برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

إدخال البيانات Input Data



إدخال البيانات Input Data:
أول خطوة في معالجة البيانات، هي تغذية الحاسوب بها.. ويمكن فعل هذا بأي من الوسائل التالية:

1- يدويا، بواسطة لوحة المفاتيح Keyboard (كأن يكتب مستخدم البرنامج اسمه مثلا)، أو بواسطة الفأرة Mouse أو شاشة اللمس Touch Screen أو قلم اللمس Stylus (كأن يختار المستخدم مدينته من قائمة بها أسماء المدن).

2- آليا، باستخدام بعض الأجهزة التي تقرأ البيانات وتحولها إلى الصيغة الرقمية Digital التي يفهمها الحاسوب.. مثال هذا:

- الماسح الضوئي Scanner الذي يحول الصورة الورقية إلى صور رقمية.

- وكارت الصوت Sound Card الذي يحول الصوت القادم إليه عبر لاقط الصوت Microphone إلى بيانات رقمية.

- وكذلك الحال مع كارت الفيديو (كارت الشاشة) وكارت طبق الاستقبال وكارت التلفاز، التي تحول الصورة إلى بيانات رقمية، سواء كانت قادمة عبر القمرة (الكاميرا) أو جهاز الفيديو أو هوائي استقبال الإرسال التلفزيوني أو طبق استقبال الإرسال الفضائي.. إلخ.

3- كما أن البيانات قد تكون قادمة عبر وسيط تخزين تم حفظها عليه من قبل، مثل القرص الصلب Hard Disk، والأقراص الضوئية (CDs أو DVDs)، أو الذاكرة النقالة Flash Memory.

4- أو قد تأتي البيانات إلى الحاسب عبر شبكة معلومات خاصة Network أو شبكة المعلومات الدولية Internet، ويتم استقبالها عبر كارت الشبكة LAN Adaptor أو كارت الفاكس Modem تبعا لنوع الاتصال المستخدم.

أيا كانت الطريقة المستخدمة، فالمهم هو أن يحصل الحاسب على البيانات اللازمة، في صورة رقمية Digital يستطيع فهمها والتعامل معها.

لاحظ أن كل جهاز من الأجهزة التي ذكرناها (مثل الفأرة ولوحة المفاتيح ومحرك الأقراص الضوئية DVD Driver، والكروت المختلفة) تسمى وحدة إدخال Input Unit، فمن خلالها تدخل البيانات إلى الحاسب.

 

وحدة الإدخال Input Unit:
هي جهاز متصل بالحاسب، مهمته إدخال البيانات إليه في صورة رقمية Digital، مثل الفأرة Mouse ولوحة المفاتيح Keyboard ومحرك الأقراص الضوئية DVD Driver.

 

من كتاب المبرمج الصغير، للصف الثالث الإعدادي، للتنزيل مجانا:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر