برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 19 مارس، 2017

فوائد استخدام الثوابت



فوائد استخدام الثوابت:

لعلك تتساءل: لماذا نعرّف الثوابت Constants؟.. لماذا لا نستخدم الرقم 50 مباشرة في الكود بدلا من وضعه في الثابت StudentCount؟

لذلك ثلاث فوائد:

1-  استخدام الثوابت يجعل الكود أسهل فهما عند قراءته:
فعندما تقرأ في الكود الكلمة StudentCount مثلا، فستعرف بمجرد النظر أنها تشير إلى عدد التلاميذ، أما لو وجدت العدد 50 فلن تعرف بالضبط ما معناه بدون مراجعة الكود وتذكر وظيفة البرنامج، وهو أمر ستجده صعبا لو رجعت إلى برنامج كتبته منذ عدة سنوات بعد أن نسيت تماما كل تفاصيله!

2-  استخدام الثوابت يسهل عليك تعديل الكثير من سطور البرنامج بمجرّد تغيير جملة واحدة فقط:
افترض أنك تستخدم الثابت StudentCount في ثلاثين سطرا برمجيا في مواضع متفرّقة من البرنامج، وكنت تضع فيه القيمة 40.. الآن لو زاد عدد التلاميذ إلى 50، فكل ما عليك هو تغيير جملة تعريف الثابت StudentCount، ليتم تعديل كل العمليات الحسابيّة الثلاثين دفعة واحدة.. فقط عليك تغير:
Const StudentCount = 40
إلى:
Const StudentCount = 50
حاول إذن أن تتخيّل حجم المأساة، لو كنت تستخدم العدد 40 مباشرةً في أسطر الكود الثلاثين بدون استخدام ثابت!!.. في هذه الحالة كلّما احتجت إلى تغيير هذا العدد، كان عليك البحث عن كل المواضع التي استخدمته فيها لتغييره.. يا لها من عمليّة شاقّة!

3-  استخدام الثوابت يقلل من احتمال الخطأ:
وذلك لأنك تغيّر موضعا واحدا من الكود وهذا أمر بسيط.. فلو زاد عدد التلاميذ من 40 إلى 50، فإن تغيير قيمة الثابت StudentCount يحتاج إلى إجراء تعديل في سطر واحد فقط في البرنامج، أما لو كنت تستخدم العدد 40 مباشرة في مواضع كثيرة من البرنامج، فسيجعلك هذا أكثر عرضة للخطأ، فقد تنسى تعديل بعض المواضع التي يوجد فيها العدد 40، ما يؤدي إلى نتائج خاطئة ومتضاربة في برنامجك، وعندما تريد تصحيح هذا الخطأ فستدوخ السبع دوخات وأنت تراجع كل الأرقام في برنامجك، محاولا اكتشاف موضع الرقم الخاطئ لتصحيحه! 

من كتاب المبرمج الصغير للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الثاني).. للتنزيل كاملا:

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر