المتابعون للمدونة

الجمعة، 20 أكتوبر 2017

المعالج السحري لمجموعة البيانات


المعالج السحري لإنشاء مجموعة البيانات
Generate DataSet Wezard 

تتيح لك دوت نت طريقة مرئية لإنشاء مجموعة البيانات آليا.. لفعل هذا، أضف موصل بيانات Data Adapter إلى صينية مكونات النموذج، واضبط خصائصه كما تعلمنا من قبل، ثم اضغطه بزرّ الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعيّة اضغط الأمر "إنتاج مجموعة البيانات" Generate Dataset.. وستجد نفس الأمر في القائمة الرئيسيّة Data أعلى النافذة.
سيظهر لك مرّبع حوار "إنتاج مجموعة البيانات" كما هو موضح بالصورة:
 
 
في هذه النافذة يمكنك اختيار إنشاء مجموعة بيانات من مخطط مجموعة بيانات موجود سابقا في البرنامج، أو إنشاء مخطط جديد اسمه DataSet1.. لاحظ أنك تستطيع تغيير هذا الاسم، والأفضل اختيار اسم أكثر تعبيرا عن وظيفة مجموعة البيانات.
وتعرض لك النافذة قائمة بأسماء الجداول التي يوفرها موصل البيانات، ليمكنك اختيار إضافتها جميعا إلى مجموعة البيانات أو حذف بعضها.  ويوجد اختيار أسفل النافذة، يحدد إذا كنت تريد إضافة نسخة من مجموعة البيانات إلى النموذج أم لا.
بعد أن تحدد اختياراتك اضغط Ok لإغلاق النافذة.. سيؤدي هذا إلى ما يلي:

- إضافة ملفّ اسمه DataSet1.xsd إلى ملفات المشروع التي يعرضها متصفح المشاريع Solution Explorer.. والامتداد xsd هو اختصار للتعبير "لغة تعريف المخطط" Xml Schema Definition ، لهذا لو فتحت هذا الملف من مجلد المشروع باستخدام برنامج Notepad، فستجده يحتوي على كود XML الذي يعرف مخطط مجموعة البيانات
(الجداول والأعمدة والعلاقات والقيود التي تحتويها).. أما لو نقرت هذا الملف مرتين بالفأرة في متصفح المشاريع، فستعرض لك دوت نت نافذة مصمم المخطط
Schema Designer، وستجد فيها رسما مبسطا يمثل الجداول والأعمدة الموجودة في المخطط، كما هو موضح بالصورة: 
 

- إنشاء فئة خاصة اسمها DataSet1 ترث فئة مجموعة البيانات DataSet Class.. كود هذه الفئة يوضع في الملف DataSet1.Designer.vb، والذي ستجده في العناصر الفرعية للمخطط DataSet1.xsd إذا عرضت كل ملفات المشروع بضغط الزر
Show All Files الموجود أعلى متصفح المشاريع.
وتسمى الفئة DataSet1 بمجموعة البيانات محددة النوع Typed DataSet، وسنتعرف بعد قليل على معنى هذا المسمى وفائدته.
- إضافة مجموعة بيانات اسمها DataSet11 إلى صينية مكونات النموذج Component Tray.. هذه المجموعة هي نسخة معرفة من الفئة DataSet1، وستجد جملة تعريفها في ملف خصائص النموذج كالتالي:
Friend WithEvents DataSet11 As DataSet1
لاحظ أن الاسم الافتراضي DataSet11 يشير إلى أن هذه هي النسخة رقم 1 من الفئة dataSet1.. ولو كنت سميت مجموعة البيانات منذ البداية DsAuthorBooks مثلا، لكان اسم هذه النسخة هو DsAuthorBooks1 بدلا من DataSet11.
- ظهور أداة جديدة اسمها DataSet1 في أعلى صندوق الأدوات Toolbox تحت شريط خاص يحمل الاسم: ProjectName Components حيث ProjectName هو اسم المشروع.
وبهذا تستطيع إضافة نسخ منها إلى النموذج بطريقة مرئية.
والمشروع TypedDataSet يريك مثالا على هذا.
دعنا نرَ ماذا فعلنا حتى هذه اللحظة.. من القائمة الرئيسيّة Data، اضغط الأمر Preview Data (ستجد هذا الأمر أيضا في القائمة الموضعيّة عند ضغط موصل البيانات في صينيّة المكوّنات بزر الفأرة الأيمن).. هذا الأمر سيفتح نافذة استعراض البيانات التالية: 

 
أعلى يسار هذه النافذة، توجد قائمتان منسدلتان، تتيحان لك تحديد موصل البيانات ومجموعة البيانات التي تريد استعراض بياناتهما، وأعلى اليمين ستجد جدولا يعرض المعاملات التي تم تعريفها في أوامر التحديد والتحديث إن وجدت.. أما الجزء السفلي من النافذة، فيعرض السجلات الناتجة من تنفيذ أمر التحديد، وهو سيكون فارغة مبدئيّا، إلى أن تضغط الزر Preview.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر