المتابعون للمدونة

الخميس، 28 مارس 2019

VB.NET ASP.NET MVC Core


 
في هذا المنشور تكلمت عن استخدام تعبيرات XML في فيجوال بيزيك لإنتاج عروض الويب Views.. وقد وعدتكم أن أشرح لكم كيفية استخدام هذه الفكرة في إنشاء محرك عرض لاستخدامه في مشاريع ASP.NET MVC Core.. ولكني تأخرت بسبب محاولتي لتطوير هذا المحرك ليدعم كل إمكانيات محرك Razor.. لهذا أعتذر عن تأجيل هذا الأمر قليلا، وسأقدم فكرة مؤقتة لمبرمجي فيجوال بيزيك، لإنشاء مشاريع الويب بفيجوال بيزيك دوت نت لكنها ستستخدم صفحات cshtml! .. نعم هذا ممكن، ولكنه ليس له قالب جاهز في فيجوال ستديو، لهذا يجب إنشاء المشروع يدويا.. وأسهل طريقة لهذا هي نسخ مشروع سي شارب وإبدال ملفات الكود المكتوبة بسي شارب إلى ملفات كود مكتوبة بفيجوال بيزيك، وسيعمل كل شيء على ما يرام!

لمن يستخدم الإصدار 2.2 من نواة دوت نت .NET Core 2.2 أو أقل، يمكنه تنزيل هذا المشروع من موقع Github والبناء عليه.

وقد قمت بإنشاء مشروع آخر يستخدم النسخة التجريبية من الإصدار الثالث من نواة دوت نت، لأن هناك اختلافات كثيرة في هذا الإصدار تجعل المشروع القديم لا يعمل عليه.. يمكنكم تنزيل هذا المشروع  من هنا.

ملحوظة: إذا غيرت اسم المشروع (في أي من الإصدارين)، فعليك أن تستخدم مربع البحث والاستبدال للبحث عن الاسم القديم وتغييره إلى الاسم الجديد في كل ملفات المشروع.

وبإذن الله سأحاول أن أنشئ قالبا لمشاريع فيجوال بيزيك التي تستخدم نواة دوت نت لبرمجة الويب.

ولكن: هل من المنطقي تصميم العروض بلغة سي شارب وكتاب الكود بلغة فيجوال بيزيك؟

 لو شئت رأيي، فهذه ليست مشكلة، لأنك مضطر لكتابة كود جافا سكربت وهو شبيه بكود سي شارب، كما أن معظم الكود الذي يوضع في الصفحات كود مختصر وبسيط، ولو شئت أن تكتب كودا طويلا أو معقدا، فاكتبه في فيجوال بيزيك كخاصية ومرر ناتجها إلى الصفحة من خلال حقيبة العرض ViewBag.. ولو عممت هذا الطريقة، فقد لا تكتب كود سي شارب على الإطلاق، وتتحول صفحة العرض إلى كود HTML يحتوي على بعض الخصائص للتعويض عن قيمها فحسب!

وكما قلت، أنا أعمل على تطوير محرك Vazor (اختصار لـ VB Razor) حتى يمكن تلافي هذه المشكلة.. غير هذا، نحن ننتظر Blazor الذي سيخلصنا من كود جافا سكربت.. ما زال هذا المشروع تجريبيا حتى الآن وسيأخذ وقتا وسيصدر بلغة سي شارب، ولكن نأمل بعدها أن توجد نسخة بفيجوال بيزيك، وإلا فلنوجدها نحن :)

لكن حتى ذلك الحين، لديك طريقة لكتابة مشاريع الويب بفيجوال بيزيك دوت نت.. فاستمتع :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر