المتابعون للمدونة

الأربعاء، 19 فبراير 2020

سخان مستقل للدش


رؤية جديدة لترشيد استهلاك السخان

من ملاحظاتي العملية، أن معظم المياه الساخنة في الشتاء تضيع في الأحواض (في غسل اليد والوجه، والوضوء، وغسل طبق أو كوب، أو ما شابه).. وهي عمليات تتكرر عشرات المرات يوميا ولفترات قصيرة، لكنها تضيع كثيرا من المياه في محاولة ضبط المياه الباردة والساخنة على الدرجة المناسبة، وينتهي بك المطاف بفتح المياه بتدفق شديد أكثر مما تحتاجه، وهذا يكلفك أكثر في فاتورة المياه والصرف الصحي وفاتورة الكهرباء (بسبب موتور المياه والسخان).. وبالمناسبة: استخدام موتور المياه مباشرة بدون وجود خزانات مياه صغيرة في كل شقة أو خزانات كبيرة أعلى سطح المبنى يهدر الكثير من المياه والكهرباء بلا داع.. لهذا من الأفضل تركيب خزانات مياه لتقليل فترة تشغيل الموتور. 

ولحل مشكلة السخان، هناك طريقتان:
الأولى تصلح لو كان من يستخدمون السخان 3 أفراد أو أقل، يمكن تشغيل السخان يوميا لمدة نصف ساعة فقط لتسخين المياه إلى درجة 30 درجة أو أقل، وهذا يسمح بفتح صنبور المياه الساخنة فقط بتدفق منخفض في الأحواض واستخدامها مباشرة بدون خلطها بالماء البارد.. سيوفر هذا الكثير من المياه والكهرباء.
وحينما يحتاج أحد للاستحمام، يمكنه قبلها أن يفتح السخان لمدة ساعتين إلى أن تصل المياه إلى الدرجة القصوى، ويفصل السخان للأمان أثناء الاستحمام.

طبعا هذه الطريقة لن تصلح إذا كان عدد أفراد الأسرة أكبر، لهذا أقترح الطريقة الثانية، التي ستكون أسهل في تصميم الشقق الجديدة، وستحتاج لبعض العمل في الشقق القديمة:

1. تركيب سخان 50 لتر (أو أكثر) خاص فقط بالدش وحوض الاستحمام (البانيو).. وضبط هذا السخان على درجته القصوى (65 أو 70 درجة لكن ليس أكثر لتجنب ضغط بخار الماء المغلي ونقليل استهلاك الكهرباء).
2. تركيب سخان 30 لتر (أو أقل) للأحواض وباقي الصنابير، وضبطه على درجة حرارة 25 مئوية فقط.
3. اترك سخان الاستحمام متصلا بالكهرباء باستمرار.. سيكون معظم الوقت متوقفا عن العمل بسبب عدم استخدام مياهه، لكن لو لاحظت أن كفاءة عزله منخفضة وأنه يفقد الحرارة أسرع من اللازم ويعمل على فترات قريبة بدون استخدامه، فيمكنك أن تفصله عن الكهرباء في الأيام التي لا تتوقع أن يستخدمه أحد فيها.
وأكرر التحذير بضرورة فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام للأمان.
4. اترك سخان الصنابير متصلا بالكهرباء دائما هو الآخر.. وبما أنه صغير الحجم ودرجة تسخينه منخفضة، فسيعمل لفترات قليلة ويفصل فترات أطول، ولن يستهلك كثيرا.
5. يجب توزيع الأحمال في المطبخ والحمام على أكثر من قاطع كهرباء CB، لأننا هنا نتعامل مع سخانين + موتور المياه + ثلاجة، إضافة إلى أجهزة كهربية أخرى (خلاطات، سخانات مياه يدوية، ميكروويف... إلخ).. في التصميم الجديد يمكن عمل لوحة فرعية للمطبخ والحمام يصلها سلك 6 مم من اللوحة الرئيسية للشقة، وتوزع منها عدة سلوك 4 مم لكل مجموعة أحمال ولا تضع السخانين معا على سلك واحد.. في الشقق القديمة، الأفضل مد سلك 4 مم مستقل لسخان الدش.

بالنسبة للتكاليف:
السخان وموتور المياه من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء، وهذه الفكرة ترشد في استهلاكهما.. مع عدد الأفراد الكبير، قد يصل توفيرك إلى 200 ك (أو أكثر)، وعلى حسب شريحة الكهرباء التي تحاسب بها، قد يوفر لك هذا من 100 جنيه إلى 270 جنيها شهريا (أو أكثر) ناهيك عن التوفير في فاتورة المياه والصرف الصحي.. سعر سخان 50 لتر حوالي 1000 جنيه، وبالتالي ستعوض التكلفة في شتاء واحد، أو شتاءين إذا كانت تكاليف التركيب والسباكة عالية.

#الدليل_الدمياطي_لاستهلاك_الكهرباء_الواطي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر