المتابعون للمدونة

الخميس، 3 فبراير 2022

تقنيات سطح المكتب

 المبرمجون حائرون.. يتساءلون في جنون: ما التقنية التي نستخدمها لبرمجة تطبيقات سطح المكتب في دوت نت؟

وللأسف، لا توجد إجابة سهلة عن هذا الأمر، فهناك عدة تقنيات لبرمجة سطح المكتب في دوت نت:

1- Windows Forms: وهي الأسهل والأعرق والأكثر شهرة، وأغطيها في كتابي المطبوع: من الصفر إلى الاحتراف: برمجة نماذج الويندوز وكتابي الالكتروني: الرسم والتلوين والصور والمجسمات لمبرمجي سي شارب، ومنه نسخة للغة فيجوال بيزيك.

 

2- WPF: وهي أصعب قليلا في التعلم، لكنها تستطيع تصميم نوافذ مذهلة بأكواد قليلة وإمكانيات تتجاوز نماذج الويندوز بكثير، وفيجوال ستديو دوت نت نفسها مكتوبة بها، وقد أريتكم أن واجهة لغة سمول بيزيك مكتوبة بها، وبها أيضا أضفت إليها مصمم النماذج في لغة سمول فيجوال بيزيك.. ولي عنها كتاب أساسيات WPF لمبرمجي سي شارب ومنه نسخة للغة فيجوال بيزيك.

 

3- UWP: نسخة معدلة من WPF للتعامل مع ويندوز 10، وكانت تستهدف أجهزة ويندوز 10 فون وبيع التطبيقتات عبر متجر الويندوز، لكن ميكروسوفت فشلت في أن تأخذ أي حصلة ملموسة من سوق الهواتف المحمولة وأعلنت فشلها رسميا العام الماضي، كما أعلنت إيقاف تطوير UWP هذا العام.

 

4- Blazor Desktop: تقنية جديدة تستهدف جذب مبرمجي الويب إلى تصميم تطبيقات سطح المكتب بنفس أدوات تصميم مواقع الويب مثل HTML و Blazor.

 

5- MAUI: الجيل الثاني من XAmarin ويمكن أن تستخدم لعمل تطبيقات تعمل على المحمول ونظم التشغيل المختلفة.

 

6- WinUI: تقنية جديدة تحاول فيها ميكروسوفت أن تدمج التقنيات السابقة معا في إطار عمل موحد لإعادة جمع شتات مبرمجيها!

 

فاختر لنفسك مسارا أو أكثر، ولا تسألني، لأن معظم مبرمجي دوت نت يشدون شعرهم وعاجزون عن اتخاذ هذا القرار، لدرجة أن بعضهم قرر أن يختار UNO وهو ليس من منتجات ميكروسوفت، ولكنه مبني على تقنية دوت نت، وعابر لنظم التشغيل، ليريح نفسه من هذا الصداع!

أنا عن نفسي أستخدم WPF لأنه أقوى التقنيات حتى الآن، لكن معظم المشاريع مكتوبة بنماذج الويندوز ويجب أخذ فكرة عنها.. وسأرى ما الذي يمكن أن تقدمه لي تقنية MAUI و WinUI، لكني لست مهمتما ب UWP ولا Blazor Desktop.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر