المتابعون للمدونة

الأحد، 13 يناير 2013

بأي لغة برمجة تمت كتابة MS Office؟


س: بأي لغة برمجة تمت كتابة مجموعة برامج ميكروسوفت أوفيس MS Office؟

 

ج: كتبت بلغة C++.

بالمناسبة: كل منتج قديم مكتوب بلغة C++ (مثل الويندوز والأوفيس) في الغالب بدأ تطويره بلغة التجميع Assembly ثم انتقل إلى لغة C ثم إلى لغة C++، ولا يوجد ما يمنع من تطور كتابة الأوفيس بـ VC++، كما أن هناك محاولات لكتابة أجزاء منه بسي شارب.

السبب في هذا المسار التاريخي، هو أن هذه البرامج بدأت على نظام الدوس، حيث كانت لغة الأسمبلي ولغة السي هما أقدر اللغات المتاحة حينها، بينما كانت لغات أخرى مجرد لغات تعليمية مثل البيزيك.

ويجب ألا يغيب عن أذهاننا أن الشركات الضخمة مطورة نظم التشغيل ولغات البرمجة مثل ميكروسوفت، تمتلك مكتبات كود ضخمة وأدوات تطوير متراكمة، وهي تعطي المبرمجين أجزاء منها في لغات البرمجة بين الحين والآخر، مثل قوائم الأوفيس التي تعرض الأيقونات الجانبية، والتي أتيحت فقي دوت نت 2005، ومؤخرا ظهرت الأداة Ribbon في Wpf لتسمح بإنشاء شريط قوائم مثل الموجود في أوفيس 2007.. لكن إنشاء محرر نصوص كامل بقوة وورد مثلا، ليس من السهولة بمكان بالأدوات الجاهزة المتاحة في لغات دوت نت، ومحاكاة ذلك بأداة مثل RichTextBox لا تعطي النتائج المرجوة.. ولم أجرب بعد الوثائق التي تتيحها Wpf، ولكني أثق أن ميكروسوفت لن تتيح كل إمكانيات محرر وورد، حتى لا تظهر مئات البرامج المنافسة له!

وعموما، تتيح لغات دوت نت استيراد الوثائق من برامج الأوفيس ووضعها على النماذج وبرمجتها، فكأنك استضفت وورد وإكسيل في برنامجك.

 

هناك تعليق واحد:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر