المتابعون للمدونة

السبت، 13 أبريل 2024

She is a bird

 قصيدة منقحة بعد التشاور مع الذكاء الصناعي



في اليومين الماضيين كتبت أغنية قصيرة بالإنجليزية، وحينما نشرتها أثنى عليها أستاذي الحبيب سمير مصطفي الذي تشرفت بتدريسه اللغة الإنجليزية لنا في المرحلة الثانوية، وأبدى ملاحظة عن البيت الذي أقول فيه:

She will never bring back
my heart that she stall

باعتبار أن bring back فيها ثقل موسيقي، كما أن من الأفضل أن تنتهي بالقافية لطول السطر.. لهذا عدلته إلى:

She'll never give back

ثم قررت أن أبحث عن كلمة تناسب القافية، فلم يسعفني جوجل، فسألت الذكاء الصناعي copilot عن كلمة مناسبة للقافية بدلا من give back فاقترح الكلمة recall ، فأخبرته أنها لا تناسب الضمير She وإن كانت تنساب الضمير I كأن أقول:

I'll never recall
my heart that she stole

وقد عقدت النية على اللجوء لهذا إن عجز عن إيجاد قافية أكثر ملاءمة، لكنه فاجئني باقتراح reinstall رغم إقراره بأنه استخدام غير شائع لكنه يجوز في استعارات الشعر.. وقد أعجبني هذا الاقتراح: إنها لن تعيد أبدا تركيب قلبي الذي سرقته!.. جميلة في الشعر!

She'll never reinstall
my heart that she stole

كما أن هناك جناسا بين reinstall و stole، لكن لاستقامة الوزن يجب إدغام re و install وقراءتها كأن ال i غير موجودة (همزة وصل لا قطع بالعربي: رينستول). الحقيقة أن مستوى أداء الذكاء الصناعي رائع في معظم الأحيان، بشرط أن تحاوره بالإنجليزية لأنها مجال تدريبه الأساسي، بينما حينما أحاوره بالعربية يرتكب أخطاء مضحكة لأنه يعتمد على ترجمة الأسئلة والإجابات بين اللغتين، وما زالت التراجم الآلية مليئة بالمشاكل، كما أنه يلجأ فيما يبدو إلى مصادر عربية غير موثوقة فيأتي بمعلومات ما أنزل الله بها من سلطان!
وقد رأيت الفارق جليا بين الذكاء الصناعي والبحث في جوجل في سؤال القافية هذا، فقد عرض لي جوجل كثيرا من النتائج ليس من بينها ما أبحث نه، فالبحث فيه عن شيء كهذا يبدو أشبه بالبحث عن قشة في كومة تبن، بينما استخدام برمجة الذكاء الصناعي للوصول إلى إجابات تتعلق بالمعاني والقوافي أسرع وأدق بكثير.
وقد جربت الذكاء الصناعي أيضا في البرمجة، وأداؤه فيها مبهر.. يمكنه شرح أكواد وتحويل أكواد من لغة برمجة إلى أخرى وإنتاج أكواد جديدة، وإخبارك عن طرق حل بعض المشاكل.. فلغات البرمجة أسهل بالنسبة للذكاء الصناعي لأنها من بني جنسه، فهي مصممة للحوار مع الحاسب ولا تتضمن كنايات واستعارات وتشبيهات وتعبيرات شائعة تستند إلى ثقافات محلية.. إلخ.. لكن طبعا مع وجود حدود فالذكاء الصناعي لن يستطيع ابتكار خوارزمية لم ير مثيلا لها من قبل، وقد عجز عن تحويل بعض الأكواد من لغة إلى أخرى بسب اختلاف منطق الرسم على الشاشة بين اللغتين.. لكن يقدم لك الفكرة الأولية وبعض المصادر في مثل تلك الحالات ويتركك لتكمل العمل.
على كل حال، هذه هي النسخة المجانية، لكنك تستطيع أن تحصل على أداء أفضل بشراء نسخة خاصة بك وتدريبها على مجال عملك ومنهج تفكيرك لتحصل على نتائج مبهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر