المتابعون للمدونة

الأحد، 16 يناير 2022

الذكاء الصناعي

  

فكرة مبسطة عن الذكاء الصناعي AI

ومعالجة اللغات الطبيعية NLP والتشكيل الآلي للغة العربية

في نصف ساعة فقط، سأفتح لك الكثير من الأبواب إلى عالم الذكاء الصناعي Artificial Inelegance!

وسيكون منطلقنا لدخول هذا العالم الساحر هو إجابة هذا السؤال:

هل برنامج الشاعر الذي كتبته لوزن أبيات الشعر العربي يعتبر برنامج ذكاء صناعي؟

فمن خلال إجابة هذا السؤال سنأخذ فكرة مبسطة تصلح للمشاهد العادي حتى لو لم يكن مبرمجا، عن التعرف على الصور Image Recognition سواء باستخدام الشبكات العصبية Neural Networks أو باستخدام الطرق الإحصائية Statistical Methods مثل المتجهات التمييزية Feature Vectors.

كما سنأخذ فكرة عن معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing وصعوبات التشكيل الآلي للغة العربية بسبب التباسات التحليل الصرفي ومشاكل التحليل النحوي (الدلالي لأن الإعراب فرع المعنى)، وسنأخذ فكرة مبسطة كيف يتعامل مع هذه المشكلة برنامج فصيح الذي أنتجته الشركية الهندسية للبحوث والتطوير RDI باستخدام خوارزمية n-gram لبناء نموذج إحصائي Statistical Model يستخدم في فك الالتباس الصرفي من خلال سياق الجملة.

وفي هذا السياق سنحاول أن نجيب على هذا السؤال الفلسفي: هل يستخدم المخ البشري مثل هذه الطرق الإحصائية للتعرف على الوجوه والأصوات وفهم المعاني؟

ثم سنمر مرور الكرام على إطار العمل ML.NET الذي أضافته ميكروسوفت إلى منصة Dot NET ليمنح مبرمجي فيجوال بيزيك وسي شارب القدرة على كتابة برامج الذكاء الصناعي وتعلم الآلة Machine Learning والتنقيب عن البيانات Data Mining.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر