برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 28 أكتوبر، 2012

برنامج مطوّر لعرض ملفات المساعدة VS.NET Help



برنامج مطوّر لعرض ملفات المساعدة VS.NET Help

 

تعلمون أن VS.NET 2012 قد صدرت، وصدر معها الإصدار الثاني من برنامج عرض ملفات المساعدة Microsoft Help Viewer V 2.0.. ونظرا لأني أستخدم هذا البرنامج كثيرا، فقد ضايقني فيه عدم قدرتي على تكبير وتصغير الصفحة المعروضة Zoom، بنفس الطريقة الموجودة في متصفح الإنترنت.. لهذا قررت البحث عن حل لهذه المشكلة، وقد وصلت بالفعل إلى مشروع مفتوح المصدر مكتوب بـ C#، لبرنامج مماثل اسمه HV2Viewer، كتبه بعض مبرمجي ميكروسوفت، وهو مبني على نفس مكتبات الربط DLL الخاصة بـ Microsoft Help Viewer، وهو قادر على عرض مكتبات المساعدة الخاصة بفيجوال ستديو وأي مكتبات مساعدة أخرى على جهازك من نوع HV2.. وهذا هو موقعه:

http://hv2.helpmvp.com/code/viewer

هذا البرنامج يحتوي على شجرة المواضيع، وفهرس الكلمات، وإمكانية البحث، وكلها تعمل جيدا.. لكني وجدت بعض العيوب في هذا البرنامج مثل عدم قدرته على فتح بعض الروابط (كالمراجع الموجودة في نفس الصفحة، وبعض روابط المواضيع)، وقد حللتها بحمد الله.. كما أنه يعرض مصدر الصفحة XML Source في مربع نص منسق RichText وهذا كان يسبب بطئا هائلا عند تحميل بعض الصفحات كبيرة الحجم، فقمت بتحويل مربع النص المنسق إلى مربع نص عادي، خاصة أن البرنامج لا يستخدم أي إمكانية من إمكانيات مربع النص المنسق.. وبهذا صار تحميل الصفحات الضخمة أسرع بكثير.

بعد هذا أضفت الإمكانيات الناقصة لهذا المشروع، مثل القدرة على عرض أكثر من صفحة، وبعض طرق العرض المريحة للمستخدم كإخفاء القسم الخاص بشجرة المواضيع وإعادة عرض، وعرض الصفحة في كامل الشاشة، والاستجابة لاستعلامات F1 الصادرة من VS.NET، والأهم هو إضافة خاصية التكبير والتصغير Zoom، وكذلك إمكانية تغيير لون خلفية الصفحة المعروضة (لأن الخلفية البيضاء تتعب عيني عند القراءة المتواصلة لفترة طويلة، لهذا أفضل خلفية رمادية)، وغير هذا من التحسينات.

هذه صورة للبرنامج وهو يعرض عدة صفحات بنسبة عرض 250%:

 

وهذه صورة للبرنامج في وضع الشاشة الكلملة:

 

والآن، إليكم رابط النسخة المعدلة من البرنامج لمن أراد استخدامها:


 

وهذه بعض الخيارات الخاصة به:

1- ضغط الزر Ctrl مع تحريك عجلة الفأرة يكبر أو يصغر الصفحة المعروضة.. وهو نفس ما يمكن فعله باختيار نسبة العرض مباشرة من القائمة المنسدلة الموجودة على شريط الأدوات العلوي.

2- ضغط زر Ctrl مع ضغط عنوان أي موضوع، يؤدي إلى فتحه في صفحة جديدة.. سواء كان هذا العنوان رابطا معروضا في الصفحة، أو عنصرا معروضا في شجرة المواضيع أو نتائج البحث أو في الفهرس.. ويتم عرض الصفحات كشرائط Tabs كما تضاف أسماؤها في قائمة خاصة في القسم الأيسر من الشاشة تحت الشريط Pages.. ويتم حفظ الصفحات المعرضة عند إغلاق البرنامج، لعرضها مرة أخرى عند إعادة فتحه.. ويمكنك إغلاق أي صفحة بضغط الزر X على شريط الأدوات.

3- ضغط الزر F11 يؤدي إلى إخفاء القسم الخاص بشجرة المواضيع وشريط الأدوات العلوي، مما يجعل صفحة المساعدة تظهر في كامل مساحة الشاشة تقريبا.. وضغط F11 مرة أخرى يعيد عرضها في الوضع العادي.. ويمكن فعل نفس الشيء بضغط زر الفأرة الأيمن على شريط الأدوات واختيار الأمر Full Screen.

4- لتغيير لون خلفية الصفحات المعروضة، اضغط الزر Options على شريط الأدوات، ومن القائمة المنسدلة، اضغط الأمر Document Backcolor حيث سيظهر لك مربع حوار اختيار اللون، لتختار اللون الذي تريده منه.

5- يحتفظ البرنامج أيضا بقائمة بالصفحات التي تم عرضها (تحت الشريط History)، ليسهل عليك العودة إليها في أي وقت.. لكن لا يتم حفظ هذه الصفحات عند إغلاق المشروع.

 

أخيرا أرجو ملاحظة ما يلي:

1- هذا البرنامج يعمل على ويندوز 7 (لأن دوت نت 2012 لا تعمل على أي إصدارات سابقة).

2- يجب أن تكون مكتبات المساعدة الخاصة بفيجيوال ستديو معدة على جهازك.. للأسف ميكروسوفت لم توزع هذه المكتبات على قرص ضوئي كما كان يحدث سابقا، ولهذا يجب عليك تحميل المكتبات التي تريدها من على الإنترنت من خلال برنامج Microsoft Help Viewer V 2.0 نفسه.

3- برنامج Microsoft Help Viewer V 2.0 يستجيب لاستعلامات F1 القادمة من VS.NET.. لو أردت تغيير هذا، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

- افتح مجلد البرنامج Microsoft Help Viewer وهو في الغالب:

C:\Program Files\Microsoft Help Viewer\v2.0

- غير اسم الملف HlpViewer.exe الخاص بميكروسوفت إلى HlpViewer2.exe، ولا تنس تغيير الرابط الخاص بالاختصار Shortcut الذي يشير إليه أيضا، لكي يمكنك فتح هذا البرنامج بعد هذا لو أردت (ستحتاجه لتحميل مكتبات المساعدة).. لاحظ أن هذا البرنامج يحتاج إلى معاملات ترسل إليه عند بدء التشغيل، وهي مكتوبة في رابط الاختصار Shortcut الخاص به، لهذا لا تفسدها.

- انسخ كل محتويات مجلد البرنامج HV2Viewer والصقها في مجلد البرنامج HlpViewer، وغير اسم الملف HlpViewer.exe إلى HlpViewer.exe، واصنع له اختصارا Shortcut وضعه على سطح المكتب.

بهذه الطريقة لو ضغطت F1 في VS.NET، فسيتم فتح البرنامج الخاص بنا لا بميكروسوفت، وسيعرض نتيجة الاستعلام.

 

أرجو أن يفيدكم هذا البرنامج.

 

 

 


هناك 3 تعليقات:

  1. هل هناك فروض كبيرة بين أصدار 2010 و 2012
    وهل لو نعم
    سنري أصداراتك الجديدة بالـ 2012

    ردحذف
  2. الجديد في دوت نت يتركز في الغالب في مناطق جديدة بعيدة عن الأساسيات.. هناك مثلا تطبيقات Light Switch التي تسهل إنشاء مشاريع قواعد البيانات بصورة شبه جاهزة.
    أما أساسيات اللغة، فلا جديد فيها تقريبا، ما عدا بعض التحسينات مثل المساح ببعض العمليات غير المتزامنة على فئات المجلدات والملفات.. وتقريبا لغة فيجوال بيزيك لم يزد فيها إلى الكلمة Yield لتحاكي إمكانية موجودة في سي شارب.
    لهذا فإن كتبي القديمة ما زالت صالحة كما هي، بما في ذلك كتب 2008.. وتركيزي الآن هو في إخراج كتاب جديد عن WPF لأن هذه التقنية هي الجيل التالي لبرمجة نماذج الويندوز (وهذا هو السبب في عدم حدوث أي تطويرات على برمجة نماذج الويندوز منذ إصدار 2008).
    وإن شئت رأيي، يمكنك الاستمرار مع دوت نت 2010 لو كنت تعمل على ويندوز اكس بي أو فيستا، لأن إطار العمل الجديد يعمل على ويندوز 7 وما يليه من إصدارات، لهذا فإن البرامج التي ستكتبها بدوت نت 2012 لن تعمل على ويندوز اكس بي، وهذا شيء سيء من وجهة نظري، لان كثيرا من المستخدمين لديهم أجهزة قديمة وتعمل بشكل أفضل مع ويندوز اكس بي..
    على كل حال، أنا مضطر لمواكبة الغصدارات الأحدث، لكي تحمل كتبي الجديدة أحدث معلومات، كما أن Wpf يتعامل مع بعض الإمكانيات التي توجد في ويندوز 7 وويندوز 8.
    تحياتي

    ردحذف
  3. مشكووووووور جدا

    ردحذف

صفحة الشاعر