المتابعون للمدونة

الخميس، 28 يونيو 2018

تسويات وأقساط!


تسويات وأقساط!

من تجارب السرقة والنصب المتميزة التي تعرضت لها أيضا، تجربتي مع فاتورة الكهرباء منذ عامين:
ففي فاتورة الكهرباء خانة اسمها تسويات وأقساط.. وبسبب عدم قدوم المحصل لقراءة العداد تراكم فيه 3600 كيلو وات، اضطررت إلى الإبلاغ عنها وتم تقييمها بمتوسط سعر الكيلو شهريا في آخر سنة وإضافة ضريبة عليها (وهذا جعلني أدفع ضعف ما كنت سأدفعه لو كان المحصل يأتي بانتظام!!)، وتقسيط المبلغ على شرائح تضاف على كل فاتورة جديدة، لهذا كانت تظهر لي في الفاتورة 100 جنيه إضافية شهريا في خانة التسويات والأقساط.

لكن في أحد الشهور، فوجئت بأنهم كتبوا 150 جنيها، وبسؤالهم عن هذا علمت أن الزيادة قد تكون ناتجة من فاتورة سابقة لم ندفعها.. ونظرا لأننا ندفع بانتظام، فقد راجعت كل الفواتير القديمة، واكتشفت فعلا أن هناك فاتورة ناقصة عن شهر 11 سنة 2015 وهي فترة مرض والدي رحمه الله.. ووجدت فاتورة أخرى ناقصة على عداد مخزن، ودفعت قيمة الفاتورتين إضافة إلى غرامة التأخير (بإجمالي حوالي 90 جنيها) وأنا مقتنع.

لكني بعد ثلاثة شهور، فوجئت بظهور 97 جنيها إضافية في خانة التسويات والأقساط، وفي هذه المرة لم يكن هناك أي احتمال لوجود فاتورة ناقصة، فقد راجعت بنفسي كل فواتير العامين السابقين، ودفعت كل فواتير العام الجديد بانتظام.. لهذا توجهت إلى الحسابات وراجعت الكشوف وأثبت لهم أنهم جعلوني أدفع فاتورة شهر 11 نفسها مرتين!!

المثير هنا هو أن الفواتير الناقصة تعود إلى شركة كهرباء شمال الدلتا في المنصورة، ويتم عمل محضر إعدام لها بعد تسجيل قيمتها عليّ، وهذا يعني أنهم زوروا محضر الإعدام ولم يعدموا الفواتير وأعادوا حسابها علي (وفي الغالب على آلاف غيري من المتأخرين) رغم أن الجهاز المركزي للمحاسبات يراجع عملهم!.. ومع ملاحقتي لهم وذهابي إليهم عدة مرات خلال شهرين، ونظرا لأنهم يعرفون حجم الكارثة التي ستحدث لهم لو أبلغت عنهم، فقد قاموا ببعض ألعابهم الحسابية، وخصموا 90 جنيها من الأقساط المستحقة عليّ (ولم يخصموا سبع جنيهات ضريبة.. ولكني تساهلت فيها باعتبار أن هذه أول مرة أستعيد 90 جنيها سرقتها الحكومة ولا داعي للطمع!!)

لهذا نصيحتي للجميع: اقرأوا كل مليمتر في فاتورة الكهرباء والهاتف وغيرها، وحتى فاتورة شحن عداد الكارت يجب أن تقرؤوها جيدا فأحيانا تجدون فيها خصومات وغرامات لا مبرر لها!!.. ولا يتهاون أي منكم في حقه، فلو استطاع كل منا الحفاظ على حقوقه، لما وجدوا أحدا يسرقونه!

وبالنسبة للذين ما زالت لديهم عدادات قديمة، إذا لم يكن المحصل يأتي بانتظام، يمكنكم إبلاغ القراءة بأنفسكم للشركة التي تتبعونها مباشرة.. ابحثوا في جوجل عن اسم شركة الكهرباء (مثل شركة شمال الدلتا للكهرباء) وادخلوا موقعها وانظروا قيمة آخر فاتورة، وسجلوا قراءة العداد الجديدة بأنفسكم، مع ملاحظة أن الفاتورة التي تأتي إليكم يوم 5 أغسطس مثلا يجب أن تسجلوا قراءة العداد الخاص بها في الفترة من 10 يوليو حتى 15 يوليو.. أنا أفعل هذا بانتظام واسترحت من مشاكل عدم انتظام قراءة العداد.

هناك 3 تعليقات:

  1. بنسجل في الموقع بانتظام بيتلاعبوا بينا مره يسجلوا القراءه صفر ومره ٤٠٠ كيلو علشان يدخلونا في شرائح عاليه

    ردحذف
  2. بكام سعر الكيلو وت في التراكم

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر