المتابعون للمدونة

الأربعاء، 17 أبريل 2013

قص ولصق


قص ولصق

 

أرسلت إلى د. أحمد خالد مقال مواطن ومثقف وسياسي بجزئيه الأول:


والثاني:


فرد عليّ قائلا:

"مقال ممتاز وكلام جميل .. لا أستطيع أن أجد أي مأخذ"

ولم يحتج الأمر ذكاء كثيرا مني لاستنتاج سبب تعقيبه هذا، فقد وجهت في المقال انتقادات سياسية للإخوان والسلفيين، وهو أمر من المفروض أن يكون طبيعيا من باب قول سيدنا عمر بن الخطاب: "رحم الله رجلا أهدى إليّ عيوبي"، وليس من باب الخصومة السياسية، لكن يبدو أن د. أحمد أعجبته فكرة أنني أهاجم الإخوان والسلفيين!

وقد تأكد لي هذا حينما فوجئت به في مقاله "ثرثرة على المرشحة1":


يقتطع جزءا من المقال أنتقد فيه موقفا لـ (د. عصام العريان)، وينشره في سياق كامل يجتزئ فيه أخبارا وآراء تشوه الإخوان، لدرجة أنه أسقط الجملة الاعتراضية التي أعلن فيها اتفاقي مع موقف د. عصام العريان فكريا رغم اختلافي مع توقيت الإعلان عنه سياسيا!!

هذا هو المقطع الذي اجتزأه د. أحمد من مقالي:

"لكن هناك مشكلة مزمنة بالنسبة للإخوان هى الكلام الكثير.. يتكلمون كثيرا جدا ويخطئون كثيرا وينسون ما قالوه من قبل، وهذا يمنح معارضيهم فرصا ذهبية. (محمد حمدي) صديق وأديب ذو اتجاه إسلامى قوى، ونختلف كثيرا ونتفق أحيانا لكنى أشهد له بالذكاء ورجاحة العقل. يقول فى خطاب أرسله لي:» أبرز مثال على ما أقول د. عصام العريان.........سيكون مكسبا لحزب الحرية والعدالة لو واراه عن الإعلام، واستفاد بفكره بالطريقة المناسبة فى الوقت المناسب. وأرى أنه أخطأ بتقديم استقالته من منصبه كمستشار للرئيس، فهذا هو مكانه الصحيح كمفكر.. الاستقالة التى كان عليه أن يقدمها، هى استقالته كسياسى يتصدر الواجهة الإعلامية عن حزبه، دون أن يستطيع ضبط تصريحاته «. بالفعل أرى أن هناك كتيبة من الذين يحدثون كارثة كلما فتحوا فمهم.. وفى كل مرة يقدمون هدية لا تقدر بثمن لأعداء الاخوان. وللثرثرة على (المرشّحة) بقية."

والحقيقة أن هذا الأسلوب صدمني، لأنه غير أمين، وقد وجدت أنه من غير المجدي التعقيب على المقال، فصمت.

لكن د. أحمد بعد ذلك بأسبوعين عقب على مقالي "سيد قطب العلمانيين":


ويبدو أنه ظن أنني أهاجم فيه الإخوان أيضا فمدحني مدحا مبالغا فيه وأثنى على كل مقالاتي، فأرسلت له ردا طويلا أنتقد عدة مقالات له، ومن ضمن ذلك انتقدت اجتزاءه لكلامي في سياق مخالف، فقلت في هذا الشأن:

"أعترف أني ترددت في إرسال هذا المقال لك، ليس بسبب خلافاتنا، ولكن لأني أصبت بإحباط شديد من آخر مقالين لك.

أولهما المقال الذي استدللت فيه بمقطع لي عن د. عصام العريان، مقتطعا من سياقي، ومضافا في سياق كامل يشوه الإخوان بكلام معظمه إشاعات فيسبوكية.. منذ عدة سنوات قلت لحضرتك إنك تكتب مقالاتك بإبداع الفنان, وهذه هي المشكلة، فأنت تحاول اكتشاف علاقات جديدة بين أشياء متباعدة، وهذا أمر مبهر في الفن والأدب، ولكنه قد يتحول إلى كارثة في المقالات، إذ لا يجوز إلقاء التهم على أي فئة بدون أدلة حقيقة، وليس مجرد جمع أجزاء من هنا وهناك تؤكد الفكرة المراد الوصول إليها، حتى لو أخذت هذه الأجزاء من سياقات معاكسة تماما لما تريده.

لهذا لو لم أكن أنا كاتب مقال "مواطن ومثقف وسياسي" وقرأت الجزء الذي استخدمته في مقالك في سياقك، لكنت كرهت الإخوان وعصام العريان، أو كنت كرهت ذلك المدعو محمد حمدي ـ ربنا يستر ولا يكون هذا شعور الإخوان نحوي الآن :)، خاصة أن مقالي الأخير يبدو كنوع من الهجوم على سيد قطب :) "

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر