلاء الأضعف أقوياء وموهوبون لكن في مجالات أخرى غير أكاديمية.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر