المتابعون للمدونة

الأربعاء، 1 مايو 2024

عيد ميلاد سعيد للبيسيك


 60 عاما منذ صدور لغة البيسيك


في العيد الستين للغة البسييك: أهدي للمصرين والعرب والعالم الإصدار الثالث من لغة Small Visual Basic، لتتوج بذلك أربع سنوات من العمل المضني بحمد الله وفضله وتوفيقه.

ملحوظة للمبرمجين: لغة سمول فييجوال بيزيك لغة مفتوحة المصدر ومنشورة على GitHub وهي مكتوبة بالكامل بلغة VB .NET.

هكذا سارت الرحلة عبر تلك السنوات الأربع:

-      بدأ الأمر في حظر كورونا، حينما قررت الاستفادة بوقتي في تعليم البرمجة للأطفال وعلى رأسهم أولاد أخويّ، فقدمت سلسلة دروس مرئية على يوتيوب لشرح لغة ميكروسوفت سمول بيزيك.

-      أثناء ذلك أحسست ببعض العيوب في لغة سمول بيزيك، فقررت تطويرها وتسهيلها إلى لغة جديدة أسميتها سمول فيجوال بيزيك، ونشرت عينة تجريبية لها في يناير 2021، ثم تحمست لإكمالها بعد وفاة جدتي أم وهبة رحمها الله وغفر لها لتكون تخليدا لذكرها وصدقة جارية لها، ونشرت الإصدار الأول في نهاية يوليو 2021 بعد شهر من وفاتها.

-      وقد ظللت أطور اللغة في إصدارات متلاحقة طوال العام التالي وأشرحها في سلسلة دروس مرئية أثناء تطويري لها.

-      ثم كتبت المرجع الإنجليزي الكامل للغة (وهو مجاني ومرفق ببرامج إعداد اللغة)، والذي وصل حاليا إلى حوالي 850 صفحة، وهو بالتأكيد غير موجه للأطفال، لكنه ضروري لدعوة المبرمجين المحترفين للمساهمة في تطوير اللغة، كما أن فيه كل الملاحظات والأمثلة التي تعين أي مبرمج أو مدرس على فهم تفاصيل اللغة وحل أي مشكلة تواجهه.

-      وبهذا كان الإصدار الثاني قد اكتمل بعد عام من الإصدار الأول، ومعه أعدت طرح الفيدوهات التعليمية على قناة يوتيوب خاصة بلغة سمول فيجوال بيزيك، بعد تقطيعها إلى فيدوهات قصيرة مبسطة للأطفال والمبتدئين، تجاوزت حتى الآن 60 فيديو (بمتوسط 10 دقائق).

-      ثم قررت إجراء تجربة عملية، وشرحت لغة سمول فيجوال بيزيك في دورات وجها لوجه للتلاميذ في الصيف الماضي، وكانت إحدى المجموعات للمرحلة الابتدائية من سن 10 إلى 12 سنة، وأما معظم الباقين فكانوا في المرحلة الإعدادية، وقد حاولت أن أريهم كيف يمكن استخدام البرمجة في حل بعض الفوازير وعمل لعبة ورسم الدوال الرياضية للاستفادة منها في التعليم، لكن هذا كشف لي بعض الثغرات في مستوى تعليم التلاميذ خاصة في الحاسب الآلي واستخدام الويندوز ولوحة المفاتيح، وكذلك في اللغة الإنجليزية واستيعابهم للرياضيات والرسم على الإحداثيات ثنائية البعد، فكل ذلك كان مجرد طباشير على السبورة حبر على ورق وأنماط من الحفظ والتسميع بدون استيعاب واقعي.. ولا ينفي هذا وجود بعض التلاميذ المتميزين الذين أحبوا اللغة وجربوها بأنفسهم على أجهزتهم فاستفادوا من الدورة.

-      كما كشفت لي الدورة أيضا بعض الأخطاء في لغة البرمجة نفسها، وكل هذا جعلني أضيف المزيد من التطويرات إليها وظللت أطورها طوال العام لجعلها أكثر سهولة ومراعاة لمستوى التلاميذ.

-      كما شرعت في كتابة سلسلة كتب تعليمية باللغة الإنجليزية تبدأ من مستوى 6 سنوات ونشرت أولها على أمازون، لأني قررت أن أبدأ تأسيس العقلية البرمجية من الصفر وبالتوازي لمناهج التعليم، لأضرب عدة عصافير بحجر واحد: فأجعل الطفل أكثر قدرة على استخدام الحاسوب والكتابة على لوحة المفاتيح، مع تنمية منطقه الذهني وتفكيره البرمجي، وفي نفس الوقت أشعره بأهمية مناهج المدرسة خاصة الرياضيات وأدربه على استخدامها عمليا بطريقة ممتعة في حل الفوازير وبعض الرسوم الجذابة وتحريك الأشكال وعمل الألعاب، وكل هذا سيدربه على اللغة الإنجليزية المبسطة المستخدمة في البرمجة.

-      واستعدادا لنشر المزيد من الكتب للأعمار الأكبر (7، 8، .... وحتى 18)، أضفت المزيد من الميزات والتسهيلات للغة في الأشهر الماضية مثل نافذة الخصائص Properties Window ومصمم القوائم الرئيسية Menu Designer ومصحح الأخطاء Debugger، لأني أردت أن تكون اللغة أكثر إنتاجية بأقل قدر من الكود لجعل الكتب أبسط وأكثر اختصارا.

-      والحقيقة أن هدفي الأسمي هو تهيئة هذه اللغة للتدريس في مناهج التعليم العربية، وسلسلة الكتب الإنجليزية التي شرعت في كتابتها هي في الحقيقة نواة لهذه المناهج، لهذا أضفت في نهاية كل فصل ملخصا وأسئلة اختيار من متعدد ومشروع تدريبي لأقيس فهم الطفل لكل فصل، كما أضفت في نهاية الكتاب مشروع تخرج لأقيس فهم الطفل لكل ما في الكتاب، وهذا في الحقيقة ما ضاعف حجم الكتاب من 50 صفحة إلى 100 صفحة.

وقد اكتمل بحمد الله الإصدار الثالث من اللغة في صباح هذا اليوم 1 مايو 2024 في مدينة الروضة بمحافظة دمياط المصرية، وليست لدي أي نية لتطوير اللغة أبعد من هذا (سوى تصحيح أي أخطاء تظهر بها)، فهي الآن صالحة لتقديم البرمجة لمستويات مختلفة من سن 6 سنوات إلى 8 سنوات، وتعتبر نسخة مصغرة من لغة فيجوال بيزيك دوت نت، وتصلح كمدخل سهل جدا لتعلم VS .NET بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر حديث، فحجم اللغة صغير وتصلح للعمل على ويندوز 7 وما تلاه من إصدارات الويندوز، لهذا أنصح بها من يريد تعلم البرمجة من أي سن حتى لو كان أكبر من 18 سنة، لأنه يستطيع مشاهدة الفيديوهات التعليمية في 10 ساعات، يتعلم فيها أساسيات البرمجة وكود فيجوال بيزيك بنسبة كبيرة، ويسهل عليه بعدها الانتقال إلى فيجوال بيزيك دوت نت، وسي شارب لو أحب، فلغة البيزيك هي أسهل لغة برمجة عبر التاريخ وساهمت في جعل البرمجة ثقافة شعبية منذ الستينات.

باختصار:

سمول فيجوال بيزيك مصممة لتحقيق أهداف متعددة بأداة خفيفة وسهلة، بحيث تصلح كوسيلة متدرجة لتعليم الأطفال البرمجة، وفي نفس الوقت تضمن استثمار وقت تعلمها في الانتقال إلى مستويات برمجية أعلى لاحقا.. ومن ثمار هذا أنها ستجعل استيعاب التلاميذ لمنهج فيجوال بيزيك في 3 إعدادي والمرحلة الثانوية أسهل، كما ستسهل عليهم استيعاب مناهج البرمجة بلغات أخرى مثل بايثون وسي شارب وسي بلس بلس في كليات الهندسة والحاسبات والذكاء الصناعي والعلوم.

والنقطة الأهم التي أتمنى من الإخوة مدرسي الحاسب الآلي الانتباه لها، هي أن لغة بهذه البساطة لن تكون صعبة التعلم عليهم، وسيهل عليهم شرحها، وقد وفرت لهم كل الأدوات التي تعينهم على هذا، وأرحب بأي مقترحات لتطوير اللغة أكثر وجعلها أيسر، وقد وفرت لهم كل سبل التواصل معي لمساعدتهم فيما يخص لغة سمول فييجوال بيزيك، لهذا أرجو أن يستغلوا الإجازة الصيفية في عمل دورات في مراكز الحاسب الآلي أو معامل المدرسة لشرح هذه اللغة للأطفال، لجعل مستواهم أفضل في الحاسب الآلي بشكل عام، بدون حصر أنفسهم في مناهج الدراسة فقط.

أظن الآن أنني لا أحتاج للإشارة إلى أن هذا مجهود جبار، لم أكن أتحيل أني سأبذله جينما بدأت هذا الأمر، وقد جعلته كله مجانيا وعلى نفقتي الخاصة واحتسبته لله كعلم ينتفع به وصدقة جارية لأبي وجدتي وكل من علموني ما أعرفه الآن.

والآن أسلم هذه الأمانة إلى أيديكم، فساعدوني على إيصالها إلى جيل جديد من أبنائكم وأقاربكم، لأني للأسف أواجه حصارا خانقا لكل إبداعاتي الأدبية والفكرية والبرمجية وكتبي البرمجية المطبوعة التي تناقصت مبيعاتها عبر السنوات لتتوقف تماما بعد كورونا وما حدث لأسعار الطباعة.. فللأسف التفاهات فقط هي ما يلقى رواجا هذه الأيام (والحقيقة المؤسفة أن معظم من يتفاعلون معي ومن أنزلوا اللغة على أجهزتهم أجانب!)، وغير ذلك يحتاج لحملات ممولة، صارت خارج مقدرتي بعد 4 أعوام من العمل المجاني باستثناء الدورات الصيفية التي جعلتها زهيدة التكلفة أصلا لمراعاة الوضع الاقتصادي.

فالآن دوركم للمساهمة الإيجابية في هذا العمل:

-      بتعلم اللغة لمن يريد من الشباب.

-      وعمل دورات لها بالنسبة للمدرسين وأصحاب مراكز التدريب.

-      والتحدث عنها من قبل أصحاب القنوات والصفحات والمجموعات الكبيرة.. ويمكنكم إعادة طرح المحتوى الذي قدمته في قناتي بأسلوبكم وعمل فيديوهات شرح للغة والتربح منها إن كان هذا يناسبكم، فأنا لا أحتكر اللغة، ولا أهدف للربح من فيدوهات الفيسبوك ويوتيوب.

-      ومشاركة الجميع هذا المنشور على صفحاتهم وتحفيز الأبناء والتلاميذ على تعلم اللغة بوسائل الترغيب المناسبة، وكما أوضحت ليس الهدف جعل الجميع مبرمجين، ولكنها أداة تعليمية لتنشيط التفكير ورفع المستوى التعليمي وحل المشاكل اليومية، وعمل برامج مسلية وألعاب بسيطة شيقة.

-      وأضعف الإيمان ألا تبخلوا بدعوة لي وأبي وجدودي في التعليقات.

-      كما أني أرجو من الجميع إعداد اللغة على أجهزتهم وأجهزة أطفالهم، فربما يفتحها الطفل من باب الفضول فينجذب إليها.. هذا أيضا سيزيد من عدد مرات تحميل اللغة وهذا يعطي تأثيرا إيجابيا ويزيد ظهورها في محركات البحث.. كما ارجو مشاهدة فيدوهاتها التعليمية معهم، خاصة فيدوهات جيري ولعبة توم وجيري.. أضعف الإيمان أن تصل اللغة إلى مليون عربي من 400 مليون!.. بغير هذا سيكون من المستحيل أن أجد ناشرا عربيا لطباعة النسخة العربية من سلسلة الكتب التي أنشرها الآن بالإنجليزية، لأنكم تعرفون واقع سوق النشر العربية بالتأكيد!

وختاما: علمني الله وإياكم ما ينفعنا، ونفعنا بما علمنا، وزادنا علما، ونفع به الإسلام والمسلمين.

م. محمد حمدي غانم

1/5/2024

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر