برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 19 نوفمبر 2017

TableAdapter Class



فئة موصل الجدول TableAdapter Class 

فئة موصل الجدول ليست فئة من فئات إطار العمل، لكنها فئة يقوم مصمم مجموعة البيانات محددة النوع Typed DataSet Designer بإنشائها في برنامجك لتسهيل تعاملك مع قواعد البيانات.
ويشبه موصل الجدول TableAdapter موصل البيانات DataAdapter في كل شيء، فهو يسمح لك بالحصول على السجلات من قاعدة البيانات لملء أحد جداول مجموعة البيانات.. ولكنه يتفوق على موصل البيانات في قدرته على تنفيذ عدد كبير من استعلامات التحديد SELECT للحصول على سجلات الجدول بطرق مختلفة من قاعدة البيانات، بشرط أن يكون الناتج ملائما لتركيب الجدول الذي يتم ملؤه.. بينما موصل البيانات مهيأ للتعامل مع استعلام واحد فقط.
ولكي تنشئ موصل جدول، يجب أن يحتوي برنامجك على مجموعة بيانات محددة النوع أولا.. اتبع هذه الخطوات:
- أنشئ مشروعا جديدا اسمه TableAdapter.
- من القائمة الرئيسية Project اضغط الأمر Add New Item، وفي النافذة التي ستظهر، اختر العنصر Data من القائمة اليسرى ، ومن القائمة اليمنى اختر العنصر DataSet، وامنحها الاسم DsAuthorsBooks.xsd.
- في نافذة المخطط، افتح صندوق الأدوات، واسحب العنصر TableAdapter وأسقطه على مصمم المخطط.. سيؤدي هذا إلى بدء المعالج السحري لتهيئة موصل الجدول:
TableAdapter Configuration wizard.
- أول نافذة في هذا المعالج، هي نافذة اختيار قاعدة البيانات المراد الاتصال بها، وقد تعرفنا عليها من قبل.. اختر قاعدة بيانات الكتب Books.mdf من الاتصالات المتاحة، أو أنشئ اتصالا جديدا بها، ثم اضغط الزر Next.
- ستسألك النافذة التالية إن كنت تريد حفظ نص الاتصال في إعدادات البرنامج.. وافق على هذا ودع الاسم الافتراضي BooksConnectionString كما هو، واضغط Next.
- تتيح لك النافذة التالية اختيار نوع أمر التحديد.. اختر Use SQL Statement واضغط Next.
- في النافذة التالية اكتب استعلام التحديد التالي واضغط Next:
SELECT * FROM Authors
- في النافذة التالية يمكنك اختيار الوسائل التي ستضاف إلى فئة موصل الجدول، كما هو موضح في الصورة: 


 
يمكنك أن تختار إنشاء وسيلة لملء جدول موجود في مجموعة البيانات، وسيكون اسمها المبدئي Fill ويمكنك كتابة أي اسم آخر في مربع النص.

كما يمكنك أن تختار إنشاء وسيلة تعيد جدول بيانات DataTable مملوء بالنتائج، لتستخدمه أنت بالطريقة التي تناسبك، وسيكون اسمها مبدئيا GetData ويمكنك كتابة أي اسم آخر في مربع النص.
أما الاختيار الأخير، فيجعل موصل الجدول ينشئ الوسائل اللازمة لتحديث قاعدة البيانات، وهي تحمل الأسماء Update و Insert و Delete.
بعد أن تحدد الاختيارات التي تناسبك، اضغط Next.
- ستظهر نافذة تلخص اختياراتك.. اضغط Finish لإنهاء المعالج وإنشاء موصل الجدول.
سترى في مصمم المخطط العنصر الموضح في الصورة.. هذا العنصر يمثل مخطط الجدول Authors، وفي الجزء السفلي منه مخطط موصل الجدول الذي سيستخدم للتعامل معه، واسمه الافتراضي AuthorsTableAdapter.
 
 
من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر