برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

لغات البرمجة



لغات البرمجة Programming Languages:

لكل مخلوق في الكون لغة خاصة به حتى لو لم نفهمها نحن.. ففي البشر والثدييات تكون لغة التخاطب صوتية.. وفي الحشرات لغة التخاطب تتم برقصات معينة أو إفرازات كيميائية، بالإضافة إلى الأصوات.. لكن مدلول كل صوت وحركة ورائحة يختلف من نوع إلى آخر، تماما كما تختلف معاني الكلمات من لغة إلى أخرى عند البشر.

ولا يختلف الأمر كثيرا إذا تكلمنا عن الحاسوب, لكن الحاسب لا يفهم إلا لغة الآلة، وهي لغة تتكون من نبضات كهربية تتحكم في كيفية عمل أجزائه المختلفة.. ونظرا لأن هذه النبضات لها قيمتان فقط (Off، On)، فقد تم تمثيلهما رقميا بالرقمين (0، 1).. فإذا كان الرمز أ هو الشكل المكتوب للصوت "ألف"، فإن الرقم صفر هو الشكل المكتوب للجهد الكهربي 0 فولت (Off) والرقم 1 هو الشكل المكتوب للجهد الكهربي 5 فولت (On).. باختصار: الرقمان 0 و 1 هما الأبجدية الخاصة التي نكتب بها لغة الآلة، وباستخدامها كتب المبرمجون الأوائل الأوامر الموجهة إلى الحاسب.

لكن هذه اللغة بدائية وصعبة للغاية، لذا فكر المبرمجون في الكتابة بلغة أسهل قليلا، على أن تتم ترجمة هذه اللغة بعد ذلك إلى لغة الآلة.. وقد سميت هذه اللغة "لغة التجميع" Assembly، وهي تستخدم كلمات إنجليزية مختصرة يسهل فهمها في كتابة الأوامر (مثل ADD و SUB و MOV).

ونظرا لأن ترجمة هذه الأوامر يدويا من لغة التجميع إلى لغة الآلة لن يحقق الهدف المنشود، فقد ابتكر أليك جليني Alick Glennie في عام 1952م برنامجا أسماه مترجم الكود الآلي  AutoCode-Compiler، لتحويل كود لغة التجميع إلى لغة الآلة.. وهكذا ظهر إلى الوجود أول مترجم Compiler.

وقد ظهرت العديد من لغات البرمجة وتطورت مع الزمن، لتبتعد تدريجيا عن لغة الآلة، وتصير أكثر سهولة بالنسبة لمستخدمها.. وكانت لغات البرمجة الأولى تسمى باللغات منخفضة المستوى Low Level، لأنها كانت أقرب ما تكون إلى لغة الآلة، وكان المبرمج مضطرا إلى فهم تركيب مكونات الجهاز (مثل عناوين الذاكرة وأسماء مخازن القيم Registers الموجودة في المشغل الدقيق Microprocessor)، لأن أوامر لغة البرمجة كانت تتعامل معها مباشرة.. هذا هو السبب الذي من أجله كانت البرمجة حكرا على المهندسين في البداية!.. لكن لغات البرمجة تطورت لتبتعد شيئا فشيئا عن تركيب الجهاز المادي، فصارت تسمى لغات البرمجة عالية المستوى High Level، ولم يعد المبرمج بالضرورة مهندسا، بل صار بالإمكان أن يتعلم البرمجة طفل في العاشرة من عمره لديه معرفة بسيطة باللغة الإنجليزية!

وتوجد العديد من لغات البرمجة، مثل كوبول COBOL وفورتران FORTRAN وسي بلاس بلاس C++ وجافا Java وبيزيك Basic..  وقد تطورت إصدارات البيزيك على نظام الدوس DOS إلى أن ظهرت فيجيوال بيزيك على نظام الويندوز، وظهرت فيجيوال بيزيك على بيئة دوت نت عام 2002.

 

من كتاب المبرمج الصغير، للصف الثالث الإعدادي، للتنزيل مجانا:


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر