المتابعون للمدونة

السبت، 29 فبراير 2020

هل تجلب الثورات الخراب؟


هل تجلب الثورات الخراب؟

بعد أن نشرت قصيدة "نحب الحياة" في أحد المنتديات، علقت إحدى الفتيات بتعليق شائع هذه الأيام عن أن الثورات تجلب الخراب والدمار.. هذا كان ردي عليها:
الثورات لا تخلق الخراب بل تحاول أن توقفه قبل فوات الأوان.. العراق لم تدمره الثورات وإنما الاستبداد الطويل والاحتلال وعملاؤه الذين ادعوا أنهم أتوا على دبابات الاحتلال لوقف الظلم فأكملوا ممارسته، واسألي نفسك من يقتل الشيعة الآن في العراق لتعلمي من كان يقتل السنة بدعوى محاربة إرهاب داعش، ولتتأكدي أن المجرمين في كل بلادنا صنف واحد مهما اختلفت مسمياتهم.
وبعيدا عن كل هذا، كل النظم في العالم جاءت بثورة.. أمريكا صنعتها ثورة ضد الإنجليز وحرب تحرير، وفرنسا صنعتها ثورة ضد الملكية وتسلط البابوية، والنظم العسكرية الحالية في كل بلادنا جاءت بثورات/انقلابات على النظم الملكية، والنظم الملكية في الخليج والأردن جاءت بخيانة سموها الثورة العربية الكبرى ضد الخلافة العثمانية!.. وبالتالي: عن أي ثورات تتحدثين بالضبط؟.. الحقيقة أن الثورات والحروب هي الأصل في التاريخ، والباقي مجرد صفحات فارغة بينها!.. الأديان نفسها كانت ثورات (ضد المعتقدات المنحرفة والعادات الاجتماعية الخاطئة والظلم) وأدت إلى حروب أهلية!.. فهل تلومين مثلا سيدنا محمد على محاربة أهله وأعمامه لجعلك مسلمة؟
ما يعنيك ليس إيقاف الحروب والثورات لأنها لن تتوقف إلى قيام الساعة، ولكن ما يعنيك هو أن تجدي القضية الصحيحة لمساندتها.. فانشري الخير في كل درب، وحينها لن تقوم الثورات.. إلى حين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر