المتابعون للمدونة

الأحد، 10 مايو 2020

كيلووات ثمنه 450 جنيها!


شركات الكهرباء، ما وجدت فرصة لسلب نقودك إلا اغتنمتها!

إحدى فواتير الكهرباء في بيتنا جاء الاستهلاك فيها 101 كيلووات، علما أنني أدخلت القراءة على موقع الشركة 100 ك فقط.. هذا الكيلو الزائد ثمنه حوالي 20 جنيها :D  فقد جاءت الفاتورة حوالي 57 جنيها بدلا من 37 جنيها لو كانت القراءة 100 ك.. لو أن هناك من يراعي مصالح المواطن، فطبيعي أن يقرّب القراءة إلى الشريحة الأقل، لكن ما يحدث طبعا هو العكس، فيضيفون الكيلو الذي يجعلك تدفع أكثر!

أعرف أن 20 جنيها ليس مبلغا كبيرا في ذاته، لكنه كبير بالنسبة للشركة التي تستطيع جمع ملايين الجنيهات بلعبة بسيطة كهذه!

وبالنسبة لي، يخضع الأمر لحسابات اقتصادية، لأننا أنفقنا آلاف الجنيهات لتركيب عدادات كارت جديدة للشقق التي لم يكن لها عدادات، ولتركيب لوحتها وتوصيلاتها لأن مواسير الكهرباء في البيت قديمة ولم تستوعب الأسلاك الإضافية، إضافة إلى تكلفة تغيير المصابيح والسبوتات المتوهجة القديمة وحتى مصابيح النيون في البيت كله، علما بأن العمر الافتراضي لمصابيح الليد قصير والإنفاق عليها متجدد (كان لدينا بعض المصابيح المتوهجة والنيون القديمة عاشت لعشرات السنين!)،  وتعويض كل هذه التكلفة يحتاج سنوات من التوفير في الفواتير بالبقاء في الشرائح المدعومة.. مثل هذه الألعاب من الشركة يربك حساباتي الاقتصادية!

لكن دعكم من هذا، فإذا كان هذا الكيلو يكلف 20 جنيها، فهناك كيلو يكلف 450 جنيها!!.. أي نعم، فالكيلو الأول بعد الألف يلغي الدعم نهائيا، وتتم المحاسبة على الكل بسعر 145 قرشا للكيلو، أي حوالي 1450 جنيها بدلا من حوالي ألف جنيه على الألف كيلو!.. أي أن الشركة تستطيع تحصيل 450 جنيها إضافية لو أضافت بضع كيلوات لرفع القراءة فوق الألف!

بالنسبة لي، عداد الكارت أدق، لكن عدم تجاوز حدود الشرائح يحتاج متابعته وترشيد الاستهلاك تبعا للحاجة.. لهذا نشرت لكم من قبل عدة مواضيع تحت عنوان #الدليل_الدمياطي_لاستهلاك_الكهرباء_الواطي لتستطيعوا التحكم في فواتيركم في مواجهة استغلال هذه الشركات!

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر