المتابعون للمدونة

الأربعاء، 18 يوليو 2018

هندسة دمياط بالإكراه!


هناك مشكلة تواجه الطلبة الدمايطة المتفوقين في الثانوية العامة الذين يريدون دخول كلية الهندسة هذا العام، فهم مجبرون بالتوزيع الجغرافي على دخول كلية الهندسة جامعة دمياط، وهي كلية أنشئت حديثا وليس فيها إلا ثلاثة أقسام فقط هي المدني والميكانيكا والطاقة الكهربية (كهربا باور).

ومن المعروف أن بإمكان الطالب التحويل بعد إعدادي هندسة إلى كلية أخرى فيها القسم الذي يريده.. لكن هذا الأمر ليس بهذه البساطة، لأنه هنا سيكون تحويلا جماعيا لأكثر من نصف طلبة هندسة دمياط الراغبين في أقسام أخرى، وهذا سيكون عبئا على جامعة المنصورة التي سبق أن أخذت كامل استيعابها من الطلبة من التنسيق!.. وقد قرأت شروط التحويل إلى هندسة القاهرة، فوجدتها تشترط حصول الطالب على تقدير امتياز في السنة الإعدادية، كما أن التحويل متاح فقط لأقسام معينة ليس من بينها أقسام الكهرباء المختلفة، إضافة إلى شرط مراعاة القدرة الاستيعابية للكلية!

أما هندسة المنصورة فالتقدير المطلوب هو جيد جدا، وأتوقع أنهم إذا وجدوا عددا كبيرا يطلب التحويل العام القادم أن يرفعوا هذا الشرط إلى تقدير امتياز!.. كما قلت هذه حلول فردية ولا تصلح كحل لمشكلة جماعية مثل هذه!

هذا الأمر يحتاج إلى إعادة نظر سريعة من التعليم العالي.

هل يعرف أحد منكم مسئولا في التعليم العالي أو هندسة المنصورة أو هندسة دمياط لإيصال هذه الشكوى إليه؟.. من العدل والمنطق أن يتم استثناء هندسة دمياط من قواعد التوزيع الجغرافي لأنها ما زالت في طور التكوين ولا تحتوي على كل التخصصات الأساسية.. ليس من العدل أن يحرم طالب متفوق من دراسة التخصص الذي يريده لمجرد أنه من دمياط!

أرجو المساهمة في مشاركة هذا المنشور بكل قوة لعله يصل لمسئول يستطيع اتخاذ الإجراء الصحيح قبل فوات الأوان.

آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولى يوم الجمعة القادم!

لكن لأسوأ أن هذه المشكلة ستظل تتكرر لعدة أعوام إلى حين انتهاء إنشاء أقسام كلية هندسة دمياط، وهذا سيضيع مستقبل عشرات المتفوقين!

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر