المتابعون للمدونة

الجمعة، 29 أغسطس 2014

استئناف


استئناف 

استوقفتني اليوم كلمة استئناف، فبحثت عنها في لسان العرب..

وكان ما توقعته صحيحا: مادة أنف تدور حول الأنف ومعاني مشتقة منه كالأنفة ويأنف الطعام أي يعافه وما شابه.. ونظرا لأن الأنف يكون في مقدمة الوجه، فهذه المادة أيضا تحمل معاني السبق والبدء.. وكلمة الاستئناف تعني الابتداء.. ولو أخذناها من الأنفة، لكان معناها الكراهية والنفور: "كأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها"، ولا يوجد في معاني الاستئناف أي معنى قريب يجعل هذه الكلمة توحي بالاستكمال كما نستخدمها اليوم!!

وبالتالي فإن استئناف المحادثات يعني بدءها وليس استكمالها، ومحكمة الاستئناف هي نفسها المحكمة الابتدائية، وهذه إحدى عجائب القضاء الشامخ!! (الصواب أن يسموها محكمة الاستدراك مثلا)!

أنصح الجميع بتدقيق هذا اللفظ وإعادة استخدامه بمعناه الأصلي، والتوقف عن استخدام معناه الدخيل الذي لا يناسب المادة التي جاء منها ولا معانيها التراثية.

من لسان العرب:

-  اسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه.. والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ

-  وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه.

-      استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني.

-      واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه.

-      وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه

-  والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله، ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ.

-      والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر