المتابعون للمدونة

الاثنين، 6 مايو 2019

فاتورة المياه


تحذير هام جدا جدا، بخصوص فاتورة المياه

لم ينتبه الكثيرون أن شرائح الاستهلاك طبقت على فاتورة المياه منذ العام الماضي، وأن أسعار المياه زادت أيضا، ومن المتوقع أن تزيد مرة أخرى في الشهرين القادمين!

لفهم تأثير ذلك، ادخلوا موقع حساب فاتورة المياه، واحسبوا تكلفة استهلاك 100 متر مكعب (تكتب في الفاتورة 100 ك) في الحالات التالية (وضعت لك النتائج في الجدول): 

عدد الوحدات (الشقق)
الصرف الصحي غير مخدوم
الصرف الصحي مخدوم
بدون الضريبة
بالضريبة
بدون الضريبة
بالضريبة
1
319 جنيها
364 جنيها
555 جنيها
633 جنيها
3
285 جنيها
325 جنيها
492 جنيها
560 جنيها
5
130 جنيها
148 جنيها
214 جنيها
244 جنيها


الاستنتاج:
أولا: يحسب الصرف الصحي بـ 75% من قيمة استهلاك المياه!!.. لهذا لو لم تكن منطقتك مخدومة بالصرف الصحي، فانظر في الفاتورة، وإذا وجدت أنهم يحاسبونك على الصرف الصحي، فاذهب إلى شركة المياه فورا واطلب منهم تصحيح ذلك. 

ثانيا: يتم قسمة الاستهلاك الشهري على عدد الوحدات (الشقق) لحساب متوسط استهلاك الوحدة، وحساب شرائح الاستهلاك بناء عليه، ثم ضرب تكلفة استهلاك الوحدة في عدد الوحدات لحساب الإجمالي. في الشريحة الأولى سعر الكيلو حوالي 85 قرشا، الثانية 1.5 جنيها، الثالثة 2.25 جنيها، الرابعة 2.75 جنيها، الخامسة والأخيرة (50 كيلو فأكثر) 3.15 قرشا.
لهذا عليك أن تنظر في الفاتورة، فإن وجدت عدد الوحدات المسجلة فيها أقل من عدد الشقق التي تعمل على عداد المياه، فاذهب إلى شركة المياه واطلب تصحيح ذلك فورا، فسيوفر لك الكثير.. لكن لاحظ أن كل شقة يضاف عليها مبلغ 3.15 قرشا قيمة استدامة الخدمة.. يعني لو لديك 5 شقق فيضاف للفاتورة 15.75 جنيها. 

ثالثا وأخيرا والخطوة الأهم: اذهب إلى العداد وانظر إلى قراءته الحالية، وقارنها بآخر فاتورة لديك:
1. لو وجدت أن الفاتورة تسبق قراءة العداد فاذهب إلى شركة المياه واطلب تقليل عد الوحدات التي يضيفوها إلى الفاتورة شهريا مثلا: 20 ك بدلا من 40.. المهم أن تنزل إلى شريحة استهلاك أقل.

2. لو وجدت أن الفاتورة متأخرة عن قراءة العداد ومتراكم عليك مئات الكيلوات فاذهب إلى شركة المياه واتخذ تصرفا مما يلي:
أ- اطلب منهم حساب المتأخرات عليك بمتوسط سعر استهلاكك (في حدود 1.25 جنيها للكيلو) وادفع المبلغ كاملا في الخزنة بدون تقسيط.. تأكد جيدا أنهم لا يضيفون كل المتراكم عليك في فاتورة شهر واحد، بل يحاسبونك عليها كمتأخرات تدفع في الخزنة.

ب- اطلب منهم زيادة استهلاك الفاتورة شهريا، ولكن لا تتجاوز الشريحة الثالثة لو كان المتأخر عليك كثيرا.. لفعل هذا اضرب عدد الوحدات في 30 (يعني لو لديك 3 شقق مثلا، اطلب أن يحاسبوك شهريا على 90 كيلو)..  لو كان المتأخر أقل من 200 ك، فيمكنك أن تضرب عدد الوحدات في 20 لتحاسب على الشريحة الثانية... وهكذا. 

خذوا الأمر بجدية، وابدأوا في التنفيذ، قبل أن تجدوا أنفسكم مطالبين بسداد آلاف الجنيهات على المتأخرات!

أخبروا جميع معارفكم، وشاركوا المنشور ليستفيد الجميع.

بالتوفيق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر