المتابعون للمدونة

الخميس، 3 يناير 2013

بأي لغة برمجة كتب نظام الويندوز؟


س: بأي لغة برمجة كتب نظام الويندوز؟

 

ج: يتكون نظام تشغيل الويندوز من أجزاء عديدة، أهمها نواة النظام Kernel ومكتبات دوال API.

Kernal هو قلب نظام التشغيل، الذي يتعامل مع مكونات الجهاز المادية، مثل الذاكرة والقرص الصلب وكارت الشاشة وكارت الصوت.... إلخ.

وهذا الجزء مكتوب بلغة C++ على نظام تشغيل DOS.. ومن المؤكد أن أجزاء من الكود الخاص بهذا الجزء مكتوبة بلغة التجميع Assembly لأنها لغة منخفضة المستوى تتعامل مع مكونات الجهاز مباشرة.. وتتيح C++ للمبرمج كتابة مقاطع من لغة التجميع.

أما API فهي اختصار للتعبير: "واجهة برمجة التطبيقات" Application Programming Interface، وهي مجموعة ملفات لها الامتداد .dll تحتوي على دوال برمجية تؤدي كل وظائف الويندوز الأساسية، مثل إنشاء النوافذ وعرضها وإخفائها، ورسم الأدوات عليها وكتابة النصوص فيها... إلخ.. وهذه الدوال هي التي تستخدمها لغات البرمجة المختلفة لأداء وظائفها، حيث يمكن استخدامها مباشرة في لغة VC++، كما يمكن استدعاؤها في لغة VB6 أو VB.NET أو C# بكتابة كود معين لتضمين الملف الذي يحتويها، ولكن لحسن الحظ لم يعد هذا مطلوبا إلا في حالات نادرة، لأن إطار العمل يوفر مكتبة ضخمة من الفئات الجاهزة التي تعمل كوسيط بين المبرمج ودوال API، وبذلك يصير الكود أسهل وأكثر اختصارا.

وهذه الدوال أيضا مكتوبة بلغة C++، ولا يوجد ما يمنع تغيري هذا.

وقد أدخلت ميكروسوفت تطويرا هاما مع ظهور ويندوز فيستا وويندوز سيرفر 2008، حيث جعلت .Net Framework 3 جزءا أساسيا من نظام التشغيل، يمنحه بعض دوال API في صورة كود مدار Managed Code.

أما البرامج الأساسية التي تعمل على نظام الويندوز، مثل Explorer و Paint وغيرها، فلا ريب أن إصداراتها الأولى كتبت بلغة C++ ولكن مع ظهور لغات برمجة على نظام الويندوز مثل VC++، لا يوجد ما يمنع إعادة كتابة هذه البرامج بها، ففي النهاية هي مجرد برامج تعمل على نظام تشغيل الويندوز مثلها مثل باقي البرامج، والملاحظ أنها شهدت تطويرات كثيرة في ويندوز 7.

 

هناك تعليق واحد:

  1. شكراً استاذي علي هذه الإجابة الرائعة التي لم أجدها سوي منك أنت فقد سألت عليها كثيراً ولكن لم أجد لها إجابة

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر