المتابعون للمدونة

السبت، 5 مايو 2018

سي شارب تعمل في المتصفح



سي شارب تعمل في المتصفح

بلايزر Blazor هو مشروع تجريبي لم يصل إلى الإصدار الأول حتى الآن، وهو يشبه مكون صفحات الويب Razor في ASP.NET MVC لكن الفارق بينهما أن Blazor يستخدم سي شارب بدلا من جافا سكربت لكتابة الأكواد التي تعمل في صفحات الويب.

وفي مؤتمر Visual Studio Live في أوستن يوم الأربعاء الماضي، قال سكوت هنتر من فريق مايكروسوفت: "الفكرة الأساسية في Blazor هي استخدام دود دوت نت لإنشاء واجهة المستخدم في المتصفح (جانب العميل Client Side)، ما يعني أنك لا تحتاج لتعلم Angular أو React أو Vue ولا حتى JavaScript لأن سي شارب ستعمل بالفعل في المتصفح!"

وعلى العكس من مستخدمي جافا سكريبت الذين يجب أن ينتقلوا بسرعة من إصدار Angular1 إلى إصدار Angular4 على سبيل المثال، أكد Hunter على استقرار دوت نت و سي شارب.  وأشار أيضًا إلى أن Blazor يعمل في جميع المتصفحات الشهيرة مثل سفاري و كروم و Edge و IE11 وفايرفوكس ومتصفحات المحمول".

وأكد هنتر على أن استخدام Blazor لا يتطلب تنزيل أي مكونات إضافية للمتصفح لأنه يستخدم تقنية WebAssembly الجديدة، لهذا يتمتع بأفضل أداء وأقصى سرعة ممكنة، لأن كود سي شارب الموجه للمتصفح يترجم إلى كود ويب أسمبلي الذي يعمل ككود محلي Native Code، وهذا عكس ما يحدث في تطبيقات دوت نت العادية، التي تترجم إلى كود لغة ميكروسوفت الوسيطة IL التي تحتاج إلى مترجم دوت نت الفوري JIT لترجمتها إلى لغة الآلة وتشغيلها.

كما يسمح لك بلايزر بتعريف فئات سي شارب ومشاركتها بين العميل والخادم.

وفي عرض حي، أظهر هانتر مدى سهولة بدء التعامل مع Blazor في بضع دقائق فقط، وبناء تطبيق سريع بالكامل، وقام بإنشاء مشروع تطبيق أحادي الصفحة (SPA) لا يحتاج إلى إنعاش الصفحة لتغيير ما تعرضه من بيانات، بدون الاعتماد على JavaScript.. وبعد تجربة التطبيق في Chrome قال:

"هناك أشياء غريبة ستحدث هنا.. عند تشغيل التطبيق سترى أنه يتعامل مع أشياء مثل MSCorLib ، .NET Standard ، System.dll.. في الواقع نحن هنا نستخدم دوت نت داخل Chrome."

وعند الانتهاء من العرض التوضيحي حظي "هانتر" بتصفيق كبير من الجمهور.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر