المتابعون للمدونة

الأحد، 12 أبريل 2020

مقال عن Vazor في مجلة فيجوال ستديو


هذا مقال في مجلة فيجوال ستديو عن مشروعي البرمجي Vazor  لإنشاء مشاريع ASP.NET Core في فيجوال بيزيك دوت نت.. سأترجمه لكم بالعربية هنا.. في الحقيقة أنا كاتب المحتوى الأصلي، لكن المحرر تدخل بالاختصار والتعليق.. سأنشر لكم لاحقا بإذن الله القصة الكاملة وراء هذا المشروع: 

مشروع مفتوح المصدر ينشئ تطبيقات ASP.NET Core باستخدام VB.NET 

"أظن أن بإمكاننا القول إن فيجوال بيزيك دوت نت قد وصلت أخيرا إلى ASP.NET Core!"
هذا ما قاله المبرمج محمد حمدي غانم لمجلة فيجوال ستديو، عن مشروعه الجديد مفتوح المصدر.
وكما يقترح اسمه، يهدف مشروع eShopOnWeb.VB إلى تحويل المشروع مفتوح المصدر  eShopOnWeb(وهو مثال مرجعي لمشاريع ASP.NET Core 3.1) من لغة سي شارب إلى لغة فيجوال بيزيك دوت نت.
وقد اعتمد غانم في هذه المهمة على أدوات أخرى من ابتكاره (نشرها في مستودعه الذي يحمل الاسم VBAndCs في موقع GitHub).. وهو يقول عن هذا:
"لقد أنشأت نسخة فيجوال بيزيك من هذا التطبيق مستخدما Vazor و ZML في تصميم صفحات الويب بنوعيها MVC Views و Razor Pages، لأن ASP.NET Core لا توفر لفيجوال بيزيك مشكّل الصفحات المسمى Razor".
ويقول غانم، الذي يقيم في مصر:
"لقد بدأ كل هذا في 16 مارس 2019، عندما تعبت من انتظار حصول فيجوال بيزيك على كود vbhtml بتقنية Razor، ولهذا قررت أن أقوم بهذه المهمة بنفسي.. لهذا قمت بتنزيل الكود المصدري لمشروع ASP.NET Core لأبدا في تطويره، لكني للأسف لم أستطع ترجمة الكود على جهازي، فقد كانت تلك مرحلة انتقالية إلى فيجوال ستديو 2019 ومنصة دوت نت كور 3، ويبدو أنني أغفلت أمرا ما.. وبدون ترجمة المشروع وتشغيله لأستطيع تتبع الكود وفهمه أثناء تنفيذه، وفي ظل عدم توفر شروح لهذا المشروع الضخم، أعلنت استسلامي وقررت أن أحاول في اتجاه آخر".
وبعد العديد من المحاولات والعقبات، نجح أخيرا في تحقيق الهدف.. يقول غانم:
"أرجو أن يجده مبرمجو فيجوال بيزيك مفيدا، ويبدأوا في إنشاء تطبيقاتهم على منصة ASP.NET Core 3.1 باستخدام VB.NET و Vazor".
وهو يقول إن هناك بعض العمل الذي عليه إكماله، مثل:
1- توفير الإكمال التلقائي للتيجان المساعدة Tag Helpers وعناصر ZML.
2- إنشاء محرك عرض حقيقي لـ VAzor، لتسهيل التعامل مع التيجان المساعدة.

وقد أشار غانم إلى إمكانيات أكبر انبثقت من مشروعه قائلا:
"لقد التقط أنتوني جرين ـ مدير سابق لمشروغ فيجوال بيزيك في ميكروسوفت ـ طريقة استخدام XML literal لإنشاء صفحات الويب في Vazor، وشرع في استخدام قوتها الكامنة في فكرة أسماها Pattern-Based XML Literals التي عززت استخدام الفكرة ليس فقط في تصميم صفحات الويب بل أيضا في تصميم نوافذ WPF و Xamarin.. وقد كان هذا هو السبب في تجميدي لمشروع Vazor طوال العام السابق انتظارا لأن يصدر عمله في VB.NET، ولكن لسوء الحظ غادر أنتوني شركة ميكروسوفت في يناير الماضي، وأعلنت ميكروسوفت في شهر مارس الماضي تجميد لغة فيجوال بيزيك في وضعها الحالي وعدم إضافة أي ميزات جديدة لها، ولهذا قررت العودة لمواصلة مشروع Vazor".
وبالرغم مما ذكره غانم من إعلان ميكروسوفت أنها لا تخطط لتطوير لغة فيجوال بيزيك بعد ذلك، فإن غانم مغرم بشدة بلغته التي اختارها، ويقول عنها:
"من المذهل أنني أكتشف في كل مرة أن كل المكونات موجود في فيجوال بيزيك جاهز للاستخدام.. إنها خسارة فادحة أن يتم التخلي عن لغة بهذه القوة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر