برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأربعاء، 11 أبريل 2018

مبادرة علم ينتفع به



مبادرة علم ينتفع به
ادعم نشر كتبي للجميع مجانا! 

أصدقائي، من خبرة 10 سنوات في سوق نشر كتب البرمجة، اتضح لي مدى ضعف سوق الكتب العلمية في الوطن العربي، ومدى المعاناة التي يعانيها الكاتب وحتى الناشر في هذا المجال، خاصة مع عدم وجود شبكات توزيع فعالة.
وقد أعلنت منذ فترة أنني سأتجه لبيع كتبي الكترونيا ببرنامج حماية ضد النسخ، ولكني ما زلت أشعر أن هذه الطريقة تحرم غير القادرين ماديا من الحصول على العلم، وقد تدفع البعض إلى محاولة كسر حماية الكتب ونشرها مجانا بغير موافقتي فيأثمون وكل من ينسخها منهم، وهذا سيجعلني أتوقف عن تقديم الكتب الجديدة عن ASP .NET و Entity Framework و Xamarin والمواضيع المتقدمة في برمجة إطار العمل وغيرها، لأني سأبحث عن عمل آخر غير صناعة كتب البرمجة غير المجدية!
فللأسف رغم أني نشرت 14 مرجعا متخصصا في لغتي سي شارب وفيجوال بيزيك في السنوات العشر الأخيرة، تجدون تفاصيلها هنا:
ما زلت ككاتب متفرغ للكتابة لا أحصل على عائد مادي كاف يساوى حتى أجر مبرمج متوسط الخبرة في شركة برمجة صغيرة!، والكتب التي كتبتها كانت تعتبر تضحية مني على حساب حياتي الشخصية، لأني أرى أهمية أن أنقل العلم للعربية.. لكن بعد المشاكل التي واجهتها مع الناشرين ومعوقات إرسال الطرود إلى كثير من الدول العربية، فقدت الحماس الذي بدأت به كتبي، ومن يتابعني سيكتشف أنني كتبت كتابا جديدا واحدا منذ مطلع عام 2011 حتى اليوم، هو كتاب أساسيات WPF بنسختيه، بينما باقي إصداراتي هي تحديث للكتب القديمة لإصدارات دوت نت الجديدة!
ما زالت قائمة الكتب التي أريد كتابتها تحتوى على الكثير من المواضيع، لكني أشعر بالإحباط من سوق النشر العربية، وأفكر في البحث عن عمل آخر!
لكل هذا يلح على ذهني منذ فترة حل قد يرضي جميع الأطراف، وهو أن يكون هناك داعمون لكتبي يشتركون في دفع حقوقها، لأنشرها الكترونيا مجانا للجميع فيكونون هم الناشرين، تبعا للنظام التالي:
- يمكن لكل داعم أن يشترك بمبلغ 50 دولارا كحد أدنى (أقل مبلغ يمكن تحويله بويسترن يونيون)، ويمكن أن يشترك مجموعة طلبة معا لتجميع هذا المبلغ وإرساله، بحيث يكون العبء قليلا عليهم.
- كلما وصل مبلغ المساهمة إلى 5000 دولار، سأنشر أحد الكتب مجانا، وأريد أن أبدأ بكتاب المدخل العملي السريع إلى سيشارب، ثم كتاب المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك.
(ملحوظة: 5 آلاف دولار أقل من الراتب الذي يمكن أن أحصل عليه شهريا لو ذهبت للعمل في الخليج!.. الهدف الأساسي بالنسبة لي هو استمرار الكتابة ونشر العلم وليس المال)
- سأرسل لكل داعم نسخا الكترونية محمية من مجموعة كتبي، فكما قلت من قبل، أنا أنوي أن تباع المجموعة كاملة بخمسين دولارا.. في الحقيقة من سيحول 50 دولارا سيكون مشتريا عاديا وسيأخذ منتجا مقابل نقوده.. لكن هدف المبادرة هو تسريع عملية الوصول إلى حد 5000 دولار لكل كتاب، لهذا من أراد شراء الكتب الالكترونية وفي نفس الوقت أراد أن يدعم نشرها مجانا، فعليه إرسال 100 دولار أو أكثر.
- يمكن للداعم (الذي أرسل أكثر من ثمن شراء مجموعة الكتب الالكترونية) أن يرسل إعلانا عن شركته أو أحد منتجاته أو خدماته لأضعه داخل الكتاب الذي سينشر مجانا.. وإذا لم يكن لديه إعلان، فليحتسب أجر نشر علم ينتفع به، سيصل بإذن الله إلى أكثر من 10 آلاف مبرمج في بضعة أشهر، وسيستمر مفيدا لسنوات لينتفع به مبرمجون جددا، ويمكن أن يعتبر نشر هذا العلم صدقة جارية لقريب متوفى ونضع دعاء له في بداية الكتاب.
لا أدري كيف سيكون تجاوبكم مع هذه المبادرة.. لكني أذكركم أنني بدأت هذه المبادرة بنفسي منذ 15 عاما بنشر مرجع احتراف الفيجوال بيزيك دوت نت مجانا على الإنترنت، وبين الحين والآخر كنت أنشر أحد كتبي المطبوعة مجانا بعد نفاد طبعته، مثل كتاب المبرمج الصغير بجزئيه، ومرجع من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت، وقريبا بإذن الله سأنشر نسخة سي شارب من نفس المرجع مجانا (خارج المبادرة).. فهدفي منذ البداية هو نشر العلم لا احتكاره، وأنا أشعر أن طباعة الكتب حجبت ما كتبت عن الوصول إلى المبرمجين العرب، ومن لا يجيدون الإنجليزية منهم مجبرون على اللجوء إلى الشروح على يوتيوب، وهي مهما كانت مفيدة فلن تكون أكثر من مداخل وشروح مبسطة، أما المراجع المتخصصة فتحتوي على آلاف الصفحات المليئة بالمعلومات التفصيلية عن لغة البرمجة وأدواتها والأمثلة على استخدامها.. لهذا أنا أأمل من هذه المبادرة إلى تحقيق ثلاثة أهداف:
- دعمي لإكمال الكتابة عن المجالات الجديدة والمواضيع المتقدمة.
- إيصال العلم إلى الأجيال العربية الجديدة بلغتها، وصنع جيل برمجي متطور.. كتاب المدخل العملي مصمم ليناسب طالبا ذكيا في المرحلة الإعدادية من التعليم الأساسي، فمن هو أكبر.
- إتاحة الفرصة للراغبين في المساهمة بالمال إن كان من غير المتاح لهم المشاركة بالعلم.. كان بيت المال في الخلافة الإسلامية يدعم طلبة العلم، وأعطى أبو جعفر المنصور لكل من يترجم كتابا وزن الكتاب ذهبا، فنشطت حركة الترجمة وجمع العرب علوم الغرب والشرق وبنوا عليها أسس العلوم الحديثة التي أخذتها أوروبا وهي سبب كل هذه التقنيات التي نستخدمها اليوم.. لكن للأسف، دولنا اليوم لا تدعم الترجمة ولا الكتابة العلمية ولا حتى البحث العلمي، وهذا أحد أسباب واقعنا الذي نراه اليوم.
أحب أن أسمع آراءكم عن هذه الفكرة، ومن لا تعجبه فأنا أرحب بسماع بدائل وحلول أخرى لمشاكل سوق النشر في الوطن العربي (التي هي في الحقيقة مشاكل سوق الإبداع بشكل عام)!
ومن تعجبه الفكرة ولا يستطيع أن يدعمها ماليا، يمكنه أن يدعمها بمشاركة المنشور على صفحته، والإشارة لأصدقائه المهتمين بنشر العلم.
ومن يريد أن يكون داعما، يمكنه مراسلتي على بريدي:
#مبادرة_علم_ينتفع_به


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر