المتابعون للمدونة

الخميس، 8 أغسطس 2019

ولا تجسسوا


تحذير هام للفضوليين:
كل التطبيقات التي تتوقع أن تخبرك بمعلومات ليس مسموحا لك أن تعرفها، هي في الواقع تتجسس عليك وتذيع معلوماتك أنت مع الآخرين.. أمثلة:
- تطبيقات معرفة كلمة سر شبكات الواي فاي، لا تكسر كلمة السر، ولكنها تنشر للجميع أسماء شبكات الواي فاي الخاصة بالأجهزة التي عليها التطبيق ومواقعها الجغرافية وكلمات السر الخاصة بها، حتى يمكن لكل إنسان دخول الشبكات القريبة من موقعه!.. وهذا يعني أنك بمجرد تنزيل هذه التطبيقات قد نشرت للعالم كلمات السر الخاصة بالشبكات التي يتصل بها جهازك!
- تطبيقات اعرف من دخل صفحتك الشخصية على فيسبوك/تويتر/انسجترام تستخدم نفس الفكرة، وتشارك هذه المعلومة بين من يملكون التطبيق فقط.. لهذا لا يمكنك التأكد من أن شخصا معينا قد دخل صفحتك أو لم يفعل، لأنك لا تعرف إن كان يملك نفس التطبيق الذي لديك أم لا!
- تطبيق True Caller وكل تطبيقات معرفة اسم المتصل على هاتفك، تشارك جهات الاتصال الموجودة على أجهزة مستخدمي هذا التطبيق، وهذا يعني أنك تذيع كل أسماء وأرقام أهلك وأقاربك وأصدقائك، بالصفات التي سميتهم بها (مثل: تفيدة المايصة)، وهذا يسبب كثيرا من المشاكل والإحراج لأصحاب هذه الأرقام.
- الأسوأ من كل هذا، أي برامج اختراق وتجسس تنزلها على جهازك لتستخدمها في اختراق حسابات الآخرين، تفتح ثغرات على جهازك لتستخدمها الشركة المنتجة في اختراق جهازك أنت، وتبيع هذه الثغرات للمخترقين في تطبيق أغلى!!.. هل تتوقع من مجموعة أشرار يرتزقون من التجسس، أن يراعوا الله فيك؟

الخلاصة:
تذكر دائما أن من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.. لهذا لا تدس أنفك فيما لا يعنيك، لأن كل ما ستشمه هو روائح كريهة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر