برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

CsHtml5



أحد أسباب تأخري عن إصدار كتاب عن ASP .NET طوال عشر سنوات مضت، هو عدم اقتناعي بالطريقة التي تتم بها برمجة الويب حاليا، والتي تجبرك على تعلم عشرات الأجزاء غير المتجانسة لكتابة مشروع يحتوي على أكواد:
-      فيجوال بيزيك أو سي شارب متخللة كود ASP أو HTML
-      Java Script / Ajax / JQuery / AngularJS / Knockout.js / Type Script.
-      CSS / Bootstrap.
هذا يجعل المشروع أشبه بالإسباجيتي، كما أن الكتابة عن كل هذه المكونات أمر معقد ومجهد وممل!
لهذا أنا أنتظر منذ سنوات أن تتحول ASP .NET إلى لغة عالية المستوى، وكنت أرى أن Silver Light يعتبر طريقة رائعة للتخلص من ASP .NET وكتابة مشاريع الويب بكود Xaml وسي شارب فقط.. لكن للأسف، تخلت ميكروسوفت عن سيلفر لايت عام 2012 بعد إصدار HTML5!!
ولكن كانت هناك عدة مشاريع مفتوحة المصدر منها JSIL لكتابة كود جانب العميل Clint Side باستخدام سي شارب أو فيجوال بيزيك، وترجمته إلى كود Java Script، وأهم هذه المشاريع مشروع JSIL.. ويبدو أن شركة فرنسية دمجت هذا المشروع مع طريقة سيلفر لايت في تصميم صفحات الويب، وأنشأت CsHtml5 وهو امتداد يمكن إضافته لفيجوال ستديو لإنشاء مشاريع ويب يتم فيها تصميم صفحات الويب باستخدام كود XAML وسي شارب فقط، حيث يتم تحويلها بعد ذلك إلى كود HTML5 وجافا سكربت دون أي تدخل منك ودون أن تحتاج إلى أي خلفية معرفية عن HTML5 و JavaScript.
هذا معناه أنك تستطيع تصميم مشاريع الويب بمجرد امتلاك خلفية عن WPF أو UWP أو Silver Light.
مع ملاحظة أن ما تفعله الشركة الفرنسية ليس توجها فرديا، فنحن نترقب بشغف صدور تقنية WebAssembly، التي ستتيح كتابة أكواد صفحات الويب بأي لغة برمجة وترجمتها بعد ذلك إلى ما يشبه لغة الآلة للويب، وهذا سيرحمنا من التعامل مع جافا سكربت ومشتقاتها مباشرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر