المتابعون للمدونة

السبت، 3 مايو 2014

إعداد تطبيقات قواعد البيانات


س: كيف يمكن إعداد تطبيق دوت نت يتعامل مع قواعد البيانات على جهاز العميل؟

 

ج: اتبع الخطوات التالية:

1- قم بإعداد إطار العمل .Net Frame work على جهاز العميل:

طبعا ستعد إصدار إطار العمل الذي أنشأت البرنامج عليه في دوت نت.. ستجد ملف إعداد إطار العمل على القرص الخاص بدوت نت حيث سيبدأ اسمه بالحروف: dotNetFx.. أو يمكنك تحميله من موقع ميكروسوفت.

2- قم إعداد قاعدة البيانات:

إذا كنت تتعامل مع قاعدة بيانات سيكويل سيرفر، فيجب إعداد تطبيق SQL Server على جهاز العميل (إن كانت قاعدة البيانات محلية Local)، أو إعداده على الخادم Server إن كانت قاعدة البيانات ستخدم أكثر من مستخدم، وفي هذه الحالة عليك ضبط إعدادات الاتصال بالخادم وإتاحة الاتصال به من الأجهزة الأخرى (في الغالب هذه مسئولية مدير الشبكة).. وفي كلتا الحالتين، يجب أن تضع قاعدة البيانات في العنوان الذي يتوقع برنامجك أن يجدها فيه (كما حددته في نص الاتصال Connection String)، أو الأفضل من هذا أن يسمح برنامجك للمستخدم باختيار موضع قاعدة البيانات من على الجهاز أو عنوان الخادم IP.

وإذا كنت تستخدم نسخة SQL Server Express فعليك قراءة هذه الملحوظة الهامة.

3- قم بإعداد عارض التقارير:

إذا كان برنامجك يعرض بعض التقارير باستخدام Report Viewer أو Crystal Report، فعليك بإعداد برامج هذه التقارير على جهاز العملي.. على سبيل المثال، تحتاج تقارير الأداة Report Viewer إلى برنامج إعداد اسمه:

Microsoft Report Viewer 2012 Runtime

وهو بدوره يحتاج لوجود إعدادات مسبقة لأنواع سيكويل سيرفر المدارة على جهاز المستخدم، فإن لم تكن موجودة، فيلزمها برنامج إعداد اسمه SQLSysClrTypes.. وكلاهما يمكن تحميله من موقع ميكروسوفت.

4- قم بإعداد برنامجك:

لو نفذت الخطوات السابقة، ففي الغالب سيعمل الملف التنفيذي الخاص بك على جهاز العميل بدون الحاجة لأي إعدادات أخرى.. كل ما عليك فعله هو وضع كل الصور والملفات اللازمة لعمل برنامجك في مجلد واحد مع الملف التنفيذي (مع مراعاة كتابة الكود منذ البداية ليقرأ هذه الملفات من نفس مجلد الملف التنفيذي)، ثم نسخه إلى جهاز العميل.

أما إذا كنت تتعامل مع أدوات خاصة تحتاج لإعداد ووضع قيم في مسجل الويندوز Registry، ففي هذه الحالة عليك إنشاء برنامج حزم وتوزيع Setup Package يقوم بإعداد برنامجك على جهاز المستخدم.. وقد شرحت هذا الموضوع بالتفصيل في الفضل الأخير من مرجع برمجة نماذج الوندوز.

 

 

ملحوظة:

الشرح السابق يخص تطبيقات قواعد البيانات الخاصة بشركة أو عميل محدد، لأنك هنا تعد البرنامج مرة واحدة فقط لعميل واحد، وبالتالي تستطيع أن تريه هذه الخطوات عمليا وتدربه عليها ليقوم بها بنفسه بعد ذلك، مع كتابة ملف تعليمات يشرح له هذه الخطوات، بحيث لا يحتاج إليك بعد هذا.

لكن الأمر سيختلف مع البرامج التي تباع في السوق لمستخدمين كثر، ففي هذه الحالة عليك أن تكتب برنامج إعداد يقوم بكل أو معظم الخطوات السابقة آليا (أي أنك ستجمع كل الخطوات في الخطوة رقم 4 في الشرح السابق).. وفي الغالب سيستثنى من الأمر إعداد سيكويل سيرفر لأنه تطبيق مستقل بترخيص، كما أن إعداده على خادم يعمل على شبكة أمر يخص المسئولين عن هذه الشبكة وتأمينها وصلاحيات مستخدميها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر