برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 12 نوفمبر 2016

مقارنة قيمتين واتخاذ القرار



مقارنة قيمتين واتخاذ القرار بناء على نتيجة المقارنة:

يستطيع الحاسب فحص القيم والمقارنة بينها.. وتستخدم عمليات المقارنة في صياغة "الشروط" Conditions، والبرمجة الفعلية تبدأ من قدرة المبرمج على كتابة الشروط واتخاذ القرار المناسب عند تحقق كل شرط منها.. دعنا نأخذ حالة طول الشخص التي شرحناها سابقا كمثال.. لو أردنا أن نكتب فكرة هذا البرنامج فستكون كالتالي:

 

اقرأ الطول الذي يمدك به المستخدم.
إذا كان الطول أصغر من 60 سم إذن:
اكتب على الشاشة: "الشخص قصير"
غير ذلك: إذا كان الطول أكبر من 160 سم إذن:
اكتب على الشاشة: "الشخص طويل"
غير ذلك:
اكتب على الشاشة: "الشخص متوسط الطول"
نهاية الشرط.

 

ما كتبناه أعلاه يسمى خوارزمية Algorithm، وهي نسبة إلى العالم المسلم "أبي بكر الخوارزمي" واضع علم الجبر.. هذه الخوارزمية تمثل طريقة تفكير منظمة وواضحة، للخطوات التي يجب اتباعها لمقارنة طول أي شخص، لمعرفة هل هو قصير أم طويل أم متوسط الطول.. لتقرير هذا احتجنا إلى ثلاثة مسارات (ثلاثة احتمالات) لتنفيذ البرنامج، وفي كل مسار منها اتخذنا قرارا مختلفا.

وسنتعرف لاحقا على كيفية كتابة الكود الذي ينفذ هذه الخوارزمية بلغة فيجيوال بيزيك.

 

الخوارزمية Algorithm:
هي مجموعة من خطوات التفكير، مرتبة ترتيبا منطقيا وواضحا، إذا تتبعناه نصل إلى حل المسالة التي نفكر فيها.
وينبغي على المبرمج أن يكتب خوارزمية البرنامج قبل أن يحاول كتابة الكود، لأن هذا يقلل من الأخطاء المحتملة عند البرمجة، كما أنه يساعد على الوصول إلى أبسط وأقصر وأسرع طريقة لتنفيذ المطلوب، بدلا من استخدام أكواد تضيع الوقت أو لا لزوم لها أصلا.

 

من كتاب المبرمج الصغير، للصف الثالث الإعدادي، للتنزيل مجانا:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر