عيب يا جماعة أن يخبرني مدرس إيطالي أنه يدرس لتلاميذه لغة البرمجة التي أطورها، بينما لم يحاول مدرس مصري أو عربي واحد حتى أن يجربها!
هناك أكثر من 2000 تنزيل للغة سمول فيجوال بيزيك، وهناك أكثر من شخص مهتم بها يطلب مني حل مشاكل أو إضافة ميزات إليها في موقع GitHub الذي نشرت فيه الكود البرمجي لها، وهناك مبرمج صيني يكتب بها مكتبا كود متقدمة تتجاوز ما أنشأت اللغة من أجله.. لكن هذين التعليقين بشكل خاص رفعا معنوياتي لأنهما يتعلقان بتعليمها للأطفال الأجانب وتجاوبهم معها.
هذه ترجمة التعليق الأول:
"أري sVB لغة برمجة رائعة حقًا. قبل سنوات، كنت مبرمجًا شغوفًا بـ VB6 والآن، بفضل
sVB، قد نقلت هذا الشغف إلى أبناء إخوتي. حاولت تعريفهم بـ Visual Studio لكنهم وجدوها معقدة
جدًا. لكن تجاوب
sVB وواجهة
المستخدم السهلة الخاصة بها سمحت لهم
بالدخول إلى هذا العالم بسهولة. عمل رائع محمد!"
وهذه ترجمة التعليق الثاني، وهو لمدرس إيطالي سألته
لماذا يشتري كتبي، فكانت هذه إجابته:
"لقد استخدمت Small
Visual Basic لتعريف بعض مفاهيم البرمجة الأساسية، جنبًا إلى جنب مع برنامج Scratch وقليلًا من JavaScript، لشرح الأفكار الأساسية مثل جمل
الشرط واستخدام المتغيرات والواجهات الرسومية مع لغات مختلفة. طلابي في عمر حوالي 11-12
عامًا بالمدرسة المتوسطة في إيطاليا."
المشكلة التي لا أفهمها هي لماذا لا يهتم العرب
والمصريون بهذا العمل، مع أني أنجزته خصيصى لأبنائهم، بهدف تطوير التعليم في مصر
والوطن العربي؟
لماذا لا يجربها 10 مليون طفل مصري على الأقل، و30 مليون
طفل عربي آخر، ويشاهدون دروسها على قناتها على يوتيوب؟!
أنا لا أهدف طبعا لجعل 40 مليون طفل عربي مبرمجين فهذا
مستحيل، لكن هدفي الرئيسي رفع المستوى العام للطالب العربي، ورفع مستوى تفكيره
المنطقي، وتدريبه على حل بعض المسائل الرياضية باستخدام البرمجة، طبعا كل هذا من
خلال الرسوم والتحريك والألعاب وحل الفوازير كي لا يكون مملا.. وكل هذا في النهاية
سيرفع مستواه في الرياضيات والعلوم والتعليم بشكل عام.
سيكون غريبا لو بدأت اللغة تنتشر في أمريكا وأوروبا في
السنوات التالية، بينما لا يعرف العرب عنها شيئا!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.